يمن مونيتور:
2025-02-11@07:43:09 GMT

شهادة المرأة

تاريخ النشر: 10th, February 2025 GMT

شهادة المرأة

 

يقول تعالى: ﴿وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى﴾ [البقرة:282].

لفهم مسألة شهادة المرأة في هذه الآية نحتاج إلى التوقف عند أربع نقاط متعلقة بالمسألة:

أولا: لا بد أن نفهم أن الشروط التي تراعى في الشهادة ليست عائدة إلى وصف الذكورة والأنوثة في الشاهد؛ وإنما مردها إلى عدالة الشاهد وضبطه، وأمن إيذائه أو التحيز له، ومدى أهليته للشهادة في الواقعة ودرايته بها.

وما يؤيد هذا أن الآيات الأخرى التي تتكلم عن الشهادة كان طلب الشهادة فيها مطلقا بلا تقييد يفرق بين شهادة الرجل والمرأة، فآيات اللعان مثلاً جاء لفظ الشهداء مطلقا بلا تقييد، يقول تعالى (ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء﴾، وهذا يعني أي شهداء سواء ذكورا أو إناثا أو خليطا منهما، وقوله تعالى: (وأشهدوا ذوي عدل منكم وأقيموا الشهادة لله)، جاء الأمر عاما للرجال والنساء بشهادة اثنين، كما أن الأيمان الأربعة التي يؤديها كل من الزوج وزوجته تنزل منزلة الشهادات الأربع التي تثبت الزنا، مكافئة لقيمة الشهادات الأربع التي تنكرها. وهو الأمر الذي يؤكد أن الأنوثة والذكورة بحد ذاتهما لا دخل لأي منهما في قيمة الشهادة.

ثانياً: وهو الأهم في فهم الآية أنه لا بد من التفريق بين “الشهادة” التي يعتمد عليها القاضي في حكمه بين المتنازعين، وبين ” الإشهاد” الذي يقوم به صاحب الدين للاستيثاق من الحفاظ على دينه.

هناك خلط بين ” الشهادة” و” الإشهاد” الذي تتحدث عنه هذه الآية ؛ فالشهادة التي يعتمد عليها القضاء في اكتشاف العدل المؤسس على البينة، واستخلاصه من ثنايا دعاوى الخصوم، لا تتخذ من الذكورة أو الأنوثة معيارا لصدقها أو كذبها، ومن ثم قبولها أو رفضها، وإنما معيارها: تحقق اطمئنان القاضي لصدق الشهادة، بصرف النظر عن جنس الشاهد، ذكرا كان أو أنثى، وبصرف النظر عن عدد الشهود، فللقاضي -إذا اطمأن ضميره إلى ظهور البينة- أن يعتمد شهادة رجلين، أو امرأتين، أو رجل وامرأة، أو رجل وامرأتين، أو امرأة ورجلين، أو رجل واحد، أو امرأة واحدة، ولا أثر للذكورة أو الأنوثة في الشهادة، التي يحكم بها القضاء بناء على ما تقدمه له من البينات.

أما آية سورة البقرة التي يقول الله عز وجل: ﴿واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء﴾ [البقرة: ٢٨٢] فإنها تتحدث عن أمر آخر غير ” الشهادة” أمام القضاء.. إنها تتحدث عن (الإشهاد) الذي يقوم به صاحب الدين للاستيثاق من الحفاظ على دينه، وليس عن “الشهادة” التي يعتمد عليها القاضي في حكمه بين المتنازعين، فهذه الآية موجهة لصاحب الحق -الدين- وليس إلى القاضي الحاكم في النزاع. بل إن هذه الآية لا تتوجه إلى كل صاحب حق -دين – ولا تشترط ما اشترطت من مستويات الإشهاد وعدد الشهود في كل حالات الدين، وإنما توجهت بالنصح والإرشاد -فقط النصح والإرشاد -إلى دائن خاص، وفي حالات خاصة من الديون، لها ملابسات خاصة نصت عليها الآية. فهو دين إلى أجل مسمى، ولا بد من كتابته، ولا بد من عدالة الكاتب، ويحرم امتناع الكاتب عن الكتابة، ولا بد من إملاء الذي عليه الحق، وإن لم يستطع فليملل وليه بالعدل، والإشهاد لا بد أن يكون من رجلين من المؤمنين، أو رجل وامرأتين من المؤمنين، وأن يكون الشهود ممن ترضى عنهم الجماعة، ولا يصح امتناع الشهود عن الشهادة، وليست هذه الشروط بمطلوبة في التجارة الحاضرة ولا في المبايعات.

