يبدو أن تزويد أوكرانيا بهذا النوع من المقاتلات المتطورة لن يؤتي ثماره سريعا وإن كان خطوة إيجابية إذ أن تلك الطائرات الحربية لن تُستعمل قبل العام المقبل بحسب المحللين

ما من يوم يمر على الحرب الأوكرانية إلا ويحمل معه مزيدا من المؤشرات على أن هذا النزاع الذي يتجه بتؤدة لطيّ عامه الثاني باقٍ إن لم يكن على الأمد البعيد فهو مستمر على الأرجح حتى ترى معركةُ كسر العظم الجارية بين موسكو وخصومها نهاية لها على المدى المتوسط خصوص مع القرار الغربي بتوريد مقاتلات ال إف-16 إلى كييف من قبل هولندا والدنمارك اللتين اتهمتهما موسكو بالعمل على تصعيد وتيرة النزاع باتخاذهما مثل هذا القرار.

 

اعلان

لكن يبدو أن تزويد أوكرانيا بهذا النوع من المقاتلات المتطورة لن يؤتي ثماره سريعا وإن كان خطوة إيجابية إذ أن تلك الطائرات الحربية لن تُستعمل قبل العام المقبل بحسب المحللين لأن الطيارين الأوكرانيين بحاجة للتدريب على قيادتها وهم الذين دأبوا التعامل مع المقاتلات السوفياتية الصنع.

وفيما يلي أبرز تطورات الحرب في أوكرانيا.. 

07:04

روسيا تقول أن إحدى مقاتلاتها "دمرت" زورق استطلاع أوكراني في البحر الأسود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في ساعة مبكرة الثلاثاء أن مقاتلة من طراز سوخوي تابعة لها "دمرت" زورق "استطلاع" أوكراني في البحر الأسود.

وقالت الوزارة على تلغرام "الليلة، دمر طاقم طائرة إس يو-30 سم تابعة لأسطول البحر الأسود زورق استطلاع تابع للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة مرافق إنتاج الغاز الروسي في البحر الأسود". 

ولم يكشف البيان عن تفاصيل بشأن نوع الزورق الذي دُمّر أو موقع الحادثة بالتحديد.

وكان مسؤولون روس قد أعلنوا عن إحباط عدد من الهجمات بمسيرات بحرية على سفن حربية تابعة لها في البحر الأسود.

مساء الخميس استُهدفت سفن تابعة للأسطول الروسي في هجوم بمسيّرات بحرية أوكرانية، وفق وزارة الدفاع الروسية.

وتصاعدت الهجمات من الجانين في البحر الأسود منذ انسحاب روسيا من اتفاق أتاح تصدير الحبوب الأوكرانية عبره.

07:03رئيس بلدية العاصمة الروسية: دفاعاتنا الجوية تُسقط طائرتين مسيرتين هجوميتين فوق موسكو

أعلن رئيس بلدية موسكو الثلاثاء أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت "طائرتين مسيرتين هجوميتين" فوق منطقة موسكو.

وقال سيرغي سوبيانين على تطبيق تليغرام "أسقط الدفاع الجوي طائرتين مسيرتين هجوميتين، واحدة في منطقة كراسنوغورسك والأخرى في منطقة تشاستسي"، مضيفا أن أجهزة الطوارئ تحركت للتعامل مع الحادث.

07:00

واشنطن توافق على بيع بولندا مروحيات هجومية من طراز "أباتشي" بـ12 مليار دولار

وافقت الولايات المتحدة الاثنين على بيع بولندا مروحيات هجومية من طراز "اباتشي" بقيمة 12 مليار دولار، الامر الذي يشكل صفقة ضخمة مع بلد حليف يدعم أوكرانيا في تصديها للغزو الروسي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إنها ابلغت الكونغرس بموافقتها على هذه الصفقة التي طلبتها الحكومة البولندية والتي تشمل بيع 96 مروحية هجومية من طراز أباتشي "ايه اتش-64 إي".

وقرّرت بولندا العام الماضي تقديم طلبية لشراء مروحيات أباتشي لتحل محلّ مروحياتها المتقادمة والتي تعود للحقبة السوفياتية مع تزايد القلق حيال روسيا، خصمها التاريخي.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الأميركية أن الصفقة "ستعزّز قدرات بولندا على صعيد التصدي لتهديدات حالية ومستقبلية من خلال توفير قوة ذات صدقية قادرة على ردع الخصوم والمشاركة في عمليات حلف شمال الأطلسي".

مروحيات أباتشي الأمريكية الصنع المصدر: أ ف ب

وآزرت بولندا بزخم الجهود التي قادتها الولايات المتحدة لدعم كييف في مواجهة الهجوم الروسي، وقد تم تسليم قسم كبير من أسلحة أميركية بمليارات الدولارات لأوكرانيا عبر الحدود البولندية.

وتُوطّد الصفقة العلاقات بين الولايات المتحدة وبولندا التي سبق أن تضاربت مواقف حكومتها المحافظة مع توجّهات الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن في قضايا عدة من بينها حقوق مجتمع الميم والحريات الإعلامية.

في البيان وصفت الخارجية الأميركية بولندا بأنها "قوة للاستقرار السياسي والتقدّم الاقتصادي في أوروبا".

06:57

زيلينسكي: اليونان تعرض تدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات "اف-16"

hعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الاثنين خلال زيارة رسمية لليونان أن أثينا عرضت تدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات "اف-16" الأميركية.

لقاء بين رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس الأوكراني فولوديمير زيليسنيكي في أثينا التاريخ 21.08.23 مصدر الصورة: أ ف ب

وقال زيلينسكي للصحافيين في حضور رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس "لدينا اليوم نتيجة مهمة بالنسبة الى التحالف الجوي: اليونان ستشارك في تدريب طيارينا على (مقاتلات) اف-16. شكرا على هذا العرض".

ورحبت كييف الجمعة بقرار الولايات المتحدة السماح للدنمارك وهولندا بتزويدها هذه المقاتلات ما أن ينهي طياروها التدريب على كيفية استخدامها.

ومن المقرر أن يبدأ التدريب هذا الشهر بمشاركة 11 دولة، ويأمل المسؤولون أن يصبح الطيارون جاهزين بحلول بداية العام المقبل.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ليبيا ترحل أكثر من 160 مهاجراً نيجيرياً تحت وطأة الانتقادات ..بايدن يتحول إلى هاواي لمعاينة الدمار الناجم عن حرائق الغابات دراسة: اكتشاف نوع من البروتين يمنع تكاثر الفيروسات في خلايا الجسم فولوديمير زيلينسكي الطائرات الصغيرة بدون طيار فلاديمير بوتين روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية اعلاناعلاناعلاناعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم ضحايا روسيا الصين الحرب الروسية الأوكرانية سوريا الاحتباس الحراري والتغير المناخي أزمة المهاجرين الشرق الأوسط فلاديمير بوتين جريمة قتل Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار ضحايا روسيا الصين الحرب الروسية الأوكرانية سوريا الاحتباس الحراري والتغير المناخي My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية ضحايا روسيا الصين الحرب الروسية الأوكرانية سوريا الاحتباس الحراري والتغير المناخي أزمة المهاجرين الشرق الأوسط فلاديمير بوتين جريمة قتل ضحايا روسيا الصين الحرب الروسية الأوكرانية سوريا الاحتباس الحراري والتغير المناخي الولایات المتحدة فی البحر الأسود من طراز

إقرأ أيضاً:

موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم

رد فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة، يوم الاثنين، على تصريحات متكررة صدرت عن دونالد ترمب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية مفادها أن بمقدوره إنهاء الحرب خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات، قائلا: إن الأزمة الأوكرانية لا يمكن أن تُحل في يوم واحد .

 

روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون" قطاع الفحم في روسيا على حافة الانهيار المالي نتيجة للعقوبات الغربية

 

ولم يذكر ترمب أي تفاصيل في تلك التصريحات. وسبق أن قال إنه إذا كان في الولايات المتحدة «رئيس حقيقي» يحترمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم تكن موسكو لتغزو أوكرانيا من الأصل في فبراير 2022.

 

وقال ترمب الأسبوع الماضي خلال مناظرة رئاسية مع الرئيس جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي «سأصل لتسوية للحرب بين بوتين و(رئيس أوكرانيا فولوديمير) زيلينسكي لدى انتخابي رئيساً قبل أن أتسلم المنصب في 20 يناير ، ستكون الحرب قد انتهت... وسأسوي الأمر بسرعة قبل أن أتسلم المنصب».

 

وقال نيبينزيا في مؤتمر صحافي، بمناسبة بدء الرئاسة الروسية لدورة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يوليو ، إن «الأزمة الأوكرانية لا يمكن أن تحل في يوم واحد».

 

ورداً على ذلك، قال المتحدث باسم الحملة الانتخابية لترمب لوكالة «رويترز» للأنباء إن «الرئيس ترمب أكثر رجل دولة ومفاوض يتمتع بالكفاءة والفاعلية في التاريخ وسيحل هذا الصراع عندما يُنتخب».

 

 

مقالات مشابهة

  • بوتين: من حق روسيا بدء تطوير وإنتاج أنظمة الصواريخ النووية متوسطة المدى
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تطلق النارعلى حدود منطقتي سومي وتشرنيهيف 37 مرة
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /02.07.2024/
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم