لجريدة عمان:
2025-02-11@17:35:50 GMT

حارات للاستخدام

تاريخ النشر: 10th, February 2025 GMT

تمثل الحارات القديمة أهمية كبيرة للفكر الاجتماعي البشري، لأنها تخبر عن كيفية عيش سكانها وطريقتهم في الحياة، ويُمكن مراقبة الحارات القديمة في عُمان لتبيّن الكثير عن أولئك الذين عاشوا فيها، لا سيما فيما يتعلق بالبناء الاجتماعي والفكري والمعماري، إذ إن البناء كان يدلّ -على سبيل المثال- استغناء سكّان هذه الحارات عن السيارة في معيشتهم، لذلك تجد السكة تحاذي البيت تماما ويُمكنها أن توصلك إلى مناطق الارتكاز في الحارة مثل المسجد أو السوق، مما يجعلها حارة قابلة للمشي، إذ إنها تعتمد بشكل كامل على المشي في أرجائها من غير الحاجة لوسائل أخرى.

شهدت هذه الحارات تحولات اجتماعية وعمرانية، فمن الجانب الاجتماعي هجرها الكثير من السكان ولم يتم الاهتمام بها، حيث إن السكن في بيوت حديثة ربما قريبة أو بعيدة كان الخيار الأسهل بدلا من ترميم البيوت المبنية بالجص والحجارة في الغالب، وساعد على ذلك كثرة الهجرة إلى المدن حيث العمل أو الدراسة. أما من الجانب العمراني، فإن هذه الحارات بسبب هجران أهلها لها وعدم اهتمامهم بها، بدأت تعاني من سقوط البيوت فيها بسبب الأمطار أو الرياح أو غيرها من العوامل الطبيعية.

في هذه الحالة، وبدلا من الهجران التام لها، وعدم الاهتمام بهذه البيوت أو النسق العمراني الذي يشكّل أنموذجا مهمًّا لدراسة الفكر العمراني البشري وإمكانية معالجة الحارات الحديثة -العشوائية وغير المنظمة- من خلاله، فإن حل الاستخدام الاقتصادي والسياحي يأتي باعتباره ضرورةً مهمّة وملحة.

يُمكن البدء في هذا الاستغلال من خلال المبادرات الأهلية المهتمة بإعادة إحياء الحارة، إذ إن النظر إليها ومحاولة استكشاف الفرص الاقتصادية الممكنة ليس أمرًا صعبا، فمن خلال نظرة بسيطة للحارة يُمكن إيجاد الكثير من الإمكانات المختبئة بين جدران بيوتها وسكيكها، كيف إذن بسكّانها والعارفين بتاريخها ومواردها. توفّر الحارات فرصًا اقتصادية عديدة يُمكنها أن تخلق فرص عمل للشباب الساكنين بجوارها، فعلى سبيل المثال، يُمكن تحويل بعض بيوتها إلى مقاه للجلوس، وبعض البيوت فنادق للسياح، والبعض الآخر متاحف وهكذا.

هناك بعض الأمثلة للاستغلال الاقتصادي والسياحي لمثل هذه الحارات، لن يُطرح مثال حارة العقر هنا لأنه أولا أشهر من أن يُذكر وثانيا بحاجة لمقالة أخرى أكثر تفصيلا، لكن عدا حارة العقر، فإن حارة العين في إزكي على سبيل المثال هي واحدة من تلك الحارات التي استغلت بشكل جيد، فتم ترميمها أولا بنفس الطريقة التي بُنيت من خلالها (جميع البيوت في حارة العين بُنيت بالحجارة) ثم أضيفت لها بعض المقاهي والنزل، فصارت مزارًا سياحيا يُمكّن استغلالها سينمائيًّا أيضًا، وقد التفت لهذا بعضهم فبدأ بتصوير فيلم أو بعض المشاهد فيها. ومن الأماكن التراثية التي استغلّت لإيجاد مقهى فيها أيضا حصن شناص، حيث أقيم مقهى داخله، وبدأ الزوار بارتياده سواءً من أهل الولاية أو من خارجها. كذلك الأمر في حارة الصفح في إبراء. أما من حيث المتاحف، فإن حارة قصرى افتتح فيها متحفًا كان كفيلا بجذب الزوار إليه، وكذا الأمر في حارة المنزفة في إبراء عندما افتُتح بيت الدروازة متحفًا، حيث يقصده الكثير من الزوار ويكون من ضمن خططهم عند زيارة الولاية.