والآية ترشد إلى أفضل أنواع الاستيثاق الذي تطمئن به نفوس المتعاملين على حقوقهما. وليس معنى هذا أن شهادة المرأة الواحدة، أو شهادة النساء اللاتي ليس معهن رجل، لا يثبت بها الحق، ولا يحكم بها القاضي، فإن أقصى ما يطلبه القضاء هو “البينة”. فالآية ترى هذا المستوى من الإشهاد الوضع الأقسط والأقوم، وذلك لا ينفي أخذ المستوى الأدنى من القسط. وقد فصل في هذه النقطة الدكتور محمد عماره في بحث خاص وذكر كلام ابن تيمية وابن القيم في المسألة.

ثالثا: العلة في الحث على الاستشهاد في هذا الموطن بامرأتين دون المواضع الأخرى، هو زيادة التوثيق في مسألة ليس للمرأة معرفة فيها، فربما ضعفت فيها الشهادة، وهذا يعني أن العلة هي الخبرة بالشيء، فمن خبر الشيء كانت شهادته أقوى، ولذا قيل: إن المرأة حينها ليس لها اشتغال كثير بالمعاملات المالية ونحوها من المعاوضات، فلذلك تكون ذاكرتها فيها ضعيفة نتيجة نقص علم وخبرة، ولا تكون كذلك في الأمور التي عندها علم وخبرة، وهذا يعني أن من طبع البشر ذكورا وإناثا أن يقوي تذكرهم للأمور التي تهمهم ويكثر اشتغالهم بها.

رابعا: هناك حالات تكون شهادتها أهم من الرجل، كما في بعض الأمور الخاصة بالنساء، فتشهد هي ولا يشهد هو.

 

الفرق بين الشهادة والإشهاد:

يقول الدكتور محمد عمارة: “ومصدر الشبهة هو الخلط بين ” الشهادة ” وبين ” الإشهاد ” الذي تتحدث عنه هذه الآية الكريمة.. فالشهادة التي يعتمد عليها القضاء في اكتشاف العدل المؤسس على البينة، واستخلاصه من ثنايا دعاوى الخصوم، لا تتخذ من الذكورة أو الأنوثة معيارًا لصدقها أو كذبها، ومن ثم قبولها أو رفضها.. وإنما معيارها تحقق اطمئنان القاضي لصدق الشهادة بصرف النظر عن جنس الشاهد، ذكرًا كان أو أنثى، وبصرف النظر عن عدد الشهود.. فالقاضي إذا اطمأن ضميره إلى ظهور البينة أن يعتمد شهادة رجلين، أو امرأتين، أو رجل وامرأة، أو رجل وامرأتين، أو امرأة ورجلين، أو رجل واحد أو امرأة واحدة.. ولا أثر للذكورة أو الأنوثة في الشهادة التي يحكم القضاء بناءً على ما تقدمه له من البينات.. أما آية سورة البقرة، والتي قالت: [واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى] فإنها تتحدث عن أمر آخر غير” الشهادة ” أمام القضاء.. تتحدث عن ” الإشهاد ” الذي يقوم به صاحب الدين للاستيثاق من الحفاظ على دَيْنه، وليس عن ” الشهادة ” التي يعتمد عليها القاضي في حكمه بين المتنازعين.. فهي – الآية – موجهة لصاحب الحق الدَّيْن وليس إلى القاضي الحاكم في النزاع.. بل إن هذه الآية لا تتوجه إلى كل صاحب حق دَيْن ولا تشترط ما اشترطت من مستويات الإشهاد وعدد الشهود في كل حالات الدَّيْن.. وإنما توجهت بالنصح والإرشاد فقط النصح والإرشاد إلى دائن خاص، وفى حالات خاصة من الديون، لها ملابسات خاصة نصت عليها الآية.. فهو دين إلى أجل مسمى.. ولابد من كتابته.. ولابد من عدالة الكاتب. ويحرم امتناع الكاتب عن الكتابة.. ولا بد من إملاء الذي عليه الحق.. وإن لم يستطع فليملل وليه بالعدل.. والإشهاد لا بد أن يكون من رجلين من المؤمنين.. أو رجل وامرأتين من المؤمنين.. وأن يكون الشهود ممن ترضى عنهم الجماعة.. ولا يصح امتناع الشهود عن الشهادة.. وليست هذه الشروط بمطلوبة في التجارة الحاضرة.. ولا في المبايعات.. ثم إن الآية ترى في هذا المستوى من الإشهاد الوضع الأقسط والأقوم.. وذلك لا ينفى المستوى الأدنى من القسط.. ولقد فقه هذه الحقيقة حقيقة أن هذه الآية إنما تتحدث عن ” الإشهاد” في دَيْن خاص، وليس عن الشهادة.. وإنها نصيحة وإرشاد لصاحب الدَّيْن ذي المواصفات والملابسات الخاصة وليست تشريعاً موجهاً إلى القاضي الحاكم في المنازعات.. فقه ذلك العلماء المجتهدون، ومن هؤلاء العلماء الفقهاء الذين فقهوا هذه الحقيقة، وفصّلوا القول فيها شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه العلامة ابن القيم من القدماء، والأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده والإمام الشيخ محمود شلتوت من المحدثين والمعاصرين”( ).

