موقع 24:
2024-07-01@14:48:43 GMT

"اليمام" الإسرائيلية تعتقل منفذي عملية الخليل

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

'اليمام' الإسرائيلية تعتقل منفذي عملية الخليل

أعلن الجيش الإسرائيلي القبض على المشتبه فيهما بتنفيذ عملية الخليل التي وقعت، أمس الإثنين، وأسفرت عن مقتل مستوطنة وإصابة مستوطن آخر بجروح خطيرة.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن "قوات مشتركة من الجيش وجهاز الأمن العام "الشاباك" وقوات الكوماندوز التابعة لحرس الحدود المعروفة باسم "اليمام" اعتقلت المتهمين اللذين تربطهما علاقة قرابة، وإنه تم ضبط بندقية بحوزتهما استخدمت في الهجوم".

وأضاف البيان العسكري أنهما اعترفا بعلاقتهما بالعملية المسلحة ويخضعان للتحقيق في أحد مراكز جهاز الشاباك.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن عن دفع مزيد من قواته إلى الضفة الغربية، بعد مقتل 3 مستوطنين في عمليتين منفصلتين خلال يومين، آخرهما في الخليل، وقبلها السبت حيث قتل مستوطنان إسرائيليان بإطلاق نار في بلدة حوارة جنوبي نابلس.

قوات إسرائيلية في موقع هجوم وقع عصر اليوم السبت في بلدة #حوارة شمالي الضفة الغربية المحتلة، وأدّى إلى مقتل إسرائيليين اثنين، فيما تتواصل عمليات البحث عن المنفّذ pic.twitter.com/yF55TPg1c1

— 24.ae (@20fourMedia) August 19, 2023

واعترف قائد القيادة المركزية في الجيش الإسرائيلي الجنرال يهودا فوكس، بفشل الجيش في التصدي للعمليات الفلسطينية في حوارة والخليل.

مقتل مستوطنة وإصابة آخر بعملية إطلاق نار في #الضفة_الغربية
https://t.co/dxGPR6QtJi

— 24.ae (@20fourMedia) August 21, 2023

وعلى صعيد آخر، يجتمع المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي "الكابنيت"، اليوم الثلاثاء ، بعد أن كان مقرراً أن يتم الاجتماع في العاشر من الشهر المقبل.

حملة اعتقالات

وشنت القوات الإسرائيلية فجر، اليوم الثلاثاء، حملة مداهمات واقتحامات واسعة في الضفة الغربية المحتلة، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واشتباكات محدودة، واعتقالات طالت العشرات من الفلسطينيين بينهم قادة من الفصائل الفلسطينية، خصوصاً من حركتي الجهاد الإسلامي وحماس.

وتركزت الاقتحامات والاعتقالات في قلقيلية، وجنين، وأريحا، والخليل، ونابلس، ورام الله، وطولكرم وبيت لحم، وخلالها تم اقتحام عشرات المنازل والعبث بمحتوياتها، كما تم احتجاز العشرات من الفلسطينيين وإخضاعهم لتحقيقات ميدانية.

ومن جهتها، قالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)،  إن "الاعتقالات طالت 47 فلسطينياً، وشملت 16 من رام الله، و12 من الخليل، وستة من قلقيلية، وخمسة من نابلس، وأربعة من جنين، و4 من سلفيت وطولكرم".

مقتل فتى فلسطيني

وفي الأثناء، أفادت وكالة (وفا) أن القوات الإسرائيلية قتلت بالرصاص، فتى فلسطينياً خلال اشتباكات أعقبت مداهمة للجيش في الضفة الغربية المحتلة، اليوم.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه يتحرى بشأن التقرير، وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل فتى عمره 17 عاماً في مدينة جنين بشمال الضفة الغربية، حيث يتصاعد العنف منذ شهور.

استشهاد الفتى عثمان عاطف محمد أبو خرج 17 عاماً بعد إصابته برصاصة في الرأس أطلقها عليه قوات الاحتلال في جنين.#أخبار_فلسطين #جنين #شهداء pic.twitter.com/aMMGYmud93

— أخبار فلسطين (@ooo2014osm) August 22, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الضفة الغربية الخليل جنين الجيش الإسرائيلي إسرائيل الجیش الإسرائیلی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

رويترز: إسرائيل تمدد فترة سماح تتيح التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية

قال متحدث باسم وزير المالية الإسرائيلي، الأحد، إن الوزير مدد فترة سماح تتيح التعاون بين النظام المصرفي الإسرائيلي والبنوك الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، وفق رويترز.

وتواجه الضفة الغربية المحتلة تدهورا متواصلا في الوضع المالي مند اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر، مع وقف إسرائيل تسليم السلطة الفلسطينية كامل عائدات الرسوم الجمركية التي تقوم بجبايتها لصالحها.

وبموجب اتفاقات السلام التي توسطت فيها النرويج جزئيا في التسعينيات، تقوم إسرائيل بجمع الأموال للسلطة الفلسطينية، التي تمارس حكماً ذاتياً محدوداً في أجزاء من الضفة الغربية. 

لكن غداة هجوم حركة حماس على إسرائيل، الذي أطلق شرارة الحرب المدمرة في قطاع غزة، أوقفت إسرائيل تسليم السلطة الفلسطينية كامل المبلغ العائد لها من الرسوم الجمركية، متذرعة بأن المال "يُستخدم من أجل تمويل حماس"، التي تسيطر منذ 2007 على قطاع غزة وتعتبرها إسرائيل "منظمة إرهابية"، وهو ما تنفيه السلطة الفلسطينية.

وتحتاج السلطة إلى هذه المبالغ لدفع رواتب موظفيها ولتأمين نفقاتها، وفق حديث مسؤولين وخبراء لفرانس برس.

وسبق أن هدد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش (من اليمين المتطرف)، في مايو، بقطع قناة مصرفية حيوية بين إسرائيل والضفة الغربية، ردا على اعتراف 3 دول أوروبية بدولة فلسطين.

وأبلغ سموتريتش رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، بأنه "لا يعتزم تمديد" الضمانات الممنوحة للمصارف الإسرائيلية المتعاملة مع المصارف الفلسطينية، لإعطائها حصانة من أية دعاوى قضائية قد تواجهها بتهمة "تمويل الإرهاب".

وهذه الحماية السنوية التي تمنحها الحكومة الإسرائيلية وتنتهي مدتها في 30 يونيو، ضرورية للسماح لمصرفي "هبوعليم" و"ديسكاونت بنك" الإسرائيليين بمواصلة لعب دور المراسلة بين البنوك الفلسطينية ونظيراتها في إسرائيل والدول الأخرى.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن للضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 16 فلسطينيًا في الضفة الغربية
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع عربي طارئ لبحث مواجهة "الجرائم" الإسرائيلية
  • إسرائيل تمدد فترة التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • رويترز: إسرائيل تمدد فترة سماح تتيح التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • موندويس: مخطط إسرائيل المسرّب لضم الضفة الغربية يحدث بالفعل
  • يديعوت أحرونوت: أزمة ثقة بين الجيش والشرطة بقيادة بن غفير
  • إدانات عربية للقرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية ووصفها بـ "انقلاب كامل"
  • أبو الغيط يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية ويصفها بـ"انقلاب كامل على أوسلو"
  • إعلام العدو: المقاومة الفلسطينية ستنجح في إطلاق الصواريخ من الضفة