هذه النماذج ليست كافية، لأن كثيرًا منها يعتمد على مصدرٍ وحيد وهو المقهى أو النزل أو المتحف الذي افتتح فيها، لكن باقي الحارة تُركت ليعيث فيها الزمن خرابًا، فإذا أُخذت حارتي القناطر والمنزفة في إبراء مثالًا، فإن في هاتين الحارتين مقومات كثيرة للاستغلال الاقتصادي، إذ إنهما يحتويان على إمكانيات تؤهلهما لتكونا أكثر استدامة، سواء من الناحية الاقتصادية أو الناحية السياحية، إذا تم الاهتمام بها وترميمها، ثم تحويل كل بيت فيها، أو الأغلب على الأقل، إلى مكان للزيارة. يُمكن أن تكون هذه الحارات مزارات لقضاء عدة أيام فيها، أو في الولاية نفسها ثم العودة إليها مرة أخرى، مع توفير منافذ البيع المختلفة التي تجعل السائح يجد فيها ما يريد من أكل وشرب ومسكن وتحف أثرية وسياحية فيها. يُمكن كذلك أن تستغل في أفكار سياحية أكثر إبداعًا مثل أن تكون التجربة في هذه الحارات مخالفة للتجارب السياحية الأخرى فيعود فيها الساكن إلى «العيش في التاريخ» دون انترنت أو سيارة أو استخدام أي تكنولوجيا. مما يدعو السياح لقضاء وقتٍ أكبر في هذه الأماكن، يستفيد من خلاله الاقتصاد. الأفكار كثيرة لكنها بحاجة إلى التفات وحسن استغلال. ولا يجب أن يُعوّل على الجهود الأهلية فحسب، بل أن تلتفت المؤسسات الخاصة والحكومية إلى مثل هذه الفرصة لخلق بيئة سياحية واقتصادية أكثر استدامةً.

من التحديات التي تواجه مثل هذا التوجه أولا نقص التمويل والصيانة، ويُمكن حل هذه المسألة من خلال التفات القطاع الخاص والحكومي إليها وتوفير التمويل اللازم بحيث يُمكن إعادة إحيائها. وكذلك ضعف الترويج لها، وهنا يأتي دور الوكالات الإعلامية التي يُمكن أن تجد في ذلك فرصةً تجارية بحيث تكون مروّجًا لها وإيجاد مكان لنفسها فيها بحيث تقدّم خدماتها للزوار. والتحدي الثالث الذي يُمكن ذكره هنا هو التحديات القانونية المتعلقة بملكية هذه العقارات، وحل هذه العقبة أن ينتشر الوعي بأهمية استغلال الحارات وإعطاء أصحاب الملكيات منافع في حال تم استغلالها مثل الأولوية في فرص العمل، أو نسبة من الأرباح أو شراء الملكية.

هذه الحارات تمثل فرصًا ضائعة وغير ملتفت لها، ولذلك يجب على أهلها أو الساكنين بجوارها أن يبدأوا في حسن استغلالها اقتصاديًا وسياحيًا، كما يجب على المستثمرين والقطاع الخاص والحكومي أن يوفرّوا التمويل اللازم لإعادة إحيائها من جديد بحيث تشكّل أماكن سياحية مستدامة والترويج لها باستمرار، فإن السياح -خاصة أولئك الآتين من الخارج- يوّدون عيش تجربة مماثلة، بحيث تجعلهم قادرين على استنتاج طريقة العيش والفكر الاجتماعي والعمراني لأولئك الذين كانوا يسكنون فيها ثم ذهبوا وتركوها لوحدها، أطلالًا تدلّ عليهم وتخبر الزائرين بوجودهم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذه الحارات

إقرأ أيضاً:

فضل ليلة النصف من شعبان.. هل حقا يغفر الله فيها لجميع عباده؟

 

تُعد ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة التي تحظى بمكانة خاصة في الإسلام، فهي ليلة يتجلى فيها فضل الله على عباده، إذ يطلع الله إلى خلقه فيغفر لهم إلا لمشرك أو مشاحن، كما ثبت في السنة النبوية الشريفة. وقد اعتاد المسلمون على إحياء هذه الليلة بالدعاء والصلاة وذكر الله، طلبًا لمغفرته ورحمته، واستعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

وقد أكدت دار الإفتاء أن ليلة النصف من شعبان ليلة تتنزل فيها الرحمات وترفع فيها الأعمال إلى الله، مما يجعلها فرصة عظيمة لتجديد التوبة ومراجعة النفس والتقرب إلى الله بالطاعات. وقد جاء في حديث النبي ﷺ:

"يفتح الله الخير في أربع ليالٍ: ليلة الأضحى، وليلة الفطر، وليلة النصف من شعبان، وليلة عرفة" (رواه الدارقطني).

 

فضل ليلة النصف من شعبان في السنة النبوية

تُعتبر ليلة النصف من شعبان من الليالي العظيمة التي تتجلى فيها رحمة الله ومغفرته، فقد ورد عن النبي ﷺ أنه قال:

"إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" (رواه الإمام أحمد).

ويشير هذا الحديث إلى أن هذه الليلة فرصة لكل مسلم للتخلص من الذنوب والتوبة الصادقة، بشرط تطهير القلب من الشرك والخصومة. فمن أراد أن يغتنم فضلها، فعليه أن يجدد إيمانه، ويصلح علاقاته مع الآخرين، ويكثر من الدعاء والذكر وطلب المغفرة.

 

حكم إحياء ليلة النصف من شعبان

أكدت دار الإفتاء أن إحياء ليلة النصف من شعبان جائز شرعًا، سواء كان ذلك بشكل فردي أو جماعي، جهرًا أو سرًا، إذ إنها من مواسم الطاعات التي يُستحب اغتنامها.

وقد استدلت دار الإفتاء بحديث النبي ﷺ الذي رواه البخاري:

"إن لله ملائكةً يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر، فإذا وجدوا قومًا يذكرون الله تنادوا: هلموا إلى حاجتكم".

ويوضح هذا الحديث فضل الاجتماع على الذكر والدعاء، مما يجعل إحياء ليلة النصف من شعبان بالعبادة والطاعات من الأمور المحببة التي يُرجى فيها القبول.

 

حكم صيام ليلة النصف من شعبان

أوضحت دار الإفتاء أن صيام يوم النصف من شعبان (15 شعبان) مستحب، خاصة لمن اعتاد الصيام مثل:

صيام يومي الإثنين والخميس، اقتداءً بسنة النبي ﷺ.صيام يوم وإفطار يوم، كما كان يفعل نبي الله داود عليه السلام.

وأكدت دار الإفتاء أيضًا أنه لا حرج في صيام النصف الثاني من شعبان، سواء كان بنية النافلة أو القضاء أو النذر، خلافًا لما يعتقده البعض بأن الصيام بعد منتصف شعبان غير جائز.

كيف يمكن إحياء ليلة النصف من شعبان؟

للاستفادة من فضل ليلة النصف من شعبان، أوصت دار الإفتاء المصرية بعدد من العبادات المستحبة، ومنها:

قيام الليل ولو بركعتين خاشعتين، تقربًا إلى الله.الإكثار من الاستغفار والدعاء لطلب الرحمة والمغفرة.قراءة القرآن الكريم والتدبر في معانيه.الإكثار من الصلاة على النبي ﷺ: لما لها من فضل عظيم.تجديد التوبة إلى الله والعفو عن الآخرين تطهيرًا للنفس من الضغائن.

وتُعد هذه الأعمال فرصة روحية عظيمة يستعد بها المسلمون لدخول شهر رمضان بروح نقية وعزيمة قوية على الطاعة والعبادة.

 

 

مقالات مشابهة

  • مقاومون فلسطينيون يوقعون قوات العدو بكمينين في طولكرم محققين إصابات مباشرة
  • فضل ليلة النصف من شعبان.. هل حقا يغفر الله فيها لجميع عباده؟
  • مؤمن زكريا ينشر صورة لابنه مريضا داخل المستشفى.. ودعوات حارة من المتابعين
  • كنيسة مار مارون - حارة صخر (جونيه)
  • العدو الصهيوني يصعّد عدوانه على مخيم نور شمس شرق طولكرم
  • العدو الصهيوني يصعد من عدوانه على مخيم نور شمس
  • مسيرات مجهولة تحلق فوق قاعدة عسكرية ألمانية تتدرب فيها قوات أوكرانية
  • قوات الاحتلال تصعد من إجراءاتها العسكرية في مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم
  • بالصور.. أسرة "سيد الناس" تواصل تصوير مشاهد المسلسل