وقال عمارة: فطرق الإشهاد، في آية سورة البقرة التي تجعل شهادة المرأتين تعدل شهادة رجل واحد هي نصيحة وإرشاد لصاحب الدَّين ذي الطبيعة الخاصة، وليست التشريع الموجه إلى الحاكم القاضي والجامع لطرق الشهادات والبينات، وهي أيضاً خاصة بدَيْن له مواصفاته وملابساته، وليست التشريع العام في البينات التي تُظهر العدل فيحكم به القضاة.

وقد فصّل ابن تيمية القول في هذه المسألة عند حديثه عن التمييز بين طرق حفظ الحقوق، التي أرشدت إليها الآية صاحب الحق في الدَّين، وبين طرق البينة، التي يحكم الحاكم القاضي بناء عليها.. وأورد ابن القيم تفصيل ابن تيمية هذا تحت عنوان [الطرق التي يحفظ بها الإنسان حقه]، فقال:

“وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: القرآن لم يذكر الشاهدين، والرجل والمرأتين في طرق الحكم التي يحكم بها الحاكم، وإنما ذكر النوعين من البينات في الطرق التي يحفظ بها الإنسان حقه، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ} [البقرة: 282]. فأمرهم، سبحانه، بحفظ حقوقهم بالكتاب [أي الكتابة]، وأمر من عليه الحق أن يملى الكاتب، فإن لم يكن ممن يصح إملاؤه أملى عنه وليه، ثم أمر من له الحق أن يستشهد على حقه رجلين، فإن لم يجد فرجل وامرأتان، ثم نهى الشهداء المتحملين للشهادة عن التخلف عن إقامتها إذا طُلبوا لذلك، ثم رخّص لهم في التجارة الحاضرة ألا يكتبوها، ثم أمرهم بالإشهاد عند التبايع، ثم أمرهم إذا كانوا على سفر ولم يجدوا كاتباً، أن يستوثقوا بالرهان المقبوضة.

كل هذا نصيحة لهم، وتعليم وإرشاد لما يحفظون به حقوقهم، وما تحفظ به الحقوق شيء وما يحكم به الحاكم [القاضي] شيء، فإن طرق الحكم أوسع من الشاهد والمرأتين، فإن الحاكم يحكم بالنكول، واليمين المردودة ولا ذكر لهما في القرآن، فإن كان الحكم بالشاهد الواحد واليمين مخالفا لكتاب الله، فالحكم بالنكول والرد أشد مخالفة”. الطرق الحكمية ص64.

