/العُمانية/ يلتحق ١٨٣ طبيبًا بالبرامج التدريبية التخصُّصية بالمجلس العُماني للاختصاصات الطبية للعام الأكاديمي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤م إلى جانب ٧ أطباء التحقوا ببرامج الزمالة الطبية محليًّا في تخصُّصات أمراض القلب للكبار وأمراض القلب للأطفال والعناية المركزة للأطفال بالمستشفى السُّلطاني، والطب الوراثي وأمراض الدم للكبار بمستشفى جامعة السُّلطان قابوس.

وفي هذا الإطار نظم المجلس العُماني للاختصاصات الطبية اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض لقاءً تعريفيًّا للأطباء الملتحقين بالبرامج التدريبية التخصُّصية.

وقال الدكتور هود بن عبدالله العبري نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية القائم بتسيير أعمال المجلس العُماني للاختصاصات الطبية في كلمة له إنّ المجلس يوفر فرصًا للتدريب في برامج تخصُّصية معتمدة محليًّا ودوليًّا حسب مناهج مقننة وآليات تقييم دورية متناسبة مع الأهداف والنتائج المرجوة، تراعي فيها التدرج في اكتساب المعارف والمهارات والسلوكات المختلفة مع تدّرجكم في سنوات التدريب.

وأكّد على أنه من أجل نجاح هذا النهج في التدريب يجب أن يكون المتدرب مشاركًا فاعلًا لا متلقيًا كامنًا، في كل مكونات المنهج من حيث إعداد وصياغة المناهج التعليمية وتطبيقها وتقييمها خلال التنفيذ والمعاملات التي تتخذ خلال خطوات الاعتماد وأخيرًا قياس كفاءة المخرجات من هذه البرامج وأثرهم في رفد القطاع الصحي بأطباء أكفاء قادرين على تقديم خدمة طبية متميزة.

وأضاف أنّ المجلس يعتمد على مجموعة من المهارات والقدرات التي يتوقع منكم اكتسابها وتطويرها وإظهارها خلال فترة التدريب بما يُطلق عليها الكفاءات الأساسية لمجلس الاعتماد للتعليم الطبي المتقدم والمتمثلة في رعاية المرضى، والمعرفة الطبية، والتعليم والتحسين القائم على الممارسة، والمهارات الشخصية، والتواصل، والاحترافية.

وذكر أنه مع تطور العلم وسهولة الوصول إلى المادة العلمية بطرائق متعددة والتسارع الكبير في إدخال التكنولوجيا في جوانب الرعاية الطبية، فإن التأكيد على ضرورة تطوير المهارات الشخصية والتواصل، والاحترافية حتى لا تقدم الرعاية الطبية في قالب مجردٍ من أدبيات الممارسة.

وأشار إلى أنّ المجلس العُماني للاختصاصات الطبية في ظل اختصاصاته ورسالته للرقي بالتعليم الطبي المتقدم يوفر لكم الأدوات والمصادر والتمكين اللازم لكي تكتسبوا المهارات وتتخرجوا في تخصُّصاتكم المختلفة وترفدوا القطاعات الصحية وتشاركوا في رقي وتطوير المنظومة الصحية في سلطنة عُمان.

وقدمت الدكتورة أسماء بنت سعيد البلوشية مديرة دائرة التعليم الطبي المتقدم عرضًا تقديميًّا حول أنشطة المجلس تضمن نبذة حول التعليم المتقدم في التخصُّصات الطبية، وتهيئة الأطباء للتعليم الطبي المتقدم من خلال تعريفهم بالأساسيات والأساليب المتبعة في التدريب الطبي.

ودعت الأطباء لبذل الجهد والتميز في البرامج التدريبية التخصُّصية، حيث يقوم التعليم الطبي المتقدم على مبدأ التدريب على رأس العمل، ويتمُّ الجزء الأكبر منه في المؤسسات التي تقدم الرعاية الطبية التخصُّصية (المستشفيات والمراكز الطبية التخصُّصية) بالإضافة إلى أهمية تحسين جودة الخدمات الصحية ورفع مستوى سلامة المرضى وتعزيز فاعلية المستشفيات الداعمة لبرامج التعليم الطبي المتقدم.

وشَهِدَ اللقاء التعريفي جلسة حوارية للرد على الأسئلة والاستفسارات التي تقدم بها الأطباء الجدد، حول المناهج التعليمية والتدريب الطبي والامتحانات، ووسائل التقييم الإكلينيكي والتقييم ومتابعة الأداء.

وتتواصل فعاليات البرنامج التعريفي خلال الفترة القادمة، حيث سيلتقي الأطباء الجدد الملتحقين ببرامج المجلس التدريبية التخصُّصية، بمديري البرامج التدريبية وبعض أعضاء اللجان التعليمية كل حسب تخصُّصه، من خلال الاجتماع بهم في مقر المجلس، وعدد من مراكز التدريب المعتمدة لدى المجلس.

يُذكر أنّ الأطباء الجدد قد بدأوا البرنامج التعريفي إلكترونيًّا منذ ١ أغسطس ٢٠٢٣م من خلال المنصة الإلكترونية الوطنية للتعليم الطبي (تبيان) التابعة للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية، وتحتوي على المواد التعليمية والإرشادية التي يحتاجها الطبيب للتعرف على طبيعة الدراسة والتدريب في المجلس، ومواكبة المستجدات الحديثة في التعليم الطبي، وسيكون البرنامج الإلكتروني متاحًا للطبيب بشكل دائم ليتمكن من الحصول على مختلف السياسات واللوائح التي يحتاج لها خلال فترة تدريبه في برامج المجلس التخصُّصية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يكلف بالاستفادة من إمكانيات مراكز التدريب لتأهيل الشباب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام وزير العمل، محمد جبران ،اليوم الثلاثاء بزيارة مفاجئة إلى مديرية عمل محافظة الإسماعيلية لتفقد سير العمل داخل "المديرية"، ومركزي التدريب المهني الثابت والمتنقل، والتعرف بشكل ميداني على كافة الخدمات المُقدمة للمواطن.

وقبل زيارته إلى "المديرية"، التقى الوزير جبران مع محافظ الإسماعيلية اللواء أكرم محمد جلال ،حيث تناقشا في بعض الملفات المُشتركة، والخاصة بمنظومة التدريب المهني ،وتوفير فرص العمل للشباب،ودمج ذوي الهمم في سوق العمل،وحماية ورعاية ودعم العمالة غير المنتظمة و"عمال التراحيل"، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ،رئيس الجمهورية.

أكد "الوزير" و"المحافظ"، أهمية تكثيف الجهود خلال الفترة المُقبلة، في إطار تنفيذ أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان ".

كما أكد الوزير جبران حرص الوزارة على التنسيق مع الشركات والمصانع داخل محافظة الإسماعيلية، للتعرف على إحتياجاتها من فرص العمل ،والقيام بتدريب شباب المحافظة على تلك الإحتياجات ،من خلال مركز التدريب المهني ،والوحدة التدريبية المتنقلة بالمحافظة،في كل المجالات المطلوبة لسوق العمل ،موضحًا  أهمية توثيق هذا التعاون من خلال بروتوكولات مُشتركة مع هذه الشركات ..من جانبه أثنى السيد المحافظ على جهود ودور الوزارة في مجالات التدريب من أجل التشغيل ،وعن إستعداد المحافظة على التعاون الكامل لتنفيذ رؤية وزارة العمل في تلك المجالات،وغيرها من "الأهداف المشتركة"..

وتفقد الوزير خلال جولته مقر مديرية العمل بالمحافظة ،حيث إستقبله حسن رداد مدير المديرية،ووجه بالإستمرار في التعامل مع المواطنين بشكل لائق وكريم ،وتقديم الخدمات لهم بشكل عاجل ومتطور ،حيث إلتقى مع عددِ من المواطنين ،واستمع إليهم ،فيما يخص طريقة التعامل معهم خلال تلقيهم الخدمات من إستخراج كعب عمل،وخلافه، ووجه الوزير بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة للتطوير،خاصة تحديث أجهزة الحاسب الألي،وأثنى على مركز تقديم الخدمات الجماهيرية بالمديرية،وتجول داخل بعض الإدارات،وحث العاملين على المزيد من الجهد والعمل بإخلاص..كما تفقد الوزير مركز التدريب المهني الثابت،بمدينة المستقبل ،ووحدة التدريب المهني المُتنقلة بالمكتبة العامة بالإسماعيلية ،ووجه بأهمية تكثيف الجهود ،والإعلان عن دورات تدريبية مجانية ،والإستفادة من الإمكانيات الهائلة التي يتميز بها مركز التدريب المهني الثابت،خاصة ورش الميكانيا ،والنجارة ،والخياطة،
والمساحة ،وتدريب الخريجين الجُدد،والشباب على هذه المهن، وغيرها ،والإهتمام بتحديث وتطوير الأدوات التدريبية داخل هذا المركز،لتتماشى مع إحتياجات الشركات ،خاصة في مجالات المقاولات والبناء والتشييد ..كما أكد الوزير خلال جولته داخل وحدة التدريب المتنقلة بمكتبة الإسماعيلية على التوسع في عمليات التدريب المهني على مهن: الخياطة والتطريز، وغيرها وذلك بالتعاون مع  "المحافظة" و"المكتبة" ..

82ef7975-b6af-474a-b1b8-abeb8bde6dfa f8d479fc-0f8e-430f-a444-5bde40de4988 bb6f4af4-d1e6-4893-83a9-66068bd028e7 df489f04-de51-4531-b91e-6c795b7c8c5f 0ceae1d4-b6b6-4422-89a6-09c11145b8c2 22429b5c-cb5b-4e35-a947-06e203c1de8e 4e832e7c-f791-43c3-87ee-a3a0da40e6fb 0ce6d617-f59c-49a6-a18a-1f4c5ab08211 82ca471b-84ab-4ffd-916a-8814cd0478d4 1a911998-3ebc-4ea6-a4e9-13f0bfeb0d5c

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يكلف بالاستفادة من إمكانيات مراكز التدريب لتأهيل الشباب
  • إطلاق دورة جديدة للمحترفين في الترميز الطبي والفوترة بالتعاون مع جامعة الخليج الطبية والجمعية الأمريكية للمبرمجين المحترفين (AAPC)
  • وزير الصحة: نتعاون مع فرنسا لصقل مهارات التدريب للأطقم الطبية في المستشفيات
  • تفاصيل التدريب المجاني في 3 مهن ضمن مبادرة «بداية» بالقليوبية
  • جامعة أسيوط تنظم عددا من الدورات التدريبية تحت عنوان المراجعة الداخلية والخارجية للامتحانات بكليات الجامعة  
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد
  • منح دراسية لخريجي مدارس المتفوقين بالبرامج الجديدة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها 
  • منح دراسية لخريجي مدارس المتفوقين بالبرامج الجديدة بكلية "هندسة بنها"
  • منح دراسية لخريجي مدارس المتفوقين بالبرامج الجديدة بكلية الهندسة بشبرا جامعة بنها
  • الاقتصاد العُماني يستمر في التوسع ويحافظ على مسار النمو الإيجابي