البوابة - في مأساة أوجعت قلوب المغاربة، فارقت فاطمة الزهراء الغزاوي، المُلقبة بـ"فتاة القمر" لتشخيصها بمرض "جفاف الجلد المُتصبغ - Xeroderma Pigmentosum"، عن عمر يناهز الـ31 عامًا في أحد مستشفيات مدينة الدار البيضاء.

اقرأ ايضاًالأميرة سلمى تدعم المساواة بين الجنسين بتيشيرت من Chloé.. شاهدوا جمالها

وكشفت عائلة الراحلة فاطمة أن ابنتهم قد فارقت الحياة الأحد، 20 أغسطس 2023، متأثرة بحالة فقر دم حادة منذ أشهر نتيجة تشخيصها بمرض جفاف الجلد المُتصبغ، وهو اضطراب جلدي وراثي نادر جدًا، تكون فيه بشرة جسدها حساسة بشكلٍ شديد للأشعة فوق البنفسجية، وهو ما يجعلها غير قادرة على التعرض لأشعة الشمس.

وشكّل خبر وفاة فاطمة صدمة لدى عائلتها وأصدقائها ومتابعيها عبر منصات  التواصل الاجتماعي، إذ كانت الراحلة تحظى بشهرة واسعة في المغرب العربي ويتابعها الآلاف عبر حساباتها الرسمية.

ولجأ المغاربة إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن حزنهم وإحياء ذكرى الراحلة فاطمة الغزاوي، سائلين الله أن يتعمد روحها الجنة وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.

سعد لمجرد يودع فاطمة الزهراء الغزاوي View this post on Instagram

A post shared by saadlamjarred (@saadlamjarred1)

كما قدمت شخصيات عامة ومشاهير ومواطنون عاديون على حد سواء التعازي القلبية لعائلتها وأعربوا عن حزنهم لفقدها من بينهم الفنان سعد لمجرد الذي وصفها بـ”الأخت”.

ونشر لمجرد صورة جمعته بالراحلة فاطمة، وأرفقها بتعليق جاء فيه: "قلبي تهز منين سمعت هذا الخبر اليوم، اختي فاطمة الزهراء الغزاوي في ذمة الله، يا رب ارحمها و صبر الاهل ديالها و صبرنا حتى احنا على فراقها. كنت مع فاطمة الزهراء رحمها الله تقريبًا دائما على اتصال، كانت من اطيب عباد الله، كانت كتسول فيا و كنسول فيها باستمرار لكن هي اكثر مني الصراحة.. ربي بغاها اللهم لا اعتراض. اللهم ثبتها عند السؤال و ارحمها و يسر حسابها و اسكنها الفردوس الاعلى و لا تُحرمها يا رب من لذة الرؤية في وجهك الكريم و لا من جيرة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم يا ارحم الراحمين و يا ذا الجلال و الاكرام.".

اقرأ ايضاًترقية البطريق الملكي النرويجي "نيلز أولاف الثالث" إلى رتبة لواءمن هي فاطمة الزهراء الغزاوي 

تميزت حياة فاطمة بمعركتها ضد اضطراب جلدي نادر يعرف باسم "متلازمة أطفال القمر" أو Xeroderma Pigmentosum، تجعل هذه الحالة الوراثية الجسم غير قادر على إصلاح أضرار الأشعة فوق البنفسجية، مما يجعل التعرض لأشعة الشمس أمرًا خطيرًا.

نتيجة لذلك، غطت البقع الداكنة بشرتها، وكانت حساسة للغاية لأشعة الشمس، وتتجنب الخروج في النهار والتعرض المباشر لأشعة الشمس.