وقال ابن القيم: “وليس في القرآن ما يقتضي أنه لا يحكم إلا بشاهدين، أو شاهد وامرأتين؛ فإن الله سبحانه إنما أمر بذلك أصحاب الحقوق: أن يحفظوا حقوقهم بهذا النصاب، ولم يأمر بذلك الحكام: أن يحكموا به، فضلا عن أن يكون قد أمرهم ألا يقضوا إلا بذلك. ولهذا يحكم الحاكم بالنكول واليمين المردودة، والمرأة الواحدة، والنساء المنفردات لا رجل معهن، وبمعاقد القمط، ووجوه الآجر، وغير ذلك من طرق الحكم التي لم تذكر في القرآن. فإن كان الحكم بالشاهد واليمين مخالفا لكتاب الله، فهذه أشد مخالفة لكتاب الله منه، وإن لم تكن هذه الأشياء مخالفة للقرآن، فالحكم بالشاهد واليمين أولى ألا يكون مخالفا للقرآن. فطرق الحكم شيء، وطرق حفظ الحقوق شيء آخر، وليس بينهما تلازم، فتحفظ الحقوق بما لا يحكم به الحاكم مما يعلم صاحب الحق أنه يحفظ به حقه، ويحكم الحاكم بما لا يحفظ به صاحب الحق حقه، ولا خطر على باله”. الطرق الحكمية 116.

وقال: “فإن قيل: فظاهر القرآن يدل على أن الشاهد والمرأتين بدل عن الشاهدين، وأنه لا يقضى بهما إلا عند عدم الشاهدين. قيل: القرآن لا يدل على ذلك، فإن هذا أمر لأصحاب الحقوق بما يحفظون به حقوقهم، فهو سبحانه أرشدهم إلى أقوى الطرق، فإن لم يقدروا على أقواها انتقلوا إلى ما دونها”. الطرق الحكمية 126.

وقال: “وهو سبحانه لم يذكر ما يحكم به الحاكم، وإنما أرشد إلى ما يحفظ به الحق، وطرق الحكم أوسع من الطرق التي تحفظ بها الحقوق”. الطرق الحكمية ص136.

وقال ابن القيم في كتاب إعلام الموقعين: “فهذا في التحمل والوثيقة التي يحفظ بها صاحب المال حقه، لا في طريق الحكم وما يحكم به الحاكم، فإن هذا شيء وهذا شيء”. 1/72. وقال: وهو سبحانه ذكر ما يحفظ به الحقوق من الشهود، ولم يذكر أن الحكام لا يحكمون إلا بذلك. 1/72. وقال: فإن طرق الحكم أعم من طرق حفظ الحقوق. 1/73.

وقال: “قال تعالى في شهادة المال {مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ} [البقرة: 282] وقال في الوصية والرجعة {ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ} [الطلاق: 2] لأن المستشهد هناك صاحب الحق فهو يأتي بمن يرضاه لحفظ حقه، فإن لم يكن عدلا كان هو المضيع لحقه، وهذا المستشهد يستشهد بحق ثابت عنده، فلا يكفي رضاه به، بل لا بد أن يكون عدلا في نفسه، وأيضا فإن الله سبحانه وتعالى قال هناك: {مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ} [البقرة: 282] لأن صاحب الحق هو الذي يحفظ ماله بمن يرضاه. 1/74.

وقال الشيخ شلتوت: إن قول الله سبحانه وتعالى: (فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان) ليس وارداً في مقام الشهادة التي يقضى بها القاضي ويحكم، وإنما هو في مقام الإرشاد إلى طرق الاستيثاق والاطمئنان على الحقوق بين المتعاملين وقت التعامل (يأيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله) إلى أن قال: (واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى). فالمقام مقام استيثاق على الحقوق، لا مقام قضاء بها. والآية ترشد إلى أفضل أنواع الاستيثاق الذي تطمئن به نفوس المتعاملين على حقوقهم. وليس معنى هذا أن شهادة المرأة الواحدة أو شهادة النساء اللاتي ليس معهن رجل، لا يثبت بها الحق، ولا يحكم بها القاضي، فإن أقصى ما يطلبه القضاء هو ” البينة “. وقد حقق العلامة ابن القيم أن البينة في الشرع أعم من الشهادة، وأن كل ما يتبين به الحق ويظهره، هو بينة يقضى بها القاضي ويحكم. ومن ذلك: يحكم القاضي بالقرائن القطعية، ويحكم بشهادة غير المسلم متى وثق بها واطمأن إليها. الإسلام عقيدة وشريعة ص239.

