أعلنت وزارة الدفاع الروسية في ساعة مبكرة، اليوم الثلاثاء، أن مقاتلة من طراز "سوخوي" تابعة لها، "دمرت" زورق "استطلاع" أوكراني في البحر الأسود، كما أعلن مسؤولون روس إن "الجيش أسقط 4 طائرات مسيرة أوكرانية بالقرب من موسكو، وفوق منطقة بريانسك المتاخمة لأوكرانيا".

تدمير زورق استطلاع أوكراني

وقالت الوزارة على تلغرام: "الليلة، دمر طاقم طائرة إس يو-30 تابعة لأسطول البحر الأسود، زورق استطلاع تابع للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة مرافق إنتاج الغاز الروسي في البحر الأسود"، من دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وازدادت الهجمات في البحر الأسود منذ انسحاب روسيا في يوليو (تموز)، من اتفاق تصدير الحبوب الذي تم التوصل إليه العام الماضي، بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا.

Russia ‘destroys’ Ukrainian reconnaissance boat in Black Sea #FMTNews #FMTWorld https://t.co/e5l05sDD8a

— Free Malaysia Today (@fmtoday) August 22, 2023 إسقاط مسيّرات أوكرانية

ويأتي هجوم البحر الأسود، غداة إعلان روسيا إسقاط "طائرتين مسيرتين هجوميتين" فوق منطقة موسكو، بحسب رئيس بلدية العاصمة.

وقال سيرغي سوبيانين على تطبيق تلغرام: "أسقط الدفاع الجوي طائرتين مسيرتين هجوميتين، واحدة في منطقة كراسنوغورسك والأخرى في منطقة تشاستسي"، مضيفاً أن "أجهزة الطوارئ استجابت للحادث"، ولم يعط سوبيانين تفاصيل حول وقوع أضرار أو ضحايا.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط الطائرتين المسيرتين فوق منطقة موسكو، مضيفةً أنه لم يسجل وقوع إصابات.

More footage of the explosion in Krasnogorsk, Moscow oblastfollowing suspected Ukrainian UAV attack. Russian sources says a drone was shot downhttps://t.co/fqEkvUbmg0 pic.twitter.com/PtYwDb0PAB

— Faytuks News Δ (@Faytuks) August 22, 2023

وإلى ذلك، قال مسؤولون روس في ساعة مبكرة من صباح، اليوم الإثنين، إن "الجيش أسقط 4 طائرات مسيرة أوكرانية بالقرب من موسكو، وفوق منطقة بريانسك المتاخمة لأوكرانيا".

وقالت مراسلة لرويترز كانت في أودينتسوفو بالقرب من منطقة تشاستسي السكنية غربي موسكو حيث أُسقطت طائرة مسيرة، إنها سمعت دوي 4 انفجارات بعد الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي بقليل (0000 بتوقيت غرينتش)، وأضافت "كانت النوافذ تهتز".

وأسقط الجيش الروسي إحدى الطائرات المسيرة فوق مدينة كراسنوجورسك الواقعة خارج العاصمة والتي تستضيف حكومة منطقة موسكو.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور من الموقع نشرها المنفذ الإعلامي الروسي (بازا)، نوافذ محطمة في مبنى سكني شاهق وحطاماً على رصيف وسيارة ثُقبت الفتحة الزجاجية بسقفها.

???? Russia: Multiple drone strikes this night in the Moscow area. This one in Krasnogorsk. pic.twitter.com/HVzi9ASzvk

— Igor Sushko (@igorsushko) August 22, 2023 إغلاق المجال الجوي فوق موسكو

وذكرت وكالة تاس للأنباء أن المجال الجوي فوق العاصمة الروسية أغلق لفترة وجيزة وعلقت 3 مطارات كبرى في موسكو رحلاتها.

ونقلت الوكالة عن مصدر في خدمات الطيران قوله، إن "الحركة الجوية في مطارات فنوكوفو وشيريميتييفو ودوموديدوفو بموسكو، توقفت لفترة وجيزة".

وأشارت الوكالة إلى "تضرر زجاج عدة طوابق" في مبنى سكني في كراسنوغورسك، من دون أن تحدد ما إذا كان ذلك ناتجاً عن غارة لطائرة مسيرة.

وقال أندري يوسوف المتحدث باسم مديرية المخابرات الرئيسية الأوكرانية أمس الإثنين، لوكالة آر.بي.سي- أوكرانيا للأنباء، عندما سُئل عن هجوم سابق بطائرة مسيرة: "مديرية المخابرات الرئيسية تعمل".

وفي الأسابيع الأخيرة جرى صد هجومين بطائرات مسيرة على الحي المالي في موسكو، ما تسبب بإصابة واجهات المباني الشاهقة بأضرار طفيفة.. وفي مايو (آيار)، أُسقطت طائرتان بالقرب من الكرملين.