ومع ذلك، كان مرض الغزاوي سببًا في شهرتها باعتبارها مثالًا على الشجاعة والصبر، ومنذ صغرها، واجهت تحديات حالتها بتصميم، وأصبحت مثالًا للشجاعة والمرونة بالنسبة للكثيرين.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ لأشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

انطلاق الدورة الثامنة من “مسابقة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن”في دبي اليوم

 

 

 

تنطلق، اليوم السبت، فعاليات الدورة الثامنة لمسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم للإناث لعام 1446هـ/2024م، في قاعة ندوة الثقافة والعلوم بمنطقة الممزر في دبي، بمشاركة أكثر من 60 دولة وجالية مسلمة حول العالم، فيما يقام حفل ختام يوم 13 سبتمبر الجاري.

وتفتتح المسابقة يومها الأول بمشاركة 11 متسابقة، حيث يتسابق أمام لجنة التحكيم في الفترة الصباحية خمس متسابقات هن خديجة عبدالكريم طاهر أحمد من أفريقيا الوسطى، وفيوثيري ناينج من ماينمار، وزينب عبدالرحمن من غانا، وآسيا محمود قوداني من الصومال، وكاميلو هدايا كورا من توجو، فيما تتسابق في الفترة المسائية ست مشاركات هن أسماء دوكوري من مالي، وأم سليم آدم إسحاق من تشاد، وخولة سيساه من بوركينافاسو، وفهيمة إبراهيم عبدالله من الفلبين، وسارة يوسف عبده محمود من إريتريا، ومدينة نيوموتوني من رواندي، وجميعهن يتسابقن في الحفظ برواية حفص عن عاصم.

وأعرب المستشار إبراهيم محمد بوملحه مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية، رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عن سعادته للنجاح المتواصل للجائزة والتي حققت طفرة كبيرة ومكانة محلية ودولية لكافة مسابقاتها وفروعها خلال مسيرتها التي تزيد عن 27 عاما، وشهدت خلالها مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم في نسختها الثامنة نقلة نوعية، وأصبحت تحظى بتقدير واحترام وإعجاب الكثير من العلماء والمهتمين بالشأن القرآني وجميع المسلمين من مختلف أنحاء العالم .

وأكد أن هذا النجاح والتميز لم يكن ليتحقق لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم الرعاية الكريمة والدعم المتواصل والكبير من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، لما يقدمه سموه لهذه المسابقة وجميع فعاليات الجائزة، حيث يتابع أنشطتها وفعالياتها المختلفة مند تأسيسها ويوجه دائما بتقديم كل الدعم لتطورها وتميزها وتألقها لخدمة كتاب الله وحفظته.

وقال بوملحه إن إقامة مسابقة تحمل اسم سمو الشيخة فاطمة “ أم الإمارات” بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، يأتي تقديرا لدعم سموها ومساهمتها الكبيرة ورعايتها لكثير من الأعمال الاجتماعية والخيرية والإنسانية حول العالم، وكذلك اهتمامها بحفظة كتاب الله على المستويين المحلي والعالمي. وام


مقالات مشابهة

  • انطلاق الدورة الثامنة من “مسابقة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن”في دبي اليوم
  • فزعة "عيال زايد".. تفاعل واسع مع فيديو متداول لإماراتيين ينقذان فتاة في لندن
  • غدا انطلاق الدورة “مسابقة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن”في دبي
  • يبعُد عن الأرض 260 سنة ضوئية.. القمر يُعانق ألفا العذراء في مشهد بديع
  • بينهم فتاة وصحفي.. العدو الصهيوني يعتقل 16 فلسطينياً من الضفة المحتلة
  • الأولوية لإنهاء الحرب وليست لمجرد السياحة والسفر !!..
  • "فلكية جدة": القمر يقترن بكوكب الزهرة الليلة
  • “فلكية جدة”: القمر يقترن اليوم بكوكب الزهرة
  • ظاهرة فلكية مدهشة: اقتران القمر بكوكب الزهرة في سبتمبر 2024
  • مشهد يزين السماء في هذا الموعد.. ظاهرة اقتران القمر مع الزهرة