مع استمرار الحرب للشهر الخامس في السودان، وسط انتشار أعمال النهب والسرقات في بعض المناطق، نشأت سوق جديدة على جانبي الطريق الذي يربط بين الخرطوم ومدينة ود مدني جنوباً.

وعرضت في هذه السوق أجهزة تلفزيون جديدة أقل من سعرها بأربع مرات على الأقل. ولكن لا تسأل عن مصدر البضاعة إذا رغبت بالشراء.

وتقع هذه السوق شمال ولاية الجزيرة التي استقبلت معظم النازحين من الخرطوم التي فرّ منها ثلاثة ملايين شخص منذ بدء الحرب في 15 نيسان/أبريل.

حيث يفرش الباعة بضائعهم على الأرض من أجهزة كهربائية ومواد بناء وقطع غيار سيارات إلى الأدوية والمواد الغذائية.

فيما أكد مصدر أمني فضل طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس أن “البضائع المعروضة في هذه الأسواق مسروقة، قائلا “لاحظ مدى انخفاض أسعارها”. ولعل عصبية بعض الباعة تشي بأن مصدر البضائع مشكوك به فعلاً.

فقد وقف بائع في السوق، يعرض ثلاجات تحمل علامات تجارية مختلفة، ولدى سؤاله عن سعرها، قال “الثلاجة سعرها 150 ألف جنيه سوداني (حوالي 250 دولارا)”. فيما يبلغ سعر هذه الثلاجة 450 ألف جنيه سوداني (880 دولارا) في المحال التجارية المرخصة. وبسؤال أحد الزبائن لبائعة عن مصدر بضاعتها، ردت غاضبة “تريد أن تشتري أو تتحدث”؟!

في المقابل، أوضح سكان من العاصمة أن أسواقا شبيهة نشأت في الخرطوم وضواحيها، حيث يشكو الجميع نهب ممتلكاتهم من محال أو منازل أو سيارات في ظل المعارك المستمرة. وقال محمد حسن خليفة أحد سكان مدينة بحري وهي ضاحية شمال الخرطوم “لقد سُرقت جميع مقتنيات منزلي”.

كما أكد أحمد عبد العال وهو صاحب محل الأجهزة الكهربائية بوسط الخرطوم “تم نهب معرضي ومخزني بالكامل”.

وكان وكيل سيارات تويوتا بالسودان أعلن في بيان الأسبوع الماضي سرقة أكثر من ألف سيارة جديدة من مخازن الشركة ومعارضها، وكذلك قطع الغيار.

يشار إلى أن عدة منظمات حقوقية وانسانية كانت وثّقت بحسب شهادات للسكان سواء في العاصمة أو في إقليم دارفور، ارتكاب عناصر مسلحين جرائم سرقة ونهب وعنف جنسي.

كذلك دانت المنظمات الأممية ما تعرضت له مقارها ومخازنها من “أعمال نهب”، لاسيما بعدما أعلن برنامج الأغذية العالمي في يونيو الماضي تعرض مخازنه وأصوله للنهب في مدينة الأبيض عاصمة شمال كردفان.

فرانس برس + العربية نت

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

"جيلي عُمان" تكشف عن سيارات جديدة وفق معايير "CMA" المتطورة

 

 

مسقط- الرؤية

أحدثت جيلي عُمان ضجة في صناعة السيارات مع إطلاقها مؤخرًا لسيارة توجيلا الجديدة كليًا وبريفيس الجديدة. تشترك هذه السيارات الرائعة في الميزة الرئيسية لـ CMA، وهي البنية المعيارية المدمجة المبتكرة (CMA)، التي تم تطويرها بشكل مشترك بين جيلي وڤولڤو.

وتُعد CMA (الهندسة المعمارية المعيارية المدمجة) بمثابة تغيير جذري في تصميم وتصنيع السيارات. إنها بنية كهربائية وإلكترونية رائدة عالميًا.  يتيح "المكعب الذكي" المرن للغاية والقابل للتطوير إنشاء مجموعة واسعة من المركبات، بدءًا من سيارات السيدان من الفئة C مثل بريفيس وحتى سيارات الدفع الرباعي من الفئة D مثل توجيلا. وهذا يُترجم إلى تطوير أسرع للنموذج ودرجة أعلى من التخصيص لتلبية احتياجات الأسواق المختلفة.

ويشبه نظام CMA المبتكر من جيلي نظامًا أساسيًا للسيارات. تعطي المنصة الأولوية للسلامة بمعاييرها العالية وتوفر أساسًا قويًا (الهيكل، مجموعة نقل الحركة، الإلكترونيات) التي يمكن تكييفها لإنشاء مجموعة متنوعة من السيارات. إنه حلم أصبح حقيقة بالنسبة لمصمم السيارات. المنصة عبارة عن وحدات مما يعني أنه يمكن تعديل الأجزاء الرئيسية (الطول والعرض والارتفاع) لإنشاء أحجام مختلفة للسيارة. تسمح هذه المرونة للمصنعين بصناعة سيارات قريبة بشكل ملحوظ من التصميم الأصلي. تتميز CMA بأنها متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق حيث يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من فئات السيارات مثل الفئتين C وD، وأنماط الجسم المختلفة بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي والمزيد. حتى أنها تعمل مع كل من المحركات التقليدية التي تعمل بالغاز والخيارات الصديقة للبيئة.

مقالات مشابهة

  • بنك الخرطوم يعلن عن إطلاق خدمات جديدة
  • جريمة من زمن فات.. قصة بائع فاكهة قتل صديقه بسبب خلافات
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر أمني: حزب الله أطلق 10 طائرات مسيرة على الأقل باتجاه الأراضي الإسرائيلية
  • «القاهرة الإخبارية» سماع دوي صافرات الإنذار 6 مرات في شمال إسرائيل منذ صباح اليوم
  • "جيلي عُمان" تكشف عن سيارات جديدة وفق معايير "CMA" المتطورة
  • استجواب 4 متهمين أخفوا 150 مليون جنيه غسل أموال فى تجارة سيارات وعقارات
  • هل يتم وقف استيراد سيارات المعاقين؟.. مصدر بـ«التضامن» يكشف الحقيقة
  • تعرف على سيارات 2024.. 16 نوع جديد يدخل السوق المصري
  • مبيعات سيارات "بورش" في المغرب في ارتفاع يفوق 50 في المائة هذا العام
  • تراجع مبيعات سيارات الجاغوار بالمغرب