صادقت الجمعية الوطنية الكمبودية اليوم، على تعيين هون مانيه رئيسا جديدا للوزراء لولاية مدتها خمس سنوات بعد اكتساح حزب الشعب الكمبودي الحاكم نتائج الانتخابات العامة التي أجريت في 23 يوليو، وفقا لما ذكره التلفزيون الرسمي الكمبودي.

وصوت نحو 123 مشرعا حاضرا بالإجماع لصالح تعيين هون مانيه رئيسا جديدا للوزراء.

كما وافقت الجمعية الوطنية على أعضاء الحكومة الجديدة التي يرأسها هون مانيه للولاية الممتدة من 2023 إلى 2028.

 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدر ملك كمبوديا، نورودوم سيهاموني، مرسوما ملكيا يقضي بتعيين الدكتور هون مانيت رئيسا جديدا للوزراء خلفا لوالده هون سين،  البالغ من العمر 71 عاما، والذي تنحى بعد نحو أربعة عقود من توليه المنصب في البلاد.

وذكرت صحيفة "ذا بنوم بنه بوست" الكمبودية، أن المرسوم جاء عقب قرار هون سين رئيس حزب الشعب الكمبودي وأحد أطول الزعماء حكما في العالم بالتنحي وتسليم السلطة لنجله البكر، وذلك بعد أيام من تحقيقه فوزا ساحقا حصل خلاله على 120 مقعدا من مقاعد الجمعية الوطنية " البرلمان" البالغ عددها 125، في الانتخابات العامة التي جرت في 23 يوليو الماضي.
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي تضيف 12 نشاطاً جديداً إلى رخصة «تاجر أبوظبي»

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أضاف مركز أبوظبي للأعمال في دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي 12 نشاطاً اقتصادياً جديداً إلى رخصة «تاجر أبوظبي» التي تتيح لروّاد الأعمال والمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة البدء بممارسة أعمالهم دون الحاجة إلى توفير مقرٍّ للعمل لمدة ثلاث سنوات.

تندرج هذه الخطوة في إطار جهود «اقتصادية أبوظبي» المستمرة لتحفيز ريادة الأعمال، وتمكين روّاد الأعمال من الاستفادة من الفرص الواسعة التي يوفِّرها اقتصاد الإمارة الحيوي، عبر توفير مزيدٍ من الوسائل لتسهيل بدء الأعمال وممارستها.

وتشمل الأنشطة الجديدة المضافة إلى رخصة «تاجر أبوظبي» استشارات الخدمات البحرية، والاستشارات السياحية والترفيهية، وتحليل نظم المحاسبة والتدقيق، والاستشارات اللوجستية، والخدمات والاستشارات الإحصائية، واستشارات الشبكات الإلكترونية، وخدمات الإرشاد الزراعي، والطباعة على المنسوجات والملبوسات، وخدمات التصميم الفني للمطبوعات.

وتتيح رخصة «تاجر أبوظبي» لمواطني دولة الإمارات والمقيمين ممارسة أعمالهم، وتسهم في خفض تكاليف إطلاق الأعمال، إذ لا يُطلَب من الحاصلين على الرخصة توفير مقرٍّ مناسبٍ لمجال أعمالهم إلا بعد ثلاث سنوات من بدء الأعمال، ووفق الموافقات الفنية من الجهات المعنية.

ومنذ إطلاق رخصة تاجر أبوظبي في عام 2017، شهدت الأنشطة الاقتصادية المشمولة نمواً كبيراً، حيث ارتفعت من 30 نشاطاً عند تدشين الرخصة إلى 1,200 نشاطٍ بعد إضافة النشاطات الجديدة. وتمثِّل الأنشطة الاقتصادية المتاحة ضمن رخصة تاجر أبوظبي 30% من إجمالي الأنشطة التي ترخِّصها دائرة التنمية الاقتصادية، وعددها 3,982 نشاطاً في نهاية عام 2023.

وقال سعادة محمد منيف المنصوري، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال: «تعكس إضافة نشاطات جديدة إلى رخصة (تاجر أبوظبي) حيوية القطاع الاقتصادي في أبوظبي، الذي يشهد توسُّعاً في الأنشطة المتخصِّصة. ومن أجل تلبية متطلبات روّاد الأعمال المستثمرين في مختلف القطاعات وتسهيل بدء وممارسة الأعمال، نُجري دراساتٍ ونتواصل بصورة مستمرة مع أصحاب المصلحة لمعرفة متطلبات السوق، وإضافة النشاطات التي تتيح لممارسيها الحصول على التراخيص اللازمة لإطلاق مشاريعهم التي تُسهم إيجاباً في الحركة التجارية والتنمية الاقتصادية في أبوظبي. وتؤكِّد هذه الخطوة اهتمامنا في دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تعدُّ من الركائز الأساسية في جهود التنويع الاقتصادي وتوفير الوظائف».

وأضاف سعادته: «تشهد رخصة (تاجر أبوظبي) إقبالاً كبيراً منذ إطلاقها في عام 2017، حيث تلبّي مواصفاتها وتسهيلاتها تطلُّعات أصحاب الأفكار المبتكرة والمشاريع التجارية الصغيرة التي تتسم بالطموح والتطلُّع إلى المستقبل. وبلغ عدد الرخص الجديدة التي أُصدِرَت ضمن هذه الفئة العام الماضي 5,989 رخصة تمثِّل أكثر من 23% من إجمالي الرخص الاقتصادية الجديدة الصادرة في الإمارة، وهو ما يعكس تلبية هذه الفئة من الرخص لمتطلبات روّاد الأعمال».


مقالات مشابهة

  • بوينغ تتكبد خسائر كبيرة وتعيّن رئيسا تنفيذيا جديدا
  • الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية تقف أمام الوضع الأمني بالعاصمة عدن ومحافظات الجنوب
  • دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي تضيف 12 نشاطاً جديداً إلى رخصة «تاجر أبوظبي»
  • ننشر حركة تنقلات رؤساء مباحث الأقسام.. تفاصيل
  • أمن القاهرة تعتمد حركة تنقلات رؤساء مباحث الأقسام
  • مدبولي: عايز نلتمس العذر للوزراء الجدد
  • “الدوما” يصادق على مشروع قانون لتعدين العملات المشفرة في روسيا
  • 12 نشاطاً جديداً ضمن رخصة «تاجر أبوظبي»
  • مجلس الخدمة يصادق على تعيين وجبة جديدة من حملة الشهادات العليا والاوائل
  • دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي تضيف 12 نشاطاً جديداً إلى رخصة «تاجر أبوظبي»