موقع 24:
2024-07-04@10:53:11 GMT

الصين تصطدم بالجدار الديموغرافي في شرق آسيا

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

الصين تصطدم بالجدار الديموغرافي في شرق آسيا

يتذكر الكاتب جدعون راخمان بأنه عندما نشر كتاباً متفائلاً بصعود آسيا عام 2016، شعر بأن لديه إجابات مُحكمة عن جميع أسئلة المتشككين باستثناء سؤال واحد فقط.. ماذا عن التركيبة السكانية للصين؟

تجد الصين انتقالها إلى مجتمع طاعنٍ في السن وأبطأ نمواً اقتصادياً أصعب

شاع أن الصين "ستشيخ قبل أن تغتني"، ومثل كثير من المقولات المتداولة، اتضح أن هذه المقولة تنطوي على شيء من الحقيقة.

وفي مقاله بصحيفة "فايننشال تايمز" كتب راخمان إنه على الرغم من الحديث المتواتر في الصين عن "نموذج الصين" المتفرد، يحمل تاريخها الاقتصادي قواسم مشتركة مذهلة مع مسارات اليابان وكوريا الجنوبية.. فمرحلة الانطلاق مدفوعة بالتصنيع السريع القائم على التصدير والعمالة منخفضة التكلفة.

ويرتبط التباطؤ الاقتصادي بشدة بشيخوخة السكان وتقلص أعدادهم وإضفاء الطابع الياباني، وأشار الكاتب إلى أن هناك عدداً كبيراً من التعليقات الغربية بشأن مخاطر "إضفاء الطابع الياباني" على الاقتصادي الصيني، وتحديداً فيما يتعلق بالانكماش الاقتصادي وفقاعات سوق العقارات، وأزمة الديون.. لكن أوجه الشبه الاجتماعية مع اليابان وكوريا الجنوبية يُفترض أن تثير قلق الصين، فالبلدان الثلاثة تعاني من معدلات خصوبة متدنية للغاية، ما يؤدي إلى تراجع أعداد السكان وشيخوختهم، ويزيد من الضغوط على الاقتصاد.

مجتمع آخذ في الشيخوخة

ووفق الكاتب، فقد سرعت "سياسة الطفل الواحد" الصينية بظهور مجتمع آخذ في الشيخوخة.. لكن اليابان وكوريا الجنوبية اصطدمتا بالجدار الديموغرافي من دون تدخل حكومي، منوهاً إلى أن لدى كوريا الجنوبية الآن أدنى معدل خصوبة في العالم، إذ يقدر معدل إنجاب المرأة الكورية الجنوبية بـ 0.78 طفل فقط، ويبدو أن الأزمة المالية الآسيوية في الفترة بين عامي 1997 و1998 كانت نقطة تحول، إذ جعلت الناس حتى أكثر تخوفاً من الإنجاب. 

China hits the East Asian demographic wall https://t.co/nChcBLXtqi

— Financial Times (@FT) August 21, 2023

لدى اليابان وكوريا الجنوبية والصين أنظمة تعليمية شديدة التنافسية.. ومع محدودية الفرص، يميل عدد متزايد من الشباب إلى الانسحاب من المنافسة المحمومة.. في اليابان، كشفت دراسة حكومية حديثة عن أن 1.5 مليون ياباني انسحبوا من المجتمع تماماً ولم يغادروا منازلهم أبداً، إذ غلبتهم مشاعر الفشل والضغوط الاجتماعية التي لا تُطاق منذ مرحلة البلوغ.

الشباب الصيني وسباق الوظائف المجزية

ويقول راخمان إن هذه الظاهرة تبدو أكثر إزعاجاً لسلطات بكين.. ففي الوقت الذي تصارع فيه الصين اقتصاداً متباطئاً وبطالة بين الشباب تزيد على 20%، يتخلى عدد متزايد من الشباب الصيني عن السباق المحموم للحصول على وظائف مجزية.

بدأ عدد سكان اليابان في التراجع عام 2011، وفي كوريا الجنوبية تراجعت أعداد السكان عام 2020.. وفي العام الماضي، جاء الدور على الصين وسجلت أول انخفاض في عدد سكانها منذ 60 عاماً، وما يثير قلق السلطات الصينية أن انخفاض عدد سكانها بدأ من مستوى أقل من متوسط الثروات مقارنة بجيرانها في شرق آسيا.

