قارب شهر أغسطس على الانتهاء، فلم يتبقِ من منه سوى 10 أيام، وخلال الأيام المنصرمة منه، كانت حالة الطقس على غير المتوقع من هذه الشهر المعروف عنه بأنه أشد وأصعب شهور فصل الصيف، إلا أن الظواهر الجوية التي شهدناها خلاله من أمطار ورياح وانخفاض في درجات الحرارة كان لها رأي آخر.

حالة الطقس في آخر 10 أيام من أغسطس

خبراء الأرصاد الجوية، فسروا حالة الجو التي شهدها شهر أغسطس مؤكدين أنها طبيعية جدا، حيث تتهيأ الأجواء لاستقبال فصل انتقالي وهو فصل الخريف.

وذكر وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، في تصريحات لـ«الوطن»، أن حالة الطقس على مستوى الـ72 ساعة المقبلة، وهي أكثر مدة للتوقعات الدقيقة للأرصاد الجوية، وخلالها يسود طقس حار رطبا نهار، مائل للحرارة ليلا ويميل إلى الاعتدال خلال الساعات الأولي من صباح اليوم، مشيرا إلى أنه تقل الرؤية في الصباح، بسبب انتشار الشبورة الكثيفة على بعض المناطق القريبة من الطرق الزراعية والمسطحات المائية.

انخفاض تدريجي في درجات الحرارة وتساقط أمطار

وأضاف خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، أنه يسود طقس مستقر على كافة الأنحاء، مشيرا إلى أنه رغم صعوبة التنبؤ بحالة الطقس خلال الـ10 الباقية من شهر أغسطس بدقة، إلا أنه من المحتمل أن تشهد البلاد انخفاض تدريجي في درجات الحرارة وخاصة القطاع الشمالي، ومن الوارد أن يكون هناك احتمالية تساقط أمطار خلال الأيام المقبلة، حيث تتكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة على سلاسل جبال مدن سيناء وسلال جبال البحر الأحمر.

موقف الموجة الحارة خلال الأيام المقبلة 

وفيما يتعلق بحدوث موجات حارة خلال الـ10 أيام الباقية من أغسطس، أوضح «سعودي» أنه من الوارد أن تحدث موجة حارة لكن بنسبة قليلة لا نجزم بحدوث، مشيرا إل أن خرائط الطقس تشهد تغيرات متسارعة وكذلك الأمر بالنسبة لخرائط الضغط الجوي والمرتفعات، مشيرا إلى تهيئ الطقس لاستقبال فصل الخريف الانتقالي الذي يشهد انخفاضا في درجات الحرارة، منوها إلى أنه ويصعب التنبؤ بحالة الطقس في سبتمبر لكنه يكون أقرب إلى الخريف من حيث درجات الحرارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس الخريف أغسطس سبتمبر الصيف الأرصاد فی درجات الحرارة حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

بيان درجات الحرارة.. الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس الساعات المقبلة

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد 14 يوليو على البلاد، موضحة سبب احساسنا بحرارة الطقس، وسيطرة الأجواء الحارة.

درجات الحرارة

ونشرت هيئة الأرصاد، على صحفتها الرسمية على «الفيس بوك» منشور تقول فيها، إن درجة الحرارة الآن علي القاهرة في رصدة الساعة الواحدة سجلت 33 درجة ونقطة الندي 18 درجة.

طقس حار

وأضافت بالرغم من أن درجة الحرارة ليست مرتفعة بشكل كبير إلا أن الاحساس بحرارة الطقس مرتفعة جدًا وبالتالي الذي أدي إلي هذا، هي الرطوبة النسبية التي أوشكت إلي أن تصل اي 50% في وسط النهار وتعتبر هذه النسبة كبيرة جدًا.