[2] الحكمة في المسألة:

يقول عماره: “إن نسيان المرأة، ومن ثم حاجتها إلى أخرى تذكرها ليس طبعًا ولا جبلة في كل النساء، وليس حتمًا في كل أنواع الشهادات، وإنما هو أمر له علاقة بالخبرة والمران، أي أنه مما يلحقه التطور والتغيير”.

وقال: فحتى في الإشهاد، يجوز لصاحب الدَّيْن أن يحفظ دَينه وفق نصيحة وإرشاد آية سورة البقرة بإشهاد رجل وامرأة، أو امرأتين، وذلك عند توافر الخبرة للمرأة في موضوع الإشهاد، فهي في هذا الإشهاد ليست شهادتها دائماً على النصف من شهادة الرجل.

وقال ابن القيم: قال شيخنا ابن تيمية – رحمه الله تعالى -: قوله تعالى: {فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} [البقرة: 282]، فيه دليل على أن استشهاد امرأتين مكان رجل إنما هو لإذكار إحداهما الأخرى إذا ضلت، وهذا إنما يكون فيما يكون فيه الضلال في العادة، وهو النسيان وعدم الضبط”. الطرق الحكمية 127.

وقال: ولا ريب أن هذه الحكمة في التعدد هي في التحمل، فأما إذا عقلت المرأة وحفظت وكانت ممن يوثق بدينها فإن المقصود حاصل بخبرها كما يحصل بأخبار الديانات، ولهذا تقبل شهادتها وحدها في مواضع. 1/75.

وقال عمارة: وقد أرجع الشيخ محمد عبده تميز شهادة الرجال على هذا الحق الذي تحدثت عنه الآية على شهادة النساء، إلى كون النساء في ذلك التاريخ كن بعيدات عن حضور مجالس التجارات، ومن ثم بعيدات عن تحصيل التحمل والخبرات في هذه الميادين، وهو واقع تاريخي خاضع للتطور والتغير، وليس طبيعة ولا جبلة في جنس النساء على مر العصور، ولو عاش الإمام محمد عبده إلى زمننا هذا، الذي زخر ويزخر بالمتخصصات في المحاسبة والاقتصاد وإدارة الأعمال، وب ” سيدات الأعمال ” اللائي ينافسن ” رجال الأعمال ” لأفاض وتوسع فيما قال، ومع ذلك، فحسبه أنه قد تحدث قبل قرن من الزمان في تفسيره لآية سورة البقرة هذه رافضاً أن يكون نسيان المرأة جبلة فيها وعامًّا في كل موضوعات الشهادات.

يقول محمد عبده: “تكلم المفسرون في هذا، وجعلوا سببه المزاج، فقالوا: إن مزاج المرأة يعتريه البرد فيتبعه النسيان، وهذا غير متحقق، والسبب الصحيح أن المرأة ليس من شأنها الاشتغال بالمعاملات المالية ونحوها من المعاوضات، فلذلك تكون ذاكرتها ضعيفة، ولا تكون كذلك في الأمور المنزلية التي هي شغلها، فإنها أقوى ذاكرة من الرجل، يعنى أن من طبع البشر ذكراناً وإناثاً أن يقوى تذكرهم للأمور التي تهمهم ويكثر اشتغالهم بها ” تفسير المنار 3/114.

