بعد 123 عاماً.. اكتشاف امرأة غامضة في لوحة بيكاسو
تاريخ النشر: 11th, February 2025 GMT
اكتشف خبراء الترميم في معهد للفنون بلندن، رسم امرأة غامضة في لوحة زيتية للرسام الإسباني بابلو بيكاسو، الراحل في 1973 بعمر 92 عاماً، باستخدام الأشعتين السينية وتحت الحمراء.
ورسم اللوحة الإسباني بيكاسو حين كان في 1901 بعمر 20 تقريباً، وظلت مخبأة طوال 123 عام، في إحدى لوحاته المبتكرة من "الفترة الزرقاء" كما يسميها خبراء الفنون.
اللوحة الزيتية التي تحمل اسم Portrait de Mateu Fernández de Soto، تمثل صديقاً لبيكاسو كان نحاتاً يُدعى ماتيو فرنانديس دي سوتو، وكانت جزءًا من مقتنيات متحف Bundesmuseen النمساوي في فيينا.
ونقلاً عن وسائل إعلام بريطانية، فبعد تحليل اللوحة بواسطة معهد كورتولد البريطاني للفنون، تبين أن تحت العمل الأصلي هناك رسم لامرأة يمكن تمييز ملامحها من خلال شكل الرأس والشعر المتجمع في كعكة، بالإضافة إلى الأكتاف المنحنية والأصابع.
ونشر معهد The Courtauld Institute of Art البريطاني للفنون، بياناً ذكر بأن مزيداً من البحث التفصيلي قد يكشف المزيد عن المرأة الغامضة "برغم صعوبة تحديد هويتها" على حد ما قال بارنابي رايت نائب مدير المعهد.
وبحسب البيان، فإن خبراء المعهد كانوا يشكون منذ مدة طويلة بوجود لوحة أخرى مخفية تحت لوحة "ماتيو فرنانديس دي سوتو" لأن سطح العمل كان يحتوي على علامات وملامح مكشوفة، "والآن نعلم أن ما نراه هو رسم لامرأة".
Hidden Beneath A Picasso Painting, A Mysterious Portrait Emergeshttps://t.co/dAm7Xt8egh pic.twitter.com/9QZ8q6tEMI
— Forbes (@Forbes) February 10, 2025ووفق مدير المعهد فإن هذه اللوحة تعكس أسلوب بيكاسو في تحويل صورة إلى أخرى، وهو ما ميز فنه وجعله واحداً من أعظم الفنانين في تاريخ الفن.
وبحسب أفيفا بيرنستوك، أمينة الحفظ في المعهد، فإن تكنولوجيا التصوير الحديثة قد ساعدت في فهم طريقة عمل بيكاسو الإبداعية، وهو ما أتاح للخبراء رؤية يد الفنان عن كثب.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: عام المجتمع اتفاق غزة سقوط الأسد إيران وإسرائيل غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ثقافة وفنون حول العالم
إقرأ أيضاً:
حسن مير.. روحانية الطقوس وفضاء التعبير التشكيلي
في مستهل تجربتي التدريسية في جامعة السلطان قابوس، سنحت لي فرصة مميزة للاقتراب من المشهد الفني العُماني، لا سيما عبر المعارض العامة التي تقيمها جمعية الفنون التشكيلية في حي الصاروج آنذاك. هناك، التقيت بالفنان الشاب حسن مير، الحاصل على درجة الماجستير في فن الإعلام من كلية سافانا للفنون والتصميم في ولاية جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1999. يتميز هذا الفنان بحضور لافت، إذ عرضت أعماله في العديد من المعارض على المستويين المحلي والعالمي.
وبالرغم من أن تلك كانت المرة الأولى التي أطلعت فيها على رؤيته الفنية واستمعْت لأفكاره، إلا أنها لم تكن الأخيرة.
