زاهي حواس يكشف أغرب الاكتشافات الأثرية في ندوة بـ"فن القاهرة"
تاريخ النشر: 10th, February 2025 GMT
أقيمت مساء اليوم في المتحف المصري الكبير، ندوة بعنوان «الاحتفاء بالإبداع من خلال الفن والتاريخ»، ضمن فعاليات معرض «آرت كايرو.. فن القاهرة»، بحضور عالم الآثار الدكتور زاهي حواس والفنان نزار صبور، وأدارها الدكتور أشرف رضا، أستاذ كلية الفنون الجميلة.
في البداية قال د. أشرف رضا أن فعالية «آرت فير كايرو» تعد حدثا فنيا هاما يزداد توسعا كل عام، مشيدا بدور محمد يونس وفريقه في تطويرها، مما ساهم في تعزيز ارتباط الفنانين بالمكان ودعم الحركة الفنية.
ومن جانبه أكد د. زاهي حواس أن الفنون المعاصرة تتأثر بالحضارات القديمة، سواء الفرعونية أو الإسلامية أو المسيحية، مشيرًا إلى أن فكرة «آرت كايرو» جديدة على مصر.
كما تحدث عن علاقته الخاصة بالتوابيت الأثرية، حيث كشف عن رغبته في رفع تابوت الملك توت عنخ آمون لدراسته من الأسفل، متسائلا: لماذا لم يفعل كارتر ذلك عند اكتشافه؟.
كما أكد أن الملك توت عنخ آمون لم يُقتل، بل مات بسبب حادث، موضحا أن الفتحة في المومياء كانت جزءا من عملية التحنيط، وأضاف أن نتائج التحاليل النهائية حول سبب الوفاة ستعلن قريبا.
وكشف حواس عن عدد من الاكتشافات الحديثة، من أبرزها: العثور على أقدم تابوت مغلق بالكامل والذي تم فتحه في بث مباشر عالمي، يعود عمر هذا التابوت إلى 4600 عام ويحتوي على مومياء وكلب صغير، وهو أمر نادر جدًا.
كما تحدث عن اكتشاف مقابر عمال بناة الأهرام، مؤكدا أنهم لم يكونوا عبيدا، وأضاف أيضا أنه تم استخراج أحدث تابوت يعود عمره إلى 4300 عام من الأسرة الخامسة في سقارة، وهو جزء من مجموعة تضم 100 تابوت خشبي، كل منها يتميز بتصميم ولون فريد، ومن بين هذه التوابيت، وجدت أقدم مومياء بحالة جيدة تحمل قطعا ذهبية، مما يدل على مكانة صاحبها.
أما الفنان نزار صبور فتحدث عن مشروعه المتعلق بالنواويس، والذي بدأ منذ زيارته لمتاحف حول العالم في سوريا ومصر وروسيا، وأوضح أنه قام بدراسة 55 شخصية أثرية من النواويس السورية واللبنانية، ومن المقرر عرض بعض النواويس المصرية في النسخة القادمة من «آرت كايرو».
كما أشار إلى مشاركته في خمسة متاحف روسية، مؤكدًا أن الفنان الحقيقي لا يكرر نفسه، بل يستمر في البحث والاكتشاف.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: زاهي حواس المتحف المصري الكبير الفن التاريخ معرض آرت كايرو فن القاهرة أشرف رضا الدكتور زاهي حواس آرت کایرو زاهی حواس
إقرأ أيضاً:
زاهي حواس يكشف تفاصيل تصوير «مستر بيست» داخل أهرامات الجيزة (فيديو)
كشف الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري، عن تفاصيل تصوير اليوتيوبر الأمريكي الشهير «مستر بيست» للفيديو الذي وثقه داخل أهرامات الجيزة، والذي أثار تفاعلًا واسعًا بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في مصر.
وقال زاهي حواس خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إن وزارة الآثار قدمت تسهيلات كبيرة ووفرت التراخيص اللازمة لمستر بيست، كما أن مدينة الإنتاج الإعلامي قامت بتوفير كافة معدات التصوير المستخدمة في الفيديو.
ولفت زاهي حواس إلى أن مشاهد الفيلم الذي صور داخل الأهرامات تم تصويرها عدة مرات من قبل، موضحًا أنه وضع شرطًا للظهور مع مستر بيست في الفيديو يتمثل في التأكيد على أن المصريين القدماء هم من بنوا الأهرامات.
جولة داخل الأنفاق في منطقة الأهرامات
وأوضح زاهي حواس أنه قدم أدلة لمستر بيست تدعم هذا الطرح، كما اصطحبه في جولة داخل الأنفاق في منطقة الأهرامات، كما أن 10 آلاف مصري بنوا الأهرامات وليس العبيد أو أي أشخاص آخرون، كما أنه اصطحب مستر بيست لمقابر عمال بناة الأهرامات.
و كشف حواس أن مستر بيست قام بدفن قطعة ذهبية بقيمة 10 آلاف دولار أسفل تمثال أبو الهول، مرفقة بورقة مكتوب عليها أن الفيلم تم تصويره داخل الأهرامات.
كشف الدكتور عمر المعتز بالله، أستاذ تاريخ الفن المصري، عن العديد من الأساطير التي تحيط ببناء الأهرامات في مصر، مؤكدًا أن الكثير من الروايات المتداولة حول كيفية بناء الأهرامات أو من قام ببنائها ليست سوى خرافات لا تستند إلى أي دليل.
وخلال لقائه مع آية شعيب في برنامج «أنا وهو وهي» على قناة صدى البلد، أشار الدكتور المعتز بالله إلى أن الأهرامات تُعتبر واحدة من أعظم إنجازات البشرية عبر العصور، لكن للأسف، تحيط بها العديد من الأساطير حول من قام ببنائها وكيفية ذلك.
وأضاف أن بعض الباحثين ينسبون بناء الأهرامات إلى حضارات قديمة جدًا أو حتى إلى كائنات فضائية، وهو ما اعتبره غير منطقي، وتابع قائلاً: "ما يُقال عن العمالقة أو قوم عاد الذين يُزعم أنهم بنوا الأهرامات هو مجرد خرافات، حيث لم يثبت العلم أي علاقة بين بناء الأهرامات وهذه الأساطير".
كما أشار الدكتور المعتز بالله إلى أن هناك بعض الكتب العلمية التي نُشرت في الخمسينيات والستينيات، والتي زعمت أن الأهرامات بُنيت بمساعدة حضارات فضائية، أو حتى أن المصريين القدماء كانوا كائنات فضائية، واصفًا هذه النظريات بأنها "تطاول على المصريين القدماء".
وأكد أنه لا يمكننا أن ننسب هذه الإنجازات العظيمة لأي مخلوق أو حضارة أخرى، فالمصريون هم من قاموا ببناء هذه المعالم باستخدام تقنياتهم ومعرفتهم المتقدمة.