موقع 24:
2024-10-01@23:37:10 GMT

12 مليار دولار.. "صفقة" أباتشي أمريكية لبولندا

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

12 مليار دولار.. 'صفقة' أباتشي أمريكية لبولندا

وافقت الولايات المتحدة، أمس الإثنين، على بيع بولندا مروحيات هجومية من طراز "أباتشي" بقيمة 12 مليار دولار، الأمر الذي يشكل صفقة ضخمة مع بلد حليف يدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنها أبلغت الكونغرس بموافقتها على هذه الصفقة التي طلبتها الحكومة البولندية، والتي تشمل بيع 96 مروحية هجومية من طراز أباتشي "ايه اتش-64 إي".

وقررت بولندا العام الماضي تقديم طلبية لشراء مروحيات أباتشي لتحل محل مروحياتها المتقادمة، والتي تعود للحقبة السوفياتية مع تزايد القلق حيال روسيا، خصمها التاريخي.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية أن الصفقة "ستعزز قدرات بولندا على صعيد التصدي لتهديدات حالية ومستقبلية، من خلال توفير قوة ذات صدقية قادرة على ردع الخصوم والمشاركة في عمليات حلف شمال الأطلسي".

وأكد وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك في منشور على منصة "إكس" إبرام الصفقة، وقال: "بانتظار إنجاز الإجراءات وتسليم بولندا المروحيات التي اشترتها، سيزودنا الجيش الأمريكي مروحيات أباتشي من موارده الخاصة".

Ważna wiadomość! Departament Stanu zatwierdził sprzedaż Polsce 96 śmigłowców uderzeniowych AH-64E #Apache. Zgodnie z moimi ustaleniami z sekretarzem obrony L. Austinem, do czasu zakończenia procedur i dostarczenia do Polski zakupionych śmigłowców, armia USA udostępni nam… pic.twitter.com/Xh3wle0Qti

— Mariusz Błaszczak (@mblaszczak) August 21, 2023

وآزرت بولندا بزخم الجهود التي قادتها الولايات المتحدة لدعم كييف في مواجهة الهجوم الروسي، وقد تم تسليم قسم كبير من أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات لأوكرانيا عبر الحدود البولندية.

وفي يناير (كانون الثاني) أعلنت بولندا أنها تعتزم إنفاق 4 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي على القطاع الدفاعي، وهي نسبة تعادل ضعفي تلك التي يحددها حلف شمال الأطلسي والبالغة 2 %.

في حزيران (يونيو) تلقت بولندا أولى دبابات أبرامز في إطار صفقة بقيمة 1,4 مليار دولار لشراء الآليات التي يستخدمها مشاة البحرية الأمريكية.


في العام الماضي اشترت بولندا 250 دبابة أبرامز إضافية من طراز "ام 1 ايه 2" الأحدث تجهيزا، يتوقع أن تتسلمها في أواخر العام 2024، وستكون بولندا أول بلد غير الولايات المتحدة يمتلك هذه الدبابات.

ساهمت الحرب في أوكرانيا في توطيد العلاقات بين الولايات المتحدة وبولندا، التي سبق أن تضاربت مواقف حكومتها المحافظة مع توجّهات الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن في قضايا عدة من بينها حقوق مجتمع الميم والحريات الإعلامية.

في البيان وصفت الخارجية الأمريكية بولندا بأنها "قوة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في أوروبا".

ومن حق الكونغرس إجراء مراجعة لصفقة المروحيات أو حتى تجميدها، لكن لا اعتراضات متوقعة عليها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أوكرانيا بولندا واشنطن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تدعم حلفاءها بالأسلحة والصواريخ بمليارات الدولارات

تستمر الولايات المتحدة في لعب دور محوري على الساحة الدولية من خلال تقديم مساعدات عسكرية لحلفائها، ما يعكس استراتيجيتها لحماية مصالحها الخاصة وتعزيز نفوذها في مختلف المناطق، ويظهر هذا الدعم بشكل واضح في الحروب والنزاعات الجارية، حيث يتم توجيه المساعدات إلى أوكرانيا وإسرائيل ورومانيا وتايوان، بهدف تعزيز قدراتهم في مواجهة التهديدات الإقليمية والأمنية.