في عام 2003، وبعد فترة وجيزة من ترأُّسي لقسم التربية الفنية في الجامعة، برز شاغر مفاجئ إثر اعتذار إحدى عضوات هيئة التدريس، في تلك اللحظة، تذكّرت شغف الفنان حسن مير وطاقته الإبداعية، فدعوته لسد هذا الفراغ الأكاديمي، تزامن ذلك مع متابعتي لنشاطه في إقامة معرض بعنوان «الدائرة» على قاعة المركز الثقافي في مرتفعات القرم، حيث قدم عملًا بصريا مغايرا عما توقعته، مزج فيه تقنية الفيديو مع تركيب بصري لرجل يغرق في حوض السباحة (البانيو). شكلت الصورة المتحركة للغريق الذي يخترق الماء عنصر دهشة ملفتا، يثري فكرة «الدائرة» ومحورها الفكري كمفهوم يتجاوز الشكل الهندسي، ليغدو رمزًا لاستمرارية الحياة ودورانها، وليطرح أسئلة عن لحظات الفناء والولادة المتجددة. إن إدخال عنصر الماء من خلال تصوير رجل غارق في البانيو يضفي على العمل طاقة بصرية عالية، ويقرب المشاهد من ثيمة الانبعاث واستكشاف الحدود بين الواقع والحلم.
يتميز حسن مير بكونه مصمما ورساما، مهتما بتقنيات الفيديو إلى جانب براعته في اللوحة التشكيلية واستخدام الألوان على قماش الكانفاس. وعلى الرغم من الأهمية التي يحتلها الفيديو في نتاجه الفني، فإن التركيز هنا سينصب على تجربته التشكيلية بوصفها بعدا فنيا وإبداعيا يكتمل في سياقه التصويري.
عند تأمل رسومات حسن مير، نلحظ توالدا لإيحاءات متعددة تتصل باللحظة المعاشة، وتمتزج فيها رموز وخطوط بدائية الطابع، وتبدو شخصياته ملتحمة بالتكوين العام، بحيث يتشكل حوار متكامل بين لغته الشفاهية ولغته البصرية؛ فيكتفي بالكلام حينا ويعززه بالصورة حينا آخر. بهذا تتحقق بنائية اللوحة لديه بتناغم مع رصيده في التصميم، ويتجلى ذلك من خلال أعماله المعروضة على منصاته الفنية.
عند فحص لوحات حسن مير، يتبين أنه يجمع بين مناهج فنية متعددة، كالرمزية والتجريدية، مع ميل واضحٍ إلى التعبيرية. إنه يتعامل مع اللوحة من منظور جمالي وفكري متكامل، فيحطم الأشكال ويطلقها في فضاءٍ زمني ومكاني مفتوح على الميثولوجيا والأحلام والكوابيس، ليفسح المجال أمام الإشارات والرموز كي تتفاعل مع ذهن المتلقي، وهكذا تتحول اللوحة إلى ساحة واسعة للتأمل والتأويل.
لا تخلو أعمال حسن مير من البعد الميثولوجي، إذ يستلهم طقوسا وأساطير مختلفة، يوظفها للتعبير عن التساؤلات الوجودية حيال الحياة والموت والدورات الكونية.
إن تجربة حسن مير تثبت أن التشكيل ليس مجرد أسلوب أو تقنية فحسب، بل هو مشروع فكري ورحلةٌ في استنطاق الرموز والتراث والأساطير، سعيا للإجابة عن هواجس الإنسان الكبرى، يجمع الفنان ببراعة بين جوانب التصميم والفيديو واللوحة، ليوجد لغةً فنيةً متعدّدة المستويات، تمكن المتلقي من خوض حوار مباشر مع العمل الفني وفلسفته.
كذلك، ثمة بعد روحانيّ حاضر بقوة في لوحات حسن مير، يتجلى من خلال استكشافه للطقوس السحرية والأساطير الموروثة من العصور القديمة، التي ترسخت في عمق المجتمع العُماني. لقد فتنني توجهه الفني في لوحاته؛ كما تشير عناوينها: «آدم وحواء والروح البيضاء»، و«أرواح غير مرئية»، و«وجوه غير معروفة»، و«تحت شجرة النخيل»، و«الدوائر الخضراء»، فهو لا يتعاطى مع تلك الطقوس بوصفها فولكلورا محليا وحسب، بل يعدها مفاتيح لسبر أغوار الفكر الإنساني حول الموت والفناء والإيمان، وحين سألته عن سر شغفه بالطاقة الغامضة المتجذرة في الطقوس القديمة، أجاب بأن الأساطير والمعتقدات تغذي تفكيره وتثير تساؤلاته الوجودية، وفي الحقيقة، يكمن جوهر فنه في هذا التأمل العميق والمساءلة المستمرة التي يستخرجها من الإرث الشعبي العريق.
