قالت ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية التابع لـ"بريكس"، إن العملات المحلية ليست خيارا بديلا للدولار بل هي عملية لتجاوز النظام الأحادي القطب المهيمن في العالم.

وأكدت رئيسة بنك التنمية التابع لـ"بريكس"، في مقابلة مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، إن "العملات المحلية ليست بديلا عن الدولار إنها بديل للنظام الحالي المهيمن وطريقة لتجاوزه، حيث سيحل محله نظام متعدد الأقطاب".

وبحسب روسيف، سيسمح الإقراض بالعملة المحلية للمقترضين بتجنب مخاطر العملة وتقلبات أسعار الفائدة الحاصل في أمريكا.

ولفتت روسيف إلى أن بنك "بريكس" للتنمية الجديد يحترم سياسات كل دولة ولا يضع شروطا سياسية على القروض، إذ يحاول تمييز نفسه عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي عن طريق عدم وضع قوائم بالشروط السياسية لمنح القروض.

وتبدأ اليوم الثلاثاء قمة "بريكس 2023" بمشاركة قادة الدول الخمسة الأعضاء في المجموعة وهي روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل وتستمر حتى 24 من الشهر الحالي.

ويشارك قادة 4 دول في القمة بصورة شخصية وهم الرئيس الصيني شي جين بينج، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، فيما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرجي لافروف.

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد

يوليو 3, 2024آخر تحديث: يوليو 3, 2024

المستقلة/- شهدت أسواق العملات في بغداد، اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، ارتفاعًا طفيفًا في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي. حيث تراوحت أسعار البيع والشراء في محال الصرافة على النحو التالي:

بيع الدولار: 149500 دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي. شراء الدولار: 147500 دينار عراقي لكل 100 دولار أمريكي.

يُذكر أن هذه الأسعار تمثل قيمًا تقريبية وقد تختلف قليلاً من صراف إلى آخر.

لعوامل محتملة وراء هذا الارتفاع:

ازدياد الطلب على الدولار الأمريكي: قد يكون ازدياد الطلب على الدولار من قبل بعض الشركات والمستوردين، لتمويل عملياتهم التجارية، أحد العوامل المؤدية إلى ارتفاع سعره. حذر المتعاملين: قد يلجأ بعض المتعاملين في السوق إلى شراء الدولار تحوطًا من أي مخاطر اقتصادية محتملة، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب عليه وارتفاع سعره. العوامل الموسمية: قد تلعب العوامل الموسمية، مثل موسم العطلات أو زيادة الطلب على العملات الأجنبية لأغراض السفر، دورًا في تقلبات أسعار العملات.

من المهم ملاحظة أن:

سعر الصرف يخضع لتغيرات مستمرة: تتأثر أسعار العملات بعوامل متعددة، مثل العرض والطلب، والظروف الاقتصادية، والسياسات النقدية، وغيرها. البنك المركزي العراقي يتدخل في السوق: يقوم البنك المركزي العراقي ببيع وشراء العملات الأجنبية في محاولة للتحكم بسعر الصرف والحفاظ على استقراره مرتبط

مقالات مشابهة

  • أول إجراء من وزيرة التنمية المحلية الجديدة بعد حلف اليمين أمام رئيس الجمهورية
  • الرئيس التونسي يحدد يوم 6 أكتوبر موعدًا للانتخابات الرئاسية
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • عاجل - أول سيدة تتولى حقيبة "التنمية المحلية".. من هي منال عوض ميخائيل؟
  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • من هو عبد المجيد صقر وزير التنمية المحلية ؟
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 26-12- 1445
  • ما هي أبرز الملفات المقرر ان يبحثها مسعود بارزاني في بغداد غداً؟
  • أسعار العملات اليوم مقابل الشيكل – 2 تموز 2024
  • سعر الريال مقابل الدولار والعملات الأجنبية اليوم الإثنين 25-12- 1445