مباشر - محمود جمال: قفز صافي ثروة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك إلى 216 مليار دولار بنهاية تعاملات أمس الاثنين مستهل جلسات الأسبوع مع تسجيل سهم شركة تسلا مكاسب مفاجئة وغير متوقعة بعد استمرار تراجعه بأخر أسبوعين تقريبًا وخسارته 17% بسبب تزايد المخاوف بشأن تسعير السيارات الكهربائية، والمشكلات الاقتصادية بالصين أكبر سوق للسيارات الكهربائية التي ألقت بثقلها على معنويات المستثمرين.

وشركة "تسلا" التي ارتفعت أسهمها بنهاية تعاملات أمس بنسبة 7.33% بالغًا 231.28 دولار حصتها مؤثرة بثروة إيلون ماسك والتي دعمت زيادتها بنحو 11.3 مليار دولار.

أحد أسباب الارتداد الكبير في السهم صدور تقارير تؤكد أن شركة "تسلا" يحمل مستقبلها التشغيلي خلال النصف الثاني من العام الجاري بعض المحفزات الجديدة في مقدمتها  إطلاق نسخ جديدة من سياراتها وسط تكثيف العمل لإتمام خطتها إضافة لاعتماد برنامج القيادة الذاتية الكامل على نطاق واسع بحيث يكون لشركات صناعة السيارات الأخرى  ومصنعي المعدات الأصلي.

ومن تلك المحفزات أيضا التوسع في أسواق جديدة، والدخول القوي المحتمل لعالم الذكاء الاصطناعي. وفي المقابل ستقلل تلك المحفزات من أثار التخفيضات بالأسعار التي قامت بها الشركة مؤخرًا نظرًا لاشتداد المنافسة بسوق السيارات الكهربائية الصين هي أكبر للسيارات الجديدة والمركبات الكهربائية الجديدة، بحسب مذكرة بحثية صدرت أمس من شركة الاستثمار "بيرد ".

وجاء صعود سهم "تسلا" أمس بعد تفاقم خسائره وتزايد مساره الهابط ليسجل تراجعا بنحو 17% خلال أخر أسبوعين تقريبًا خصوصا بعد تخفيض أسعار وحدات جديدة من السيارات الكهربائية وسط احتدام المنافسة وهو الأمر دفعها للإعلان عن نتائج أعمال دون التوقعات بالربع الأول من العام الجاري.

ومع تصاعد مكاسب سهم تسلا الأمريكية منذ بداية العام الجاري وحتي نهاية تعاملات أمس الاثنين بحوالي 87.7% ارتفعت ثروة إيلون ماسك على المستوى السنوي بنحو 79.2  مليار دولار بحسب بيانات مؤشر بلومبيرج للأثرياء.

وبنهاية تعاملات الاثنين أيضًا وعلى مستوى قائمة الأثرياء جاء ثانيًا الملياردير الفرنسي برنارد أرنو بصافي ثروة ارتفع بنحو 2.61 مليار دولار لتصل إلى 184 مليار دولار.

وحل ثالثاً الأمريكي جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون العملاقة للتجارة الإلكترونية بثروة ارتفعت إلى 159 مليار دولار تقريباً مع إقباله على شراء أسهم شركته.

وجاء لاري إليسون المؤسِّس والمدير التنفيذي لشركة أوراكل، إحدى الشركات العملاقة في صناعة البرمجيَّات في المركز الرابع بعد ارتفاع ثروته إلى قيمة تقدر بنحو 129 مليار دولار.

وارتفعت ثروة الأمريكي بيل جيتس مؤسس ميكروسوفت بنحو 173 مليون دولار لتبلغ بنهاية تعاملات أمس الاثنين 126 مليار دولار.

جاءت تلك المكاسب في ثروات قائمة أكبر الأغنياء بالعالم مع ارتفاع أسواق الأسهم ولا سيما الأمريكية التي ارتفعت بنهاية تعاملات أمس بنحو يتجاوز 0.1%.

وأتت هذه الارتفاعات وسط توقعات بتباطؤ وتيرة التشديد النقدي من قبل الفيدرالي الأمريكي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: ملیار دولار إیلون ماسک

إقرأ أيضاً:

استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار

آخر تحديث: 3 يوليوز 2024 - 10:37 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قال مراسلنا، الأربعاء، إن أسعار الدولار ارتفعت مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 148500 دينار مقابل كل 100 دولار، فيما سجلت صباح أمس الثلاثاء 147850 ديناراً لكل 100 دولار.وأشار مراسلنا، إلى أن أسعار البيع في محال ارتفعت بالأسواق المحلية في بغداد، حيث بلغ سعر البيع 149500 دينار، بينما بلغ الشراء 147500 دينار لكل 100 دولار.أمّا في أربيل، فقد سجل الدولار ارتفاعاً أيضاً في محال الصيرفة، إذ سجل سعر البيع 148300 دينار، وسعر الشراء 148200 دينار لكل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • "بي واي دي" الصينية تقلص الفارق مع "تسلا" بقفزة في مبيعات سياراتها الكهربائية
  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار
  • بي واي دي الصينية تقلص الفارق مع تسلا بقفزة في مبيعات سياراتها الكهربائية
  • بي واي دي الصينية تقلص الفجوة مع تسلا الأمريكية
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • تحويلات مغاربة العالم تبلغ 4.65 مليار دولار خلال خمسة أشهر فقط
  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • 15 جنيها ارتفاعًا في أسعار الذهب في مصر
  • تقدر بـ134.5 مليار دولار.. أين تذهب ثروة وارن بافيت بعد تغيير وصيته؟