ما يشد المتتبع لأعمال حسن مير هو قدرته على تحويل تلك المعتقدات القديمة إلى رؤى تشكيلية حديثة، مستخدما تقنيات متنوعة تنعكس في بناء اللوحات والأعمال التركيبية (الإنشائية)، إلى جانب التصوير الفوتوغرافي والفيديو آرت.
منذ طفولته، جذبته تلك الطقوس فصار ينهل منها ويتفحص أشكالها التي تنبثق عن أساطير غامضة وصراعات روحية، ما شكل مسار حياة الإنسان قديما ويستمر في التأثير أحيانا على وعيه الحديث. ولعل خصوصية تجربته تكمن في مزجه بين الإرث التراثي والمقاربات المعاصرة، التي تتجلى في استخدام التقنيات الحديثة ووسائل التعبير الجديدة، فصارت أعماله مساحة حرة للتساؤل حول الوجود الإنساني وامتداداته الروحية. إنها تجربة تستحق الإضاءة والمتابعة النقدية لما تحمله من أبعاد ثرية تربط الماضي بالحاضر، والأسطوري بالواقعي، لتشكل سردية فريدة في الحركة التشكيلية العُمانية.
في نظره، يمثل الفن وسيلةً ورؤية لاستكشاف جوهر الحالة البشرية وفهم التضاد الذي يعيشه الإنسان وسط التفاعلات الثقافية والحضارية. ومن هذا المنطلق، يسعى إلى توثيق بعض العناصر والأفكار الرمزية المتقاطعة بين مختلف الثقافات في عالمنا اليوم، لا سيما في ظل التحولات والاضطرابات العميقة التي تشهدها مجتمعاتنا، كما أنه يعنى باستكشاف الخامات والمواد المختلفة المستخدمة في التصوير للتعبير عن القضايا الراهنة، وقد أبدى اهتماما خاصا بالتصوير الضوئي وتقنيات الفيديو، مواظبا على تطوير تجربته في هذا المجال منذ دراسته في الخارج، ولم ينقطع عن ذلك بعد عودته؛ مما أضاف إلى رصيد خبرته العملية والتقنية، وأصبحت هذه التجارب بمنزلة خبرات شخصية متراكمة.
في معظم أعمال حسن مير، تتنوع الخطوط بين الداكنة والفاتحة، والسميكة والرفيعة، والمستقيمة والمنحنية؛ فتوجد فيما بينها مزيجا متداخلًا من المسافات والقرب، مانحة سطح اللوحة حركة راقصة تتنقل بين التوقف والتجول. وتستند هذه التشكيلات إلى خلفيات متماسكة بألوان تتراوح بين الأصفر والبرتقالي، وأحيانا تأخذ طابعا حياديا يميل إلى الرمادي أو الأزرق.
وتظهر في ثنايا هذه الأعمال إشارات ورموز ومساحات وكتل خارجةٌ عن المألوف والمتوقع، تجسد في نهاية المطاف «ثرثرة» تلقائية ورشيقة على سطح الكانفاس. كما أن اعتماد الفنان على أسلوب أفقيّ في نشر الرموز والإشارات والشخوص، يشي بوجود مخزون معرفي ضخم، يحول الزحام إلى سمة طاغية. ويتجلى هذا الازدحام في توظيف العناصر والرموز المتعددة، التي لم يكن بالإمكان توحيدها إلا من خلال معالجة تقنية فائقة؛ إذ يدل ذلك على مهارة جمالية عالية مكنته من الجمع بين عناصر متنوعة ومتباعدة في حوار بصري متناغم.
د. صبيح كلش فنان و أكاديمي مقيم في مسقط