المركز الخبري الوطني:
2024-07-06@19:23:01 GMT

العراق يعلن خلوه من متحور ‘آيريس’

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

العراق يعلن خلوه من متحور ‘آيريس’

الثلاثاء, 22 أغسطس 2023 9:26 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت وزارة الصحة خلو العراق من المتحور الجديد لكورونا المسمى (آيريس)، لكنها لم تستبعد دخوله إلى البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، إن “حدوث طفرات جينية بمتحورات كورونا أمر طبيعي”، مبينا أن “الوزارة حذرت من ظهور سلالات جديدة ومتعاقبة ربما تكون أقل أو أكثر خطورة من السلالات السابقة”.

وأكد أن “العراق لم يسجل حتى الآن بشكل رسمي أي إصابة في عموم المحافظات بالمتحور”اي جي 5” ويدعى “آيريس”، ومن الممكن ظهور إصابات كما ظهرت في بلدان العالم”، داعيا كبار السن وذوي الاختطار العالي وأصحاب الأمراض المزمنة والاعتلالات المناعية بشكل عام إلى “الالتزام بالإرشادات وتعليمات الوقاية”.

وأضاف البدر أن “متحورات الانفلونزا الموسمية قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة والإصابة بالمتحور، ويجب الالتزام بالإجراءات الوقائية بارتداء الكمامة والمواظبة على غسل اليدين ، وتجنب المناطق المزدحمة”.

وأشار إلى أن “الوزارة لديها إمكانيات في حالة ظهور الإصابات وكيفية التعامل معها وتشخيصها من خلال مختبر الصحة العامة المركزي التابع إلى دائرة الصحة العامة”.

وتابع، أنه “عند إصابة أي شخص بالمتحور الجديد لا تكون هناك عدوى أو إصابة شديدة، لأن أغلب المواطنين ممن تلقوا اللقاحات أو أصيبوا بفيروس كورونا سابقا، أصبحت لديهم مناعة كافية ضد المتحورات”.

ولفت إلى أن “الوزارة ومنظمة الصحة العالمية ستتخذان الإجراءات المناسبة عند ظهور أي مستجدات خطيرة والإعلان عنها، مع الاستمرار في تحديث المعلومات والقدرات التشخيصية والعلاجية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

في أول يوم عمل.. وزير الثقافة يعلن خطة النهوض بالقطاع الثقافي

حرص الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، صباح اليوم الخميس، على إجراء جولة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتفقد قطاعات الوزارة المختلفة، وذلك خلال أول يوم عمل- عقب أدائه اليمين الدستورية- أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ووجّه الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة السابقة، على جهودها خلال فترة توليها المنصب.

تشييد بناء ثقافي راسخ يُساهم في نهضة مصر 

وأكّد «هنو»، اعتزامه البناء على ما تحقق من قِبل الوزراء السابقين، لتشييد بناء ثقافي راسخ وقوي يُساهم في نهضة مصر.

وأشار إلى أن العمل في وزارة الثقافة سيكون تكامليًا بين مختلف قطاعاتها، مع الحرص على دعم التعاون مع الوزارات المعنية ببناء الإنسان، خاصة وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، وذلك لتحقيق العدالة الثقافية، والمساهمة في بناء الإنسان المصري، وهو الهدف الأسمى للوزارة.

دعم التحول الرقمي وإنشاء منصات إلكترونية

وأكد وزير الثقافة وضع خطة عمل مرحلية للنهوض بالقطاع الثقافي، ترتكز على حلول غير نمطية، وأفكار متطورة، ودعم التحول الرقمي، وإنشاء منصات إلكترونية متعددة لمجالات الإبداع والابتكار المختلفة، كما أكد على مواكبة التطورات التكنولوجية والثورة التي يشهدها العالم في مجالات التطبيقات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، بما يتيح تحويل الهواتف الذكية إلى منصات ثقافية متنقلة.

وقال وزير الثقافة: «مصر غنية بمبدعيها، وروافد الفنون والثقافة بها كثيرة ومتنوعة»، مؤكدًا أن الوزارة ستعمل على ترسيخ فكرة «الثقافة حق لكل المصريين»، وستسعى جاهدة لنشر الوعي والثقافة في كافة أنحاء مصر، وتعزيز قيم الحوار والتسامح والقبول بين مختلف فئات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • الصحة: تسجيل أول إصابة بمرض حمى النيل الغربي في جنين
  • تسجيل أول إصابة بمرض حمى النيل الغربي في جنين
  • 29 شهيدًا و100 إصابة في 24 ساعة وارتفاع حصيلة الشهداء إلى 38098 شهيدا
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • تسجيل أول إصابة بمرض الملاريا في العراق لوافدة أجنبية
  • ظهور عدوى «آكلة الدماغ» في إسرائيل.. تسجيل إصابة جديدة على الشاطئ
  • الاحتلال يعلن إصابة 17 جنديا في معارك غزة
  • في أول يوم عمل.. وزير الثقافة يعلن خطة النهوض بالقطاع الثقافي
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن إصابة 17 عسكريا خلال 24 ساعة
  • الصحة: 58 شهيدًا و179 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة