#سواليف

تفاءل المزارعون وكبار السن بموسم مطري مميزبعد ظهور نبتة #زنبوط_الري في منطقة عجلون هذه الأيام ، وبسكل مبكر ، حيث من العادة أن تظهر هذه النبتة أوائل فصل الخريف وليس في فصل الصيف .

نبات “زنبوط الري” ، والذي يسمى أيضًا “زنبوط الخريف” أو “العوصلان” أو “العيصلان”، هو نبات بري يكثر في الأراضي البور في مناطق بلاد الشام، وهو آخر زهور فصل الصيف وأول زهور الموسم الخريفي، ويدل ظهوره على نهاية الجفاف وابتداء موسم الخريف شعبيا.

كما يدل ظهوره المبكر وكثرته عند الفلاحين على موسم مطري مبكر وجيد، حيث يظهر مع بداية ارتفاع نسبة الرطوبه في الجو، ويُعتبر إزهار نبات “العيصلان” في التراث الشعبي دليل واضح على غزارة الموسم المطري المقبل – والله تعالى أعلم.

مقالات ذات صلة بدء تقديم طلبات القبول الموحد للدبلوم / رابط 2023/08/22

ويتميز نبات “زنبوط الري” أو “العوصلان” (اسمه العلمي اللاتيني ” Tall Asphodel “) بشكله، حيث يبلغ طول النبات حوالي نصف متر، ويخرج منه عود بطول متر واحد يحمل أزهارا بيضاء.

يُشار إلى أن نبات العيصلان يشاهد في الأردن عادةً في منطقة برقش في لواء الكورة ومحافظة عجلون شمالي البلاد، والذي يزهر عادة في شهر أيلول/ سبتمبر، وقد يزهر بشكل نادر أحيانا قبل موعده.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024.. 3 منتخبات تحقق العلامة الكاملة.. وأوروجواي تحقق رقمًا مميزًا

اقتنصت الأرجنتين وفنزويلا وأوروجواي العلامة الكاملة في دور مجموعات كوبا أمريكا 2024، بعدما حصدت 9 نقاط إثر فوزها في جميع اللقاءات الثلاثة بمجموعاتها.

وعجزت منتخبات جامايكا وبوليفيا وباراجواي عن حصد أي نقطة، في كوبا أمريكا 2024 بخسارتها في مبارياتها الثلاث.

أوروجواي يمتلك أعلي رصيد تهديفي

ويمتلك منتخب أوروجواي أعلى رصيد تهديفي في مرحلة المجموعات بتسجيله 9 أهداف، فيما يعد منتخبا بيرو وتشيلي الوحيدان اللذان فشل لاعبوهما في تسجيل ولو هدف واحد في دور المجموعات.

وكان منتخب الأرجنتين هو الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه في الدور الأول، في حين استقبل مرمى منتخب بوليفيا أكبر عدد من الأهداف، بعدما اهتزت شباكه بعشرة أهداف.

وأسدل الستار عن المنتخبات المتأهلة إلى دور ربع نهائي لبطولة كوبا أمريكا 2024 المقامة في الولايات المتحدة الأمريكية حتى 15 يوليو الجاري.

وخطف منتخب البرازيل آخر بطاقة تأهل للدور ربع النهائي بعدما تعادل مع منتخب كولومبيا بنتيجة (1-1)، ليحتل وصافة المجموعة الرابعة في "كوبا أمريكا 2024".

وتصدرت كولومبيا، بتلك النتيجة، المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، في حين أن البرازيل تواجدت في المركز الثاني برصيد 5 نقاط، وودعت كوستاريكا وباراجواي منافسات البطولة، رغم فوز الأول بهدفين مقابل هدف على الثاني.

وتواجه كولومبيا نظيرتها بنما في مرحلة ربع نهائي البطولة، بينما ضربت البرازيل موعدًا ناريًا مع أوروجواي.

مقالات مشابهة

  • مدرب إسبانيا الأولمبي: لدينا غيابات كثيرة ستؤثر علينا
  • إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح لوقف الحرب.. و"بوادر تفاؤل"
  • القطيف.. استثمار المناطق الزراعية "سياحيًا" وحلول للمشروعات المتعثرة
  • لماذا ينبئ الإعصار بيريل بموسم عواصف مخيف؟.. السر في درجة حرارة المياه
  • كوبا أمريكا 2024.. 3 منتخبات تحقق العلامة الكاملة.. وأوروجواي تحقق رقمًا مميزًا
  • المتأهلون إلى دور الـ 8 في يورو 2024.. نهائي مبكر وصدام ناري
  • درغام: هناك تفاؤل على الصعيد الرئاسي وتفعيل للمبادرات
  • آبل قد تعلن صفقة مع غوغل لاستخدام جيميناي خلال الخريف القادم
  • "كوبا أمريكا 2024".. الإكوادور تستعد لنهائي مبكر أمام الأرجنتين
  • بيان صادر عن عشيرة الغرايبة حول مقتل الدكتور محمد رسول الغرايبة