وقال الشيخ شلتوت: واعتبار المرأتين في الاستيثاق كالرجل الواحد ليس لضعف عقلها، الذي يتبع نقص إنسانيتها ويكون أثراً له، وإنما هو لأن المرأة كما قال الشيخ محمد عبده ” ليس من شأنها الاشتغال بالمعاملات المالية ونحوها من المعاوضات، ومن هنا تكون ذاكرتها فيها ضعيفة، ولا تكون كذلك في الأمور المنزلية التي هي شغلها، فإنها فيها أقوى ذاكرة من الرجل، ومن طبع البشر عامة أن يقوى تذكرهم للأمور التي تهمهم ويمارسونها، ويكثر اشتغالهم بها. والآية جاءت على ما كان مألوفاً في شأن المرأة، ولا يزال أكثر النساء كذلك، لا يشهدن مجالس المداينات ولا يشتغلن بأسواق المبايعات، واشتغال بعضهن بذلك لا ينافي هذا الأصل الذي تقضى به طبيعتها في الحياة. وإذا كانت الآية ترشد إلى أكمل وجوه الاستيثاق، وكان المتعاملون في بيئة يغلب فيها اشتغال النساء بالمبايعات وحضور مجالس المداينات، كان لهم الحق في الاستيثاق بالمرأة على نحو الاستيثاق بالرجل متى اطمأنوا إلى تذكرها وعدم نسيانها على نحو تذكر الرجل وعدم نسيانه. هذا وقد نص الفقهاء على أن من القضايا ما تقبل فيه شهادة المرأة وحدها، وهي القضايا التي لم تجر العادة بإطلاع الرجال على موضوعاتها، كالولادة والبكارة، وعيوب النساء والقضايا الباطنية. الإسلام عقيدة وشريعة ص240.

يقول عمارة: هكذا وضحت قضية مساواة شهادة المرأة وشهادة الرجل، طالما امتلك الشاهد أو الشاهدة مقومات ومؤهلات وخبرة هذه الشهادة، لأن الأهلية الإنسانية بالنسبة لكل منهما واحدة، ونابعة من وحدة الخلق، والمساواة في التكاليف، والتناصر في المشاركة بحمل الأمانة التي حملها الإنسان، أمانة استعمار وعمران هذه الحياة.

د.عبدالله القيسي10 فبراير، 2025 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام الأمم المتحدة تعلن وقف جميع عملياتها في معقل الحوثيين مقالات ذات صلة الأمم المتحدة تعلن وقف جميع عملياتها في معقل الحوثيين 10 فبراير، 2025 الحكومة اليمنية: إلغاء مذكرة تفاهم بين الحوثيين وهيئة الدواء الأردنية 10 فبراير، 2025 على غرار غزة.. إسرائيل توسع أوامر إطلاق النار ضد الفلسطينيين بالضفة 10 فبراير، 2025 الذهب يحوم بالقرب من أعلى مستوياته مع تزايد الطلب بعد تهديدات ترامب بفرض رسوم جمركية 10 فبراير، 2025 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق كتابات خاصة هل تستطيع القوى العربية التأثير على دونالد ترامب بشأن غزة؟ 10 فبراير، 2025 الأخبار الرئيسية شهادة المرأة 10 فبراير، 2025 الأمم المتحدة تعلن وقف جميع عملياتها في معقل الحوثيين 10 فبراير، 2025 الحكومة اليمنية: إلغاء مذكرة تفاهم بين الحوثيين وهيئة الدواء الأردنية 10 فبراير، 2025 على غرار غزة.. إسرائيل توسع أوامر إطلاق النار ضد الفلسطينيين بالضفة 10 فبراير، 2025 الذهب يحوم بالقرب من أعلى مستوياته مع تزايد الطلب بعد تهديدات ترامب بفرض رسوم جمركية 10 فبراير، 2025 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك هل تستطيع القوى العربية التأثير على دونالد ترامب بشأن غزة؟ 10 فبراير، 2025 ألعاب البلايستيشن.. كيفية التوازن بين المخاطر الخفية و المتعة! 3 فبراير، 2025  حرب تجارية جديدة بين كندا والولايات المتحدة: الرسوم الجمركية تضع العلاقات على المحك 3 فبراير، 2025 مجلس القيادة التجاري 2 فبراير، 2025 اين عشال ياربيعي؟ 1 فبراير، 2025 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 17 ℃ 17º - 15º 40% 2.86 كيلومتر/ساعة 17℃ الأثنين 24℃ الثلاثاء 24℃ الأربعاء 24℃ الخميس 24℃ الجمعة تصفح إيضاً شهادة المرأة 10 فبراير، 2025 الأمم المتحدة تعلن وقف جميع عملياتها في معقل الحوثيين 10 فبراير، 2025 الأقسام أخبار محلية 29٬252 غير مصنف 24٬203 الأخبار الرئيسية 15٬687 عربي ودولي 7٬387 غزة 10 اخترنا لكم 7٬213 رياضة 2٬480 كأس العالم 2022 88 اقتصاد 2٬318 كتابات خاصة 2٬131 منوعات 2٬061 مجتمع 1٬882 تراجم وتحليلات 1٬883 ترجمة خاصة 134 تحليل 19 تقارير 1٬655 آراء ومواقف 1٬574 صحافة 1٬491 ميديا 1٬481 حقوق وحريات 1٬364 فكر وثقافة 928 تفاعل 828 فنون 492 الأرصاد 397 بورتريه 66 صورة وخبر 38 كاريكاتير 33 حصري 27 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2025، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 29 نوفمبر، 2024 الأسطورة البرازيلي رونالدينيو يوافق على افتتاح أكاديميات رياضية في اليمن 6 يناير، 2022 وفاة الممثلة المصرية مها أبو عوف عن 65 عاما أخر التعليقات موقع موضوعي