سبب ارتفاع درجات الحرارة

وأرجعت الأرصاد سبب الاحساس بحرارة الطقس، إلى أن البشر حساسون جدًا للرطوبة المرتفعة، حيث يعتمد جلد الإنسان علي الهواء للتخلص من العرق، وعملية التعرق هذه هي محاولة من الجسم ليبقي باردا والحفاظ علي درجة حرارته الحالية.

طقس حار

وأضافت اذا كانت الرطوبة النسبية في الهواء مرتفعة جدا فلن يتبخر العرق، ونتيجة لذلك نشعر بحرارة أعلي بكثير من درجة الحرارة الفعلية، عندما تكون الرطوبة النسبية مرتفعة يؤدى ذلك إلى أن تصبح الملابس مشبعة بالعرق الذي لا يتبخر، وهذا بالفعل ما يحدث لنا في هذه الأوقات.

درجات الحرارة المحسوسة

ولذلك عندما تعلن الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن درجات الحرارة المتوقعة تعلن معها نسبة الرطوبة وأيضا الحرارة المحسوسة التي هي مزيج من درجة حرارة الهواء ونقطة الندي.

حالة الطقس

وكقاعدة عامة سريعة كلما اقتربت نقطة الندي من درجة حرارة الهواء الفعلية زادت احتمالية شعورك بإن الهواء رطب للغاية ولكن مع الوضع في الاعتبار أن درجة حرارة تؤثر في احساسنا بالرطوبه إما بالزيادة او النقصان.

أسخن شهور السنة في مصر

ومن ضمن أسباب ارتفاع درجات الحرارة، شهر أبيب وفق التقويم المصري القديم، والذي يعد أسخن شهور السنة في مصر، ولا يتميز بالحرارة المرتفعة فقط، بل يصاحبه أيضًا صهد نشعر به بشكل أكبر بعد غياب الشمس مباشرة، وهو ناتج عن الموقع الجغرافي لمصر.

حالة الطقسنصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة

ووجهت هيئة الأرصاد عدة نصائح للمواطنين لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، ومنها:

- عدم ترك المواد الغازية بداخل السيارات.

- إخلاء القداحات والمشروبات الغازية العطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام من السيارات.

- يجب فتح نوافذ السيارة بشكل بسيط وعدم ملء خزان الوقود بالكامل وتعبئته في الفترة المسائية.

الطقس

- تجنب السفر خلال الفترة الصباحية، وعدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصا في السفر.

- أن تكون زجاجة المياه في اليد طوال المياه وتناولها حتى لو لم تشعر بالعطش مع الإكثار من المرطبات.

- أخد المظلات تحمي من الشمس أو ارتداء قبعات أثناء النزول.

- عدم الوقوف تحت أشعة الشمس بشكل مباشر.

اقرأ أيضاًكيف سيكون الطقس غدا؟.. الأرصاد الجوية تحذر المواطنين

استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024

طقس الإسكندرية.. درجات الحرارة المتوقعة غدا على عروس البحر المتوسط

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس الآن بجميع المحافظات.. الأرصاد تعلن درجات الحرارة
  • «الأرصاد» تعلن حالة الطقس غدا.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء
  • حالة الطقس المتوقعة غدًا الثلاثاء 16 يوليو، الأرصاد: هناك انخفاض طفيف بدرجات الحرارة
  • انخفاض تدريجي في الحرارة.. الأرصاد تكشف عن توقعات طقس الغد
  • بيان بدرجات الحرارة.. الأرصاد الجوية تكشف سر الإحساس بحرارة الطقس
  • الأرصاد الجوية تعلن حالة الطقس في مطروح اليوم الاثنين 15 يوليو 2024
  • طقس غد.. انخفاض في درجات الحرارة والمحسوسة بالقاهرة 37
  • بيان بـ درجات الحرارة.. الأرصاد الجوية توضح حالة الطقس غدا وحتى السبت 20 يوليو 2024
  • بيان درجات الحرارة.. الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس الساعات المقبلة
  • الأرصاد الجوية: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ابتداء من الثلاثاء القادم