أكد مسؤول بيئي عراقي أن بلاده تولي أهمية كبيرة للمشاركة في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الجاري، موضحاً أن وزارة البيئة العراقية بدأت الاستعداد مبكراً لهذا الحدث العالمي وأعدت أجندة غنية بشأنه.

وقال يوسف مؤيد مدير التغييرات البيئية في وزارة البيئة العراقية، في تصريحات صحفية أدلى بها بهذا الصدد، إن الوزارة وبالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بدأت الاستعداد مبكراً لهذا المؤتمر بتوجيهات مكتب رئيس الوزراء العراقي بضرورة أن تكون هناك استعدادات خاصة بالعراق في ضوء كونه من أكثر الدول تأثراً بالتغيرات المناخية ومنها موجات الحر العالية والتصحُّر وشح المياه وجفاف الأهوار.

 

وأكد حرص بلاده على إيصال رسالة إلى العالم بأنها تشارك العالم همومه بشأن قضايا التغيرات المناخية مع التأكيد في الوقت نفسه على الحفاظ على المصلحة الوطنية خاصة وأنها من أقل بلدان العالم مصدراً لانبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للاحتراق والاحتباس الحراري.      

وأوضح المسؤول العراقي أنه للمرة الأولى يشهد المؤتمر تنظيم العراق جناحاً خاصاً به وهو الأمر الذي بدأت الوزارة الاستعدادات المبكرة له.

أخبار ذات صلة الإمارات تدعو لإعادة بناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين البابا يحدث وثيقته التاريخية حول أزمة البيئة العالمية

ولفت إلى مواصلة التنسيق مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لتشكيل وفد تفاوضي يضم أكثر من 20 شخصاً يمثلون كل الوزارات المعنية إضافة إلى ممثلين عن إقليم كردستان العراق، موضحا أنه ستكون هناك ورش تدريبية في هذا الصدد ستتواصل حتى شهر ديسمبر المقبل.        

وأكد أن "هناك تنسيقاً مع حملة (ضمأ العراق) لعقد ورش عمل خاصة بالصحفيين والإعلاميين حول مشاركة العراق وبعدها الإعلامي علاوة على نقاشات تفاعلية للشباب ودورهم ورؤيتهم للمؤتمر المقبل، فضلاً عن ورش خاصة بمنظمات المجتمع المدني".        

وأشار يوسف مؤيد مدير التغييرات البيئية في وزارة البيئة العراقية في ختام تصريحاته إلى أن "الوزارة سترتب فعاليات للشباب العراقي خاصة طلاب الجامعات لتقديمها على هامش (COP28) مع إعداد أفلام وثائقية حول واقع التغيرات المناخية وأثرها على العراق". 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كوب 28 العراق الإمارات تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

كم ينفق العراقي على طعامه في المنزل؟.. شاهد الفيديو

بيانات مختصة رصدتها السومرية: العراق بالمرتبة 81 من أصل 103 بلد بحجم ما ينفقه الفرد الواحد على طعامه في المنزل.

متوسط إنفاق الفرد العراقي على طعامه خلال عام بلغ 795 دولارا (3 الاف دينار يوميًا).

حل العراق بالمرتبة 10 عربيًا بمتوسط إنفاق الطعام لكل فرد، بعد: الامارات، السعودية، عمان، الكويت، قطر، مصر، لبنان، البحرين، الأردن.

متوسط الإنفاق على الطعام يشمل فقط الطعام الذي يتم شراؤه للاستهلاك في المنزل

في عام 2018 كان إنفاق الفرد العراقي على الطعام يبلغ 740 دولارا خلال عام
في 2019 ارتفع لأكثر من 806 دولار

في 2020 انخفض الى 760، ثم انخفض الى 587 في 2021
قبل ان يعود للارتفاع في 2022 ليسجل 795، وهو الأعلى بعد عام 2019

مقالات مشابهة

  • «تيك توك» تتعاون مع كأس العالم للرياضات الإلكترونية.. وتُصبح منصة الترفيه الرسمية للبطولة
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • غدا.. يوم التقبيل العالمي
  • ضد الزمن.. محمود فياض بطل آخر ذهبية للأثقال أنهت الإصابة مشواره مبكرا
  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة
  • كم ينفق العراقي على طعامه في المنزل؟.. شاهد الفيديو
  • المنتخب الوطني لكرة السلة على الكراسي المتحركة يستعد إفريقيًا
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية