أجابت هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، على سؤال منى من أسوان مفاده: “ لست منتقبة ولكني أرتدي النقاب أثناء ذهابي لشراء مشتريات المنزل فقط فهل هذا صحيح أم لا؟، قائلة: إن تصرفها في ارتداء النقاب كاستثناء في الأماكن المزدحمة، ثم خلعه أمام الآخرين، قد يُسبب لبسًا وفتنة بين الناس، فبعض الأفراد قد يظنون أن هذه السيدة ليست ملتزمة بما فرضته على نفسها، مما يفتح الباب للشائعات أو النظر إليها بشكل غير مناسب.

الإفتاء: الحجاب الشرعي يتطلب تغطية جميع بدن المرأة عدا الوجه والكفينهل يجب تغطية منطقة الذقن في الحجاب؟ دار الإفتاء تحسم الجدل

وأضافت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن على السيدة أن تتجنب المواقف التي قد تؤدي إلى إثارة الفتن أو تحريض الآخرين على مراقبتها، مشيرة إلى أنه إذا كانت لا تجد نفسها مضطرة إلى ارتداء النقاب في بعض الأوقات، فيجب عليها أن تلتزم بالآداب الشرعية التي تحكم لباسها.

وقالت: "نحن لا نُجبر على التواجد في الأماكن المزدحمة، ويمكننا اختيار الأوقات المناسبة التي لا تتسبب في إثارة الفتنة".

وشددت على أنه من الأفضل تجنب ما قد يُسبب أي شكوك أو تفسيرات خاطئة لدى الآخرين، والابتعاد عن المواقف التي قد تؤدي إلى توجيه الأنظار أو انتقاد سلوكيات قد تكون غير واضحة للبعض.

حكم ارتداء النقاب أثناء الحج

وأكد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يجب على المرأة أن تكشف وجهها أثناء الطواف وأداء مناسك الحج، لأن هذا هو إحرامُها؛ فإحرامُها في وجهِها وكَفَّيها.

وأضاف «جمعة»، في إجابته عن سؤال: "ما الحكمة في منع المرأة من ارتداء النقاب أثناء الإحرام، وكشف وجهها أثناء الطواف؟، أنّه يحرم على المرأة أثناء إحرامها بعمرة أو حج أن تلبس النقاب أو البرقع والقفازين".

واستشهد بما أخرجه مالك وأحمد والبخاري والترمذي والنسائي وغيرهم، وهذا لفظه عند البخاري، وهو عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: "قامَ رَجُلٌ فَقالَ: يا رسولَ الله ماذَا تَأمُرُنَا أنْ نَلْبَسَ مِنَ الثّيَابِ في الحرمِ؟ فَقالَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «لا تلبَسوا القَمِيصَ ولاَ السّرَاويلاتِ ولا العَمَائمَ ولا البَرانِسَ، إلاّ أن يَكُونَ أحَدٌ لَيْسَ لَهُ نَعْلاَنِ فَلْيَلْبَسِ الخُفّيْنِ وليقطع أَسْفَلَ مِنْ الكَعْبَيْنِ، وَلاَ تَلْبَسُوا شَيْئًا مَسّهُ زعْفَرانُ ولاَ الوَرْسُ، ولاَ تَتَنَقّبْ الَْمَرْأَةُ المحرمة، ولاَ تلبَسْ القُفّازَيْنِ».

وشدد المفتي السابق، على أن المرأة تغطى سائر بدنها إلا الوجه والكفين أثناء إحرامها بعُمرة أو حج.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر حكم النقاب النقاب المنزل الفتن ارتداء النقاب المزيد ارتداء النقاب

إقرأ أيضاً:

عضو «الأزهر العالمي للفتوى»: صوت المرأة ليس عورة في الأصل

أكدت هبة إبراهيم، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن صوت المرأة في الأصل ليس عورة، موضحةً أن هذا هو المفهوم الصحيح في الشريعة الإسلامية.

ضوابط استخدام الصوت في الإسلام

وأوضحت خلال لقائها مع الإعلامية سالي سالم في برنامج «حواء»، المذاع على قناة الناس، أن الصوت لا يُعتبر عورة ما دام يُستخدم في إطار مشروع، ولا يخالف تعاليم الشريعة، مثل التحدث بأسلوب غير لائق، أو في سياقات غير جائزة.

وأشارت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، إلى أن المرأة يمكنها التحدث والتعليم، مستشهدةً بأم المؤمنين السيدة عائشة، رضي الله عنها، التي كانت تعلّم الصحابة أمور الدين والعلم بصوتها، مع التزامها بالضوابط الشرعية في حديثها.

التحذير من الخضوع في القول

وأكدت أن ما نُهي عنه في قوله تعالى: (فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ)، هو الخضوع في القول، أي التحدث برقة مبالغ فيها، أو استخدام أسلوب يجذب الانتباه بطريقة غير لائقة.

مقالات مشابهة

  • إذا تزوجت المرأة مرتين فمع أي زوج ستكون في الجنة؟.. عضو العالمي للفتوى تجيب
  • عضو بـالعالمي للفتوى: صوت المرأة ليس عورة ما دام لا يوجد خضوع بالقول
  • هل يجوز أن تتحدث المرأة أمام الرجال بصوت رقيق؟ العالمي للفتوى تجيب|شاهد
  • عضو بالعالمي للفتوى: صوت المرأة ليس عورة
  • زوجى بخيل ينفع أخد فلوس من وراه؟.. عضو العالمي للفتوى تجيب
  • هل صوت المرأة عورة؟.. عضو الأزهر العالمي للفتوى تجيب
  • عضو بـالعالمي للفتوى: علماء كبار تتلمذوا على يد معلمات نساء
  • عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى توضح حكم ارتداء النقاب في أماكن محددة
  • عضو «الأزهر العالمي للفتوى»: صوت المرأة ليس عورة في الأصل