وتحاول الحكومة الصينية حالياً باستماتة أن تزيد معدل الولادات، لكن تجارب اليابان وكوريا الجنوبية تظهر مدى صعوبة ذلك، والواقع أن الوضع الديموغرافي في الصين قد يزداد سوءاً لأن الشباب الذين يعجزون عن العثور على وظائف كريمة أو تحمل تكاليف المعيشة من المستبعد بقدر أكبر أن يكونوا أسرة. 

China's population began to decline last year, like Japan and S.Korea. Combine that with 20% youth unemployment and a leader who tells young people to "eat bitterness" and its a worrying portend for the future https://t.co/MHZIcKVYZC

— Gideon Rachman (@gideonrachman) August 21, 2023

وفي محاولة منه لتخفيف الضغوط على الشباب وخفض تكلفة تنشئة الأطفال، قوض الرئيس الصيني شي جينبينغ صناعة الدروس الخصوصية عام 2021، غير أن ذلك كان له أثر سلبي على أحد أكبر مصادر توظيف الخريجيين الشباب.

البحث عن حل

والأسبوع الماضي، توصلت الحكومة الصينية إلى حل جديد لمشكلة ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب.. فقد قررت التوقف عن نشر الإحصاءات، إذ تؤكد هذه الخطوة على وجود فارق حاسم بين الصين وجارتيها في شرق آسيا.. فاليابان وكوريا الجنوبية ديموقراطيتان راسختان.

لكن التباطؤ في الصين سيحدث في دولة الحزب الواحد العملاقة التي لديها أسباب تاريخية وجيهة للقلق حيال السخط العام بين الشباب، فقد زعزعت المظاهرات الطلابية الصين عامي 1919 و1989 عندما قمعتها الحكومة بوحشية، وكان الطلاب في قلب احتجاجات هونغ كونغ في عامي 2019 و2020 التي سحقتها الحكومة أيضاً.. وكانت المظاهرات التي أشعلها الشباب في الشوارع هي التي أقنعت بكين بالتخلي عن سياسات "صفر كوفيد" العام الماضي.

الدولة البوليسية الصينية

وتابع الكاتب: "لا شك في أن الدولة الصينية لديها الوسائل اللازمة لاحتواء التحريض الطلابي والحركات الاحتجاجية، لكن البلدان الديموقراطية، ككوريا الجنوبية واليابان، لديها المزيد من صمامات الأمان للتعامل مع السخط الاجتماعي والمزيد من الحرية للتجارب السياسية".

في عام 2017، أُدينت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هاي وعُزلت من منصبها، وحكم عليها لاحقاً بالسجن لمدة طويلة بتهمة الفساد، وفي السنوات العشرين التي تلت انفجار فقاعة اليابان المالية عام 1989، ويذكر أنه تعاقب على اليابان 14 رئيس وزراء.

جنون العظمة

ولا يتمتع نظام الحزب الواحد الصيني المصاب بجنون العظمة بهذه المرونة، على حد وصف الكاتب، مضيفاً أن خطاب شي حول "الإحياء العظيم للشعب الصيني"، سيجعل النقاش العام المفتوح حول التحديات الاجتماعية والاقتصادية المُعقدة في الدولة مستحيلاً.

وتنحصر رغبات شي في الارتقاء بمستوى الأمن القومي والسيطرة السياسة، وإعلاء أولويتهما على النمو الاقتصادي، وتبدو جهوده الرامية إلى مخاطبة الجيل الصاعد واهية على نحو متزايد.. ومن المرجح، حسب الكاتب، أن يبدو حنينه إلى أمجاد الثورة الثقافية التي تعزز شخصيته منقطعة الصلة بأولئك الذي ولدوا في صين مختلفة كلياً.

واختتم الكاتب مقاله بالقول: "حافظت اليابان وكوريا الجنوبية على استقرارهما وازدهارهما رغم مشاكلهما، وعلى النقيض من ذلك، قد تجد الصين انتقالها إلى مجتمع طاعن في السن وأبطأ نمواً اقتصادياً أصعب وأكثر اضطراباً إلى حد كبير".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الیابان وکوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

“مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار “سيتي ووك” في موسم جدة 2024

جدة – ياسر خليل

تتألق منطقة “china town” مدينة الصين في “سيتي ووك” بجدة، مقدمةً تجربةً استثنائيةً وغنيةً بالفعاليات الثقافية والتعليمية والترفيهية ضمن فعاليات موسم جدة 2024.

 وتوفر المدينة الصينية للزوار من مختلف أنحاء العالم فرصة للاستمتاع بأجواء فريدة تجمع بين الفنون والموروث الحضاري للصين، ولثقافة الصين العريقة، ويتيح لهم التفاعل مع جوانب مختلفة من هذا التراث الغني.

 وتجسد المدينة هوية الصين وعاداتها وتقاليدها وموروثها الشعبي التقليدي عبر مجموعة من العروض الفنية والاستعراضية التفاعلية في ساحة العروض الصينية، إضافة إلى عروض ومنتجات الصناعات والحرف اليدوية الشعبية التقليدية.

 وتبدأ الرحلة في مدينة الصين بجولة ساحرة يكتشف فيها الزوار روعة المباني الصينية الكلاسيكية، وتتناغم الأجواء مع الكرنفالات الحماسية، التي تجسد الثقافة الصينية.

 وتزداد روعة التجربة بفضل التنوع الكبير في الأنشطة المتاحة، حيث يستمتع الزوار بمشاهدة الفنون والعروض المتجولة التي تسلط الضوء على التقاليد الصينية، حيث يمكنهم التفاعل مع الألعاب والمغامرات المتنوعة، مثل لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”، و”دمبو فلاينج”، و”إنتوكس”، و”فريزي”، و”دبل لوپ كوستر”. هذه الألعاب تجذب محبي التشويق والإثارة، مقدمةً لهم مغامرات لا تُنسى مليئة بالحماس والمتعة.

 وتحتضن “مدينة الصين” أيضاً مجموعة من الأسواق والمحال التجارية، التي تعرض السلع والبضائع الصينية الشهيرة، بما في ذلك مستحضرات التجميل، والملابس، والإكسسوارات، بينما يضيف التنوع الغذائي بُعداً آخر لتجربة الزوار، حيث يقدم العديد من المقاهي والمطاعم الصينية العريقة والعصرية أطباقاً تقليدية بنكهة مميزة؛ منها مطاعم: “قاشد”، و”بوب”، و”بالون “، و”ذا پينك پروجكت” إلى جانب مزيج مثير من شاي الفقاعات والعصائر والسموذي والميلك شيك، بالإضافة إلى أحدث صيحات الحلويات في السوق الصينية.

 وتُعد العروض الترفيهية والفنية التي تقام في الساحة الصينية محوراً جذاباً لزوار “سيتي ووك”، حيث تقدم عروضاً حيّة تشمل الفنون الشعبية والتراثية التي تحكي قصصاً من الأدب والفن الصيني؛ هذه العروض تسهم في تعزيز التواصل بين الثقافات، وتتيح للزوار استكشاف التنوع الثقافي العميق الذي تتميز به الصين.

 وتشهد مدينة الصين إقبالاً كبيراً من الزوار والسياح، الذين يتوافدون لاكتشاف التراث الصيني العريق والاستمتاع بالفعاليات المتنوعة.

 وتجسد “مدينة الصين” في “سيتي ووك جدة” التزام موسم جدة 2024 بتعزيز التفاعل الثقافي، وتقديم تجارب ترفيهية استثنائية لزواره، كما يجسد هذا الحي نموذجاً حيّاً للتنوع الثقافي والإبداعي، ويؤكد دور جدة كوجهة عالمية تحتضن مختلف الثقافات، مثريةً بذلك التجربة السياحية والثقافية لزوارها.

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما جمركية تصل 38% على السيارات الكهربائية الصينية
  • سليم عبدالرحمن يطالب بلقب «غرب آسيا»
  • معسكر خارجي يُجهّز منتخب الشباب للتصفيات الآسيوية
  • منشطات السباحين الصينيين.. ضجة في الخارج وصمت في الداخل
  • عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط
  • “مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار “سيتي ووك” في موسم جدة 2024
  • صحيفة: زيارة شي جين بينغ إلى كازاخستان تهدف إلى بناء نوع جديد من العلاقات
  • من الحروب التجارية إلى الذكاء الاصطناعي: المنافسة الأمريكية- الصينية
  • القوة والنفوذ في آسيا: من سيفرض هيمنته؟