ما بعد الزمنية.. مرحلة الإنسانية القادمة
تاريخ النشر: 10th, February 2025 GMT
«ما بعد الزمنية».. مصطلح أضعه للمستقبل، وهو مصطلح لم أجد من استعمله في الحقل العربي؛ لا إجرائياً ولا فلسفياً.. بل يندر استعماله لغويا، والمستعمل أحياناً مصطلح «اللازمنية» في الأدب. المقال.. يقدم رؤية عـ«مّا بعد الزمنية»، ليس من حيث المفهوم اللغوي والبناء المنهجي، وإنما يَصِفُ مرحلة قادمة وصفاً إجرائياً؛ وإن بدا أنه ينحو منحىً فلسفياً.
فما هي «ما بعد الزمنية»؟
قبل عقد ونصف كتبت مقالاً فلسفياً بعنوان «الزمن.. وهمٌ لابد منه»، نُشر في ملحق «شرفات» بجريدة «عمان»، ملخص فكرته.. أن الزمن في الواقع الكوني لا وجود له، وإنما هو تواضع بشري لينظموا به حياتهم، وقد أقامه الإنسان على أساس مكاني، فعندما رأى الليل والنهار يتعاقبان؛ جعلهما في وحدة أطلق عليها «اليوم»، ولاحظ أن القمر يكمل دورته ما بين 29-30 من تلك الوحدات «الأيام» فسماها «شهراً»، وجمع دورة الشهور المكونة من 12 شهراً وأطلق عليها «سنة قمرية». ورصد حركة الشمس ووجدها تكرر دورتها كل 365 يوماً، فنعتها بـ«السنة الشمسية». ثم عمد إلى اليوم فقسّمه 24 ساعة، في الساعة 60 دقيقة، وفي الدقيقة 60 ثانية، ثم أخذ يجزئ الثواني أجزاءً دقيقة جداً في الصغر، كما أنه حسب الأزمنة الضخمة بمقياس حركة الأجرام من أمكنتها فاخترع «السنة الضوئية»؛ وهو ما يقطعه الضوء في المكان الكوني خلال مليون سنة أرضية، وتبلغ حوالي 9.5 ترليون كيلو متر. وهذه بعض التقاويم؛ وإلا فهناك تقاويم انقرضت، كانت حساباتها مختلفة عن تقاويمنا.. عدد أيام أشهرها تختلف عن عدد أيام أشهرنا، وسنواتها ليست متساوية مع سنواتنا، مصداقاً لقول الله: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً) «العنكبوت:14». إن مدار حساب الزمن قائم على أساس المكان وحركته، فهو غير موجود من دون المكان، ولو ألغيناه من حساباتنا سنجد أنفسنا في «انعدام زمني».
ذكر الله الزمن في القرآن باعتباره مرتكزاً في الدلالة عليه والتفكر في آلائه، وجعله محورياً في أعمال الإنسان؛ فأقسم بالشمس والقمر؛ وهما عمودا الزمن: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا، وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا) «الشمس:1-2»، وفي تسخير الأفلاك للإنسان دنيوياً يقول: (فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) «الأنعام:96»، وفي معيارية الزمن أخروياً يقول: (خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ) «هود:106». وقد أقام الإنسان مصالحه الدنيوية ومعتقداته الأخروية على الزمن، الذي مرجعه حركة الأفلاك.
الإنسان.. عبر تطور وعيه التراكمي الطويل تمكن من إدراك أهمية الزمن، فتربع على عرش تفكيره منذ أن سواه الله بشراً سوياً وأصبح عاقلاً، وبنى حياته عليه، وتقلب في حسابات الأزمنة، ليس باختلاف التقاويم فحسب، وإنما أيضاً في شعور الناس بالزمن وإنجاز أعمالهم خلاله. بيد أن أكبر صدمة وجهت للزمن المعهود؛ بما في ذلك «الزمنان النيوتني والجاليلي»؛ ما قام به الفيزيائي إلبرت أينشتاين (ت:1955م)، عندما حقق قضية نسبية الزمن، ليس من خلال شعور الإنسان الذي لا يمكن قياسه، ولا من حيث استخدامه في طرائق العلم، وإنما بوضع نظريتَيه النسبية الخاصة والنسبية العامة؛ اللتين تفسران أبعاداً زمنية ومكانية لم تكن معهودة من قبل.
