موقع 24:
2024-10-05@06:50:43 GMT

بلد السيادات

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

بلد السيادات

وصلت منصة النفط إلى المياه اللبنانية معها 140 فنياً، بعد مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل برعاية الأمريكيين، استمرت عشر سنوات.. هذا في البحر.

لبنان بلا رئيس وبلا حكومة أصيلة وهناك 100 منصب رئيسي شاغر في الإدارة

أما في بر الأمان، فكان لبنان قد ترجل، قبل أيام، عن حافة البركان الذي يُهدّد كل يوم بأن يُرمى إليه.

النفط بلسماً.. مثلنا مثل سائر الأشقاء العرب.. برميل بالزايد، برميل بالناقص، ليس مهماً. كان الرئيس السابق ميشال عون بذل كل جهده لكي تصل الحفّارة قبل انتهاء ولايته بحيث يكون في الصورة التذكارية. كما امتلأت طرقات لبنان وجباله وتلاله بصور صهره جبران باسيل باسماً وقد كتب تحت الصورة: "جبنا لكم النفط"، وكان اللبنانيون السذّج، حتى تلك اللحظة، يعتقدون أن الذي يمنّ بالنفط على الشعوب والأمم هو سبحانه وتعالى، إلَّا في لبنان.. جاء به جبران.

الأيام والأسابيع والأشهر والسنوات الماضية، كانت مثل التي سبقتها. البلد بلا رئيس وبلا حكومة أصيلة، وهناك 100 منصب رئيسي شاغر في الإدارة، وسوف تشغر خلال فترة قصيرة، مناصب كبرى بينها قيادة الجيش.. وقد شغر أخيراً، والحمد لله، منصب حاكم البنك المركزي وحل محله نائبه، بينما هو تبحث عنه الشرطة المحلية والأوروبية والدولية، وعن أشقائه وأبنائهم، وعن الفرع الأوكراني في العائلة.

تأخر النفط كثيراً، إلى كم منصة بحرية وبرية نحتاج كي نغطي أحجام الهدر والنهب وازدراء السياسيين لكل ما هو قانون وقيَّم وخلق؟ ونحن نعرف الآن أين يتم البحث عن النفط، لكن من يعرف أين سوف يُعثر عليه.. تتحدث الدول الكبرى عن "عصابة أشرار" في الدولة اللبنانية. ويطلب الوسيط الفرنسي لو دريان من النواب، إعطاء أجوبة "خطية" عن أسئلته، لأنه لا يأمن لهم الأجوبة الشفهية. مرعب ما يكبّد السياسيون الشعب اللبناني من مال وسمعة وطمأنينة.

في يومه الأخير حاكماً للبنك المركزي، ودّع رياض سلامة اللبنانيين بالموسيقى والزغاريد. ثم مضى هارباً من مذكرات التحقيق، لم يكن ينقصه سوى الزغاريد يؤدّيها آلاف المودعين والمساكين، يبحثون عن جنى أعمارهم.

مهرجان وقاحات بلا حدود.. "عصابة أشرار" يسميها القضاء الفرنسي، ووزير خارجية فرنسا يطلب الإجابات مكتوبة.. على أي نسخة يا صاحب السعادة؟ سوف يسلمونك النسخة المزورة ويستبقون واحدة للحاجة، ويلقون عليك خطاباً في السيادة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري لـ «حقائق وأسرار»: العدو الإسرائيلي تمادى في قصفه الأراضي اللبنانية (فيديو)

أكد العميد ناهي جبران، الخبير العسكري والاستراتيجي اللبناني، أن قوات الاحتلال ترغب في استمرار الحرب بالمنطقة، ويحاول التوغل في الأراضي اللبنانية.

وأضاف ناهي جبران خلال مداخة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار»، والمذاع على قناة صدى البلد، : «يجب على الأمم أن تمارس دورها لوقف إطلاق النار بصورة فورية لتجنب كافة الخسائر والدخول في حرب إقليمية».

وأكمل: «العدو الإسرائيلي تمادى في قصفه على الأراضي اللبنانية، وذلك بسبب انشغال الولايات المتحدة بالانتخابات الرئاسية، ولا يركز مع الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين، بالإضافة إلى وجود أكثر من مليون نازح في جنوب لبنان».

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يلتقي بنظيره القطري.. مصر جاهزة لتوفير العمالة بسوق العمل القطري
  • فرص عمل للمصريين في 6 قطاعات بقطر.. أبرزها «الصحة» و«التعليم»
  • خبير عسكري لـ «حقائق وأسرار»: العدو الإسرائيلي تمادى في قصفه الأراضي اللبنانية (فيديو)
  • فرص عمل وقرارات هامة في لقاء وزير العمل مع نظيره القطري
  • من هم خبراء ترامب في السياسة الخارجية؟
  • لأول مرة منذ 20 عاما.. انتخاب مصر رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • بعد مخالصة الغامدي .. تغييرات إدارية تعصف بالنصر
  • منج وانزو تعود إلى قيادة هواوي قبل إطلاق الهاتف الجديد
  • «الإفتاء» أمانة ثقيلة
  • لأول مرة .. “حزب الله” يخوض اشتباكات مع قوة إسرائيلية تسللت بجنوب لبنان