المساعدات الأخيرة المعلنة لأوكرانيا

تساهم الولايات المتحدة باستمرار في الدعم العسكري لأوكرانيا في الحرب المستمرة مع روسيا، حيث وافقت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن علي حزمة مساعدات عسكرية مستقبلية تتجاوز قيمتها 2.7 مليار دولار، والتي ستشمل الذخائر ومجموعة واسعة من الأسلحة، وأنظمة صواريخ الدفاع الجوي «الباتريوت» المتطورة، كما تم تقديم حزمة مساعدات فورية بقيمة 375 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي، تتضمن قنابل انزلاقية ومجموعة واسعة من الصواريخ والقذائف والمدفعية، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

المساعدات المستقبلية لإسرائيل

تواصل الولايات المتحدة دعمها العسكري لإسرائيل عبر حزم مساعدات ضخمة تشمل الأسلحة والمعدات المتقدمة، ومن المقرر أن تقدم الولايات المتحدة 3.5 مليار دولار لإسرائيل، وفقًا لشبكة «سي إن إن» الأمريكية، كما أن واشنطن وافقت على بيع طائرات إف-15 بقيمة 19 مليار دولار ودبابات وصواريخ هاون بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار، ومعدات عسكرية أخرى بقيمة 20 مليار دولار لإسرائيل بحلول عام 2026، كما قال مسؤولون أمريكيون في يونيو أن الولايات المتحدة أرسلت لإسرائيل أكثر من 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير تزن أطنان وآلاف صواريخ هيلفاير منذ بدء الحرب علي غزة في أكتوبر الماضي، وفقًا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

المساعدات إلى رومانيا

كما أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عن قرض مباشر بقيمة 920 مليون دولار إلى رومانيا، بهدف تعزيز وتحديث قدراتها الدفاعية، حيث تعتبر رومانيا شريكاً في تعزيز أمن البحر الأسود وتقديم الدعم لأوكرانيا، من خلال نقل أنظمة الدفاع الجوي وتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F-16، وفقًا لوزارة الخارجية الأمريكية، بحسب وكالة «رويترز».

المساعدات الجديدة لتايوان

في ظل التوترات المتزايدة مع الصين، أعلنت الولايات المتحدة عن أكبر حزم المساعدات الأمنية لتايوان، والتي تقدر قيمتها بـ570 مليون دولار، حيث ستوفر واشنطن لتايوان مواد دفاعية متقدمة وأسلحة مضادة للدروع وأنظمة الدفاع الجوي، وذلك بموجب «قانون العلاقات التايوانية لعام 1979»، الذي يلزم واشنطن بتزويد تايوان بالأسلحة اللازمة للدفاع عن نفسها، وفقًا لوكالة «رويترز».

ومن المتوقع أن تؤدي هذه المساعدات إلى زيادة التوتر بين الولايات المتحدة والصين، خصوصًا في ظل التحركات العسكرية الصينية المتزايدة في المياه والمجال الجوي القريب من تايوان، حيث طالبت الصين الولايات المتحدة بوقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان، معتبرة أنها جزء لا يتجزأ من الصين، في الصراع المستمر منذ عقود.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • الإمارات تقتنص صفقة طاقة ضخمة بقيمة 18 مليار دولار
  • الدفاعات اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية رقم 15 والعدو يعترف بتكبده خسائر بنحو نصف مليار دولار
  • “مصدر” تستكمل صفقة الاستحواذ على 50 % في “تيرا-جن” الأمريكية
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • الخارجية الأمريكية: العالم أكثر أمنا بموت حسن نصر الله
  • الولايات المتحدة تدعم حلفاءها بالأسلحة والصواريخ بمليارات الدولارات
  • واشنطن بوست: بعض القنابل الإسرائيلية التي اغتالت نصر الله أميركية من طراز BLU-109
  • أرتفاع عدد قتلى أعصار هيلين الى 63 بعد أمتداد الفيضانات إلى المزيد من الولايات وتسجيل خسائر بقيمة 95 مليار في الولايات المتحدة
  • الخارجية الإيرانية: الولايات المتحدة شريكة في اغتيال نصر الله