كل ما مضى من مسيرة الإنسان الطويلة مرحلة واحدة؛ هي المرحلة الزمنية، والبشرية الآن مقبلة على مرحلة جذرية في التحوّل، وهي «ما بعد الزمنية»، ولا أقصد أن الإنسان سيتخلى عن الزمن دفعة واحدة.. بل سيظل معتمداً عليه إلى أمد لا بأس به، وبالأحرى؛ لن يتخلى عن مقياس زمني يعتمده في حياته، على الأقل في المدى المنظور. وإنما أقصد أن مقاييسنا الزمنية المعهودة لن تصبح هي مقياس حركتنا في الحياة، وقد تتلاشى بكونها مقياساً.
لنبدأ من أعمالنا القريبة.. لا زالت مؤسسات العمل تعتمد الحضور الزمكاني بكونه أحد مقاييس الوفاء بالالتزام الوظيفي، غير أن تحولاً يحصل في فلسفة العمل، وهو الانتقال من مرحلة إنجاز العمل في بقعة ووقت محددين إلى الإنجاز ذاته بغض النظر عن زمكانه، فجاءت آلية العمل «عن بُعد»، وستجد المؤسسات التي تصر على «جهاز بصمة الحضور» نفسها متخلفة أمام المؤسسات التي تعتمد تقنية «عن بُعد».
كنا -نحن البشر- نتنقل بين المسافات البعيدة بأقدامنا وعلى الدواب، ثم على أرماث البحر وجواريه، ثم سيارات البر وقاطراته، ثم على طائرات السماء ونفاثاته، ثم المركبات الفضائية، وكل ذلك؛ شهد قفزات هائلة في اختصار الزمن. أما القادم فلن تكون سرعة الزمن هي محدد الانتقال، وإنما آلية الانتقال وما تقدمه من خدمة وراحة لمستعملها. ولن يكون الزمن أكثر من «طرفة عين».
في المجال الطبي.. كانت تحسب العمليات بالساعات أو الدقائق، أما القادم فلا موضع للزمن في الطب، ستجرى العمليات -تجوزاً- في «لازمن»، وسيكون التقييم على أساس الوسيلة التي تحقق نجاح العملية بطريقة أسهل.. بل سيصبح العلاج ذاته خارج نطاق الزمن، فالمرض سيكشف عنه من خلال الخارطة الجينية قبل أن يتخصّب الجنين بحُيَيْن والده وبييضة والدته.
إن عمر الإنسان لن يخضع للزمن، وحينها لن يكون وارداً السؤال: كم نعيش في الدنيا؟ بل ماذا نريد أن نحقق فيها؛ سواءً على المستوى العلمي أم الاجتماعي أم النفسي أم غيره؟ الموت ذاته.. ستحدده الخارطة الجينية باكراً، وربما الشخص نفسه، في أية لحظة يريد أن يخرج من الحياة.
قد يصعب الآن علينا تصور دخول «مرحلة ما بعد الزمنية»؛ لألفتنا الزمن، إلى حدّ أننا نقيس أعمالنا بأجزاء من الثانية. إذا ذهبنا لإنجاز عمل؛ فإننا نرقب الساعة كل لحظة؛ ماذا أنجزنا؟ وكم مضى من الوقت؟ وكم بقي؟ وإذا راجعنا مؤسسة ما لعمل تأخرت عن إنجازه نثرنا غضبنا في وجه الموظف، واتهمناه بعدم الكفاءة أو اللامبالاة في العمل. إننا نحسب الوقت الذي نقطعه من بلد إلى بلد، ونشطُّ في سرعتنا حتى لا نتأخر دقيقة واحدة، ولو غامرنا بحياتنا. لكن الأمر لم يكن كذلك من قبل، فقد كان في الحقب الماضية انتقال الإنسان يستغرق السنين، وهي المسافة نفسها التي نستغرقها الآن في دقائق معدودة أو ساعات معدودات. فالإنسان القديم.. لم يَدُر في خلده الزمنُ الذي يلح علينا الآن، فكان يتنقل من مكان إلى آخر؛ لابثاً أياماً وشهوراً وسنوات في طريق تنقله، وربما يتزوج وينسل خلال تنقلاته. ثم أخذ يُقلِّص من الزمن بمقدار وعيه وحاجاته لإنجاز أعماله.