نعم يؤثر...

موقع موضوعي أكبر موقع عربي في العالم

ان لله وان اليه راجعون...

عبدالملك قاسم

اخي عمره ٢٠ عاما كان بنفس اليوم الذي تم فيه المنشور ومختي من...

جمال

اشتي اعرف الفرق بين السطور حقكم وأكد المسؤول العراقي في تصري...

محمد شاكر العكبري

أريد دخول الأكاديمية عمري 15 سنة...

المصدر: يمن مونيتور

إقرأ أيضاً:

ما هي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2025

ما هي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2025، حيث أن ، ليلة النصف من شعبان تُعدُّ من الليالي المباركة في الإسلام، وقد وردت فيها أحاديث تشير إلى فضلها، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى يطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" .

ما هي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2025

ما هي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2025 ، حيث اعتاد بعض المسلمين على قراءة سورة "يس" ثلاث مرات، حيث تُقرأ المرة الأولى بنية طول العمر والتوفيق للطاعة، والمرة الثانية بنية الوقاية من الآفات والعاهات والبلايا، والمرة الثالثة بنية الغنى بالله سبحانه وتعالى ، مع ذلك، يجب التنويه إلى أن الأحاديث الواردة في فضل سورة "يس" خاصةً ضعَّفها أهل العلم، وحكموا على بعضها بالوضع.

لذا، لا يوجد نص شرعي يُحدد سورة معينة تُقرأ في ليلة النصف من شعبان. يُستحب في هذه الليلة الإكثار من الطاعات، مثل قراءة القرآن الكريم، والدعاء، والاستغفار، وقيام الليل، والصيام في نهارها، اتباعًا لهدي النبي صلى الله عليه وسلم في الإكثار من العبادة في شهر شعبان.

ويجب على المسلم أن يحرص على اتباع السنة النبوية، والابتعاد عن البدع والممارسات التي لم ترد في الشرع، مع التركيز على الأعمال الصالحة التي تقربه إلى الله تعالى.

أهمية ليلة النصف من شعبان 2025

وخلال مقال "ما هي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان " فإن أهمية ليلة النصف من شعبان 2025 ، حيث تعد من الليالي المباركة التي تحظى بمكانة خاصة في قلوب المسلمين، لما ورد في فضلها من أحاديث نبوية، ولما لها من دلالات روحية تعكس رحمة الله ومغفرته لعباده. وفيما يلي أهم الجوانب التي تبرز أهمية هذه الليلة:

مغفرة الله لعباده

جاء في الحديث عن النبي ﷺ أنه قال:"يطلع الله إلى خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن"* (رواه ابن ماجه).

ويشير هذا الحديث إلى سعة رحمة الله، حيث يغفر لعباده إلا لمن كان مشركًا أو يحمل الضغينة والكراهية في قلبه تجاه الآخرين.

