النهار أونلاين:
2024-09-07@02:04:41 GMT

مصر تعلن عن اكتشاف بترولي جديد

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

مصر تعلن عن اكتشاف بترولي جديد

أعلنت شركة كايرون Cheiron تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم -طويلة غرب في خليج السويس.

وتتم إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة بتروجلف مصر المشتركة. نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة (50%) والشركاء كايرون-بيكو وكوفبيك (50%).

وتم تحقيق الكشف من خلال البئر الاستكشافي شمال جيسوم الشمالي GNN-11.

وصادف البئر 165 قدما من صافي الطبقات الرأسية عالية الجودة في تكوين النوبة. وترجع إلى ما قبل العصر الميوسين وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها العثور على تكوين النوبة. الحامل للزيت الخام في منطقة الامتياز، ويتواجد الخزان الرئيسي المنتج بالحقل في تكوين نوخل.

وتم حفر البئر من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر والتي تم تركيبها مؤخرا فى حقل شمال جيسوم الشمالي. وتم وضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد عن 2500 برميل يوميا.

ونتيجة للبئر الجديدة وبرنامج الحفر الناجح الذي تم إجرائه حتى الآن في الحقل. بلغ إجمالي إنتاج الزيت الخام حوالي 23 ألف برميل يوميا مقارنة بنحو 4 آلاف برميل يوميا قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي.

بالاضافة الى ذلك ، تخطط كايرون وكوفبيك لحفر عدد إضافى من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز. والتوسع فى نشاط تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

المغرب معني بها.. ظاهرة جوية غريبة تهدد شمال إفريقيا: أمطار غزيرة في قلب الصحراء !

أخبارنا المغربية- سناء الوردي

حذّر خبراء الأرصاد الجوية من حدث جوي "غير مسبوق" قد يضرب شمال إفريقيا قريباً، حيث تشير النماذج المناخية إلى احتمالية هطول أمطار غزيرة في الصحراء الكبرى، وهي منطقة نادراً ما تشهد مثل هذه الظواهر. 

هذه التوقعات أثارت الكثير من التساؤلات حول تأثيرها على منطقة البحر الأبيض المتوسط والدول المحيطة مثل المغرب وإسبانيا.

وأفاد خبير الأرصاد الجوية في موقع "Meteored"، خوسيه ميغيل فيناس، في حديث لوكالة "إيفي" بأن النماذج المناخية للمركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى (ECMWF) بدأت تُظهر إشارات عن هطول أمطار غير عادية في الصحراء الكبرى، وما زالت التوقعات تُثبت هذا الاحتمال للأيام القادمة.

وأضاف فيناس: "رغم أن هناك كثيراً من الشكوك، إلا أنه يبدو أننا قد نشهد حالة مناخية نادرة"، حيث يُتوقع وصول كتلة هوائية محملة بأمطار غزيرة إلى المنطقة بسبب دخول تيارات استوائية أكثر رطوبة من المعتاد.

وتشير التوقعات إلى إمكانية حدوث هذا الظرف الجوي خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويبقى السؤال الآن حول كيفية تأثير هذا النظام المناخي على منطقة البحر الأبيض المتوسط ودول شمال إفريقيا مثل المغرب والجزائر وليبيا.

وأعرب الخبراء عن قلقهم من أن تتفاقم حدة هذه الظاهرة في ظل ارتفاع درجات حرارة مياه البحر الأبيض المتوسط، مما يزيد من خطر تأثيرها السلبي.

ويتوقع الخبراء أن تشهد مناطق معينة في الصحراء الكبرى كميات أمطار تفوق ما يسجله هذا المكان عادة خلال سنوات عديدة، مما يزيد من خطر حدوث فيضانات مفاجئة، خاصة أن التربة الصحراوية في تلك المناطق غير قادرة على امتصاص المياه بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي سابق يدعو لإخلاء شمال غزة وإعلانها منطقة عسكرية
  • عاجل - تحسن الأوضىع الجوية.. الأرصاد تعلن حالة طقي اليوم الجمعة.
  • العراق يعلن تخفيض انتاجه النفطي إلى 3.3 مليون برميل يوميا
  • طيران الجيش يقصف منطقة كورما في شمال دارفور بالبراميل المتفجرة
  • بعد تأخر تسليم وحدات جيفيرا بالساحل الشمالي.. إنرشيا تعلن بدء تسليم المرحلة الأولى
  • طيران الجيش يقصف منطفة كورما في شمال دارفور بالبراميل المتفجرة
  • المغرب معني بها.. ظاهرة جوية غريبة تهدد شمال إفريقيا: أمطار غزيرة في قلب الصحراء !
  • استشهاد 6 فلسطينيين بقصف إسرائيلي استهدف تجمعًا شمال غزة
  • تفاصيل خطة الجنرالات – إخلاء شمال غزة وإعلانه منطقة عسكرية مغلقة
  • نبع غامض يتدفق منه الماء والنار.. ما حقيقة الفيديو؟