هذا شرح مبسّط لحال الإنسان مع الزمن؛ فهو ليس خطاً واحداً ثابتاً، وإنما هو متغيّر بما ينسجم مع تغيرات الحياة. إن التغيّر في الزمن ليس حالة شعورية بالنسبة للإنسان فحسب.. بل هو -قبل ذلك- وضع مادي منعكس على حركته. إن قلتَ: كيف لنا نحن البشر أن نهيئ أوضاعنا للانتقال إلى «مرحلة ما بعد الزمنية» فالتحول -مع صعوبته- مُكلِّف جداً، لأننا نحتاج لإعادة بناء كل جوانب الحياة من «الزمنية» بـ«أدوات ما بعد الزمنية»؟
قلتُ: إن الأمر على ضخامته في التحولات البشرية؛ هيّنٌ في مسارها العام، فالتحول يحصل تدريجياً، ويفرض أدواته وهو مستعد لها، دون أن يشعر بذلك الإنسان. فلو تصورنا حياتنا الرقمية التي نعيشها الآن قبل 30 عاماً؛ لاستعظمنا قدرتنا على التحول، إلا أنه حصل، وجرت الحياة البشرية مجراها بيسر، وهذا ما سيحصل لها في تحولاتها القادمة. فهو قانون عام في حياتها، من الأزل حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: ا بعد الزمنیة
إقرأ أيضاً:
رمضان 2025| محمد سامي يسابق الزمن مع أبطال "سيد الناس" للانتهاء من التصوير
إنتهى المخرج محمد سامي، حتى الآن من تصوير ما يقرب من 80% من إجمالى أحداث مسلسل "سيد الناس"، المقرر عرضه في رمضان 2025.
رمضان 2025.. البوستر الرسمي لـ«سيد الناس» بطولة عمرو سعد
ويقوم حاليا المخرج محمد سامي، بتصوير المشاهد المتبقية من أحداث المسلسل " فى ديكور" الحارة " فى مدينة الإنتاج الإعلامي، وهو الديكور الرئيسى للعمل، والذى يقوم بالتصوير فيه حاليا مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم : عمرو سعد، إلهام شاهين، خالد الصاوي، أحمد رزق، أحمد زاهر، ريم مصطفى، رنا رئيس، سلوى عثمان وغيرهم من الفنانين المشاركين في العمل.
هذا ويستمر التصوير على قدم وساق لإنجاز المشاهد المتبقية للنجوم، ويتخلل كواليس تصوير مسلسل "سيد الناس"، حالة من المرح بين أبطال العمل والمخرج محمد سامي، كنوع من الترفيه خلال ساعات العمل الطويلة.
يذكر أن الشركة المنتجة لمسلسل "سيد الناس" سيدارز آرت برودكشن " صباح إخوان "، قد طرحت مؤخرا البوسترات الرسمية لأبطال العمل بالإضافة إلى البرومو الدعائي للمسلسل على قناة "إم بى سى مصر"، إستعدادا للعرض حصري على شاشتها خلال شهر رمضان المبارك.
مسلسل "سيد الناس"، يشارك فى بطولته نخبة كبيرة من النجوم من بينهم : عمرو سعد، إلهام شاهين، خالد الصاوي، أحمد رزق، أحمد زاهر، ريم مصطفى، بشرى، إنجى القدم، نشوى مصطفى، رنا رئيس، أحمد فهيم، سلوى عثمان، منة فضالي، محمود قابيل، طارق النهري، ياسين السقا، جوري بكر وغيرهم من الفنانين .
العمل من تأليف ورشة قلم، إخراج محمد سامى وإنتاج صّباح إخوان.
يُعرض المسلسل عبر قناة MBC مصر، وMBC ومنصة شاهد، وتبدأ عرض أولى حلقات مسلسل سيد الناس في أولى أيام رمضان الكريم والذي يبدأ يوم 1 مارس 2025، ولكنه لم يتم تحديد موعد إذاعة المسلسل ومن المتوقع أن يكون عقب برنامج مقالب رامز جلال مباشرة.
محمد ساميكما يخوض المخرج محمد سامي، السباق الرمضاني 2025 أيضًا بمسلسل إش إش، يضم في بطولته مجموعة من نجوم الفن أبرزهم: مي عمر، ماجد المصري، هالة صدقي، إدوارد، دينا، انتصار، طارق النهري، شيماء سيف، محمد الشرنوبي، علاء مرسي، إيهاب فهمي، عصام عمر، تأليف وإخراج محمد سامي.
أحداث مسلسل إش إِشوتدور أحداثه حول راقصة درجة ثالثة من محافظة الإسكندرية، ويشاركها البطولة مجموعة من نجوم الدراما التليفزيونية، تأليف وإخراج محمد سامي.
وكانت روجت الفنانة مي عمر، لشخصيتها في مسلسلها الجديد "إش إش"، المقرر عرضه ضمن موسم مسلسلات رمضان 2025، عبر حسابها الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات الشهير انستجرام
وشاركت مي عمر، البوسترات الخاص بها في العمل، عبر حسابها الرسمي، وعلقت عليها قائلة: "هي هنا، إش إش رمضان 2025 إن شاء الله، رمضان يجمعنا".