الاستعداد ل شهر رمضان

تأتي ليلة النصف من شعبان في منتصف شهر شعبان، وهو الشهر الذي يسبق رمضان مباشرةً، وقد كان النبي ﷺ يُكثر من الصيام في هذا الشهر.

فقد سأله الصحابي أسامة بن زيد رضي الله عنه عن سبب إكثاره من الصيام في شعبان، فقال:"ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يُرفع عملي وأنا صائم"* (رواه النسائي).

وبذلك تكون هذه الليلة فرصة للتوبة والاستعداد الروحي لاستقبال رمضان.ضمن مقال "ما هي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان"

التضرع والدعاء

ما هي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان ، حيث يحرص كثير من المسلمين على الإكثار من الدعاء في هذه الليلة، حيث تُعتبر فرصة لطلب العفو والمغفرة، وتصفية القلوب من الضغائن، وتجديد النية في الطاعات.

تصفية القلوب من الشحناء

بما أن المغفرة في هذه الليلة لا تشمل المشاحن، فإنها تذكر المسلم بأهمية إصلاح العلاقات، والعفو عن الآخرين، والتسامح، مما يعزز المحبة والأخوة بين الناس.

ارتباطها بتحويل القبلة

يذكر بعض العلماء أن تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام حدث في شهر شعبان، وهذا يدل على مكانة هذا الشهر وأيامه المباركة.

كيفية إحياء ليلة النصف من شعبان؟

- الإكثار من الاستغفار والتوبة من الذنوب.

- قراءة القرآن والتدبر في معانيه.

- قيام الليل بالصلاة والدعاء.

- التسامح مع الآخرين وإصلاح العلاقات.

أعمال ليلة النصف من شعبان 2025

لم يثبت عن النبي ﷺ أنه خصَّ ليلة النصف من شعبان بعبادات معينة كصلاة أو صيام أو قراءة سورة محددة، لذا من الأفضل التمسك بالسنة النبوية وعدم اتباع البدع، مع الإكثار من الأعمال الصالحة عمومًا.

وفي ختام مقال ما هي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2025 ، فإن ليلة النصف فرصة عظيمة للتقرب إلى الله وطلب المغفرة، وهي تذكير بضرورة تجديد النية والإقبال على الطاعات قبل حلول شهر رمضان المبارك.

المصدر : وكالة سوا اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد المزيد من منوعات 2023 مشاهدة مسلسلات رمضان 2025 – القنوات الناقلة بالكامل مسلسلات رمضان 2025 مصر – القائمة كاملة أغاني رمضان بدون موسيقى 2025 الأكثر قراءة بالصور: نوير الهرشاني ويكيبيديا – سبب وفاة شوق الكويتية التيك توكر الشهيرة الهلال الأحمر الفلسطيني يواصل انتشال الجثث ويخفف عن العائدين شاهد: إصابات في قصف سيارة على شارع الرشيد وسط قطاع غزة قطر: مفاوضات غزة للمرحلة الثانية يجب أن تبدأ غداً عاجل

جميع الحقوق محفوظة لوكالة سوا الإخبارية @ 2025

مقالات مشابهة

  • أعلى عائد واستثمار آمن.. كل ما تريده عن شهادات بنك مصر 2025
  • 4 طرق مختلفة لـ استخراج شهادة الميلاد.. اعرف الخطوات
  • امرأة تهدد سائق أوبر بتهمة التحرش إن لم يصطدم بالسيارة التي أمامه.. فيديو
  • بدء تلقي تظلمات الطلاب على نتائج الشهادة الإعدادية بسوهاج 15 فبراير
  • البنوك تخفض سعر الفائدة على الشهادات في 2025.. اعرف العائد الجديد
  • مسلسلات رمضان 2025.. watch it تروج لشخصية تامر فرج في «شهادة معاملة أطفال»
  • ما هي السورة التي تقرأ في ليلة النصف من شعبان 2025
  • زوجة عرفية تبنت طفلا ونسبته لزوجها المتوفى لسبب غريب.. وحكم رادع من الجنايات
  • مسلسلات رمضان 2025.. قنوات عرض «شهادة معاملة أطفال» لـ محمد هنيدي