❗️❗️❗️ Moscow under attacks again! Vnukovo airport - delays again.#Moscow #uav #drones #RussiaUkraineWar pic.twitter.com/NiSq5dE4KC

— John Spectator (@johnspectator) August 22, 2023

قاذفة روسية تأكلها النيران

وفي السياق،  نشر مسؤول أوكراني بارز صوراً تظهر لما قال إنها القاذفة الإستراتيجية الروسية "توبوليف تي يو 22 إم" وهي تحترق.

وتظهر الصور التي نشرها مستشار وزير الداخلية الأوكراني أنطون غيراشينكو، ألسنة اللهب تلتهم القاذفة الإستراتيجية الروسية "توبوليف تي يو 22 إم"، على أرض مطار.

وكانت كييف قالت في وقت سابق إن "روسيا استخدمت القاذفة الإستراتيجية الروسية المذكورة، المتمركزة في مطار سولتسي، في قصف الأراضي الأوكرانية بصواريخ كروز من طراز "كيه إتش 22"".

ونسب المسؤول الأوكراني إلى وسائل إعلام روسية، نشرها صوراً تتحدث عن احتراق القاذفة بعد هجوم بطائرة مسيّرة على مطار سولتسي، في مقاطعة نوفغورود غربي روسيا، السبت الماضي.

ولم يشر المسؤول الأوكراني صراحة إلى مسؤولية بلاده عن الهجوم.

وانتهجت أوكرانيا سياسة ضرب أهداف داخل الأراضي الروسية خلال الأشهر الماضية، لكن من دون الإعلان صراحة عن تبني تلك العمليات.

Russian channels publish photos of an allegedly burning Tu-22M3 supersonic bomber, reportedly destroyed yesterday by a drone at a military airfield in Soltsy, Novgorod region, Russia.

Eyewitnesses reported two aircraft were allegedly struck. One suffered less damage, and the… pic.twitter.com/OA19pTaGJ3

— Anton Gerashchenko (@Gerashchenko_en) August 20, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا موسكو أوكرانيا الحرب في أوكرانيا البحر الأسود فی البحر الأسود بالقرب من فوق منطقة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا

قالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون سابرينا سينغ، إن كييف يمكنها الدفاع عن نفسها بشكل مستقل من هجمات روسيا، وأن مشاركة واشنطن في تدمير الصواريخ فوق أوكرانيا ستعني التورط في الصراع.

وفي إحاطة صحفية ردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تخطط لإسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا من أراضي رومانيا أو بولندا قالت، "هذا من شأنه أن يورطنا في الصراع بطريقة مختلفة، وفي رأينا أن أوكرانيا قادرة على الدفاع عن نفسها بنجاح ضد الهجمات الروسية".



وأكدت سينغ، أن واشنطن "ستواصل تقديم الدعم اللازم لكييف"، لكن لا يمكن الحديث عن إرسال قوات أمريكية إلى الأراضي الأوكرانية.

وبينت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، أن "الرئيس تعهد بأن الولايات المتحدة لن ترسل قوات إلى أوكرانيا. لكننا ندعمها في جهودها لاستعادة أراضيها السيادية".

وفي وقت سابق من أمس الخميس، اعترف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأن حلفاء كييف غير مستعدين لإسقاط الصواريخ الروسية والطائرات المسيرة التي تحلق باتجاه أوكرانيا، وأن هناك صعوبات في الحصول على عضوية "الناتو".

وسبق أن دعت كييف الدول الغربية إلى إسقاط الصواريخ فوق أوكرانيا من أراضيها، وكتبت وكالة "فرانس برس"، نقلا عن مسؤولين أوكرانيين، في نهاية يونيو الماضي، أن كييف كانت تضغط على الحلفاء الأوروبيين لإنشاء منطقة حظر جوي في غرب أوكرانيا من خلال نشر أنظمة دفاع جوي في بولندا ورومانيا.



ونقلت رويترز عن نائب وزير الدفاع البولندي تسيزاري تومشيك، أن وارسو أرادت إثارة مسألة ما إذا كان بإمكان بولندا إسقاط صواريخ فوق أوكرانيا في قمة "الناتو" بواشنطن.

وصرح مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جيك ساليفان أن أوكرانيا نفسها يجب أن تكون مسؤولة عن الدفاع الجوي وحماية السماء، دون الاعتماد على مشاركة قوات دول ثالثة.

مقالات مشابهة

  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان القصف بالمسيّرات
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: تدمير 113 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات
  • روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يوسع تدابير العفو العام عن المجرمين في حال الالتحاق بالمعركة
  • روسيا تدمّر 113 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية: تدمير 113 مسيرة أوكرانية فوق عد مقاطعات
  • الدفاع الروسية: إسقاط 113 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات