تقع سلسلة جبال "العرمة" في شرق وسط شبه الجزيرة العربية، وتمتد على ما يقارب 700 كيلومتر، ويُعد خشم الثمامة أقصى ارتفاع للعرمة، إذ يبلغ 810 أمتار فوق سطح البحر، وهو أحد أشهر الخشوم في محمية الملك خالد الملكية.

وتتشكل سلسلة جبال العرمة من صخور رسوبية بعضها ناصع البياض، وبعوامل التعرية تتفتت الصخور إلى حبيبات رمل بيضاء في بعض الأودية والشعاب مثل وادي الثمامة، لتشكل بطون أودية بيضاء تكسوها أشجار الطلح وشجيرات أخرى، والتي تتميز عن الصخور الرسوبية الأخرى التي يميل لونها إلى البني الفاتح.

أخبار متعلقة بمكافأة 14 ألف ريال.. برنامج تأهيلي للخريجين في هذه التخصصات"الغذاء والدواء" تحدد شروط ومتطلبات الفسح للمستحضرات الصيدلانية"وقاية" تشترط وجود مرشد ومدرب لضعاف السمع في صالات المسابحنشاطات السياحة البيئية

يُعد فالق الثمامة مقصدًا سياحيًا تقام فيه نشاطات السياحة البيئية، وهو عبارة عن شقوق صخرية عميقة ذات تجويفات وتشكيلات صخرية باطنها رمال بيضاء تعبر عن جمال التفاصيل الطبيعية، وأنواع مختلفة من الأشجار والشجيرات البرية المعمرة.

ويتخلل فالق الثمامة مسارات خصصتها الهيئة لممارسة رياضة تسلق الجبال وفق معايير واشتراطات عالمية تضمن استدامة البيئة وسلامة السياح.

وتستقر أودية العرمة في منخفضات وفياض وروضات بعضها في الجزء الغربي كمنخفض البطين والأغلب في الجزء الشرقي كروضة خريم وأم القطا في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية، بعد أن تقطع الأودية عشرات الكيلو مترات ليستقر ماؤها وترتوي به الأرض وتكتسي بأنواع من النباتات الموسمية والرعوية.

صخور رسوبية بعضها ناصع البياض - واسموسم شتاء العرمة

أطلقت هيئة تطوير محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية موسم شتاء العرمة في الموسم الماضي، مسمية موسمها على أحد أهم التضاريس الطبيعية في محمية الملك خالد الملكية.

واتخاذها اسم العرمة علامة تجارية مسجلة في الهيئة السعودية للملكية الفكرية، نظرًا إلى وجود أجمل تفاصيله في نطاق المحمية، ولأنه ذو ثقل جيولوجي، وتحتفظ صخوره بقصص تاريخية ونقوش حجرية مضت عليها آلاف السنوات.

أودية العرمة تستقر في منخفضات وفياض وروضات - واس

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس الرياض المملكة العربية السعودية محمية الملك خالد الملكية

إقرأ أيضاً:

هيئة الطرق:«عقبة برمة» شريان عسير النابض للربط بين جبال السراة وسهول تهامة

تُعد عقبة برمة واحدة من أهم الطرق الرئيسية التي تربط محافظة تنومة بمحافظة بارق في منطقة عسير، كما أنها تربط المحافظتين بمنطقة مكة المكرمة.

ويبلغ طولها نحو 25 كم، وتقع على بعد 125 كم شمال مدينة أبها و26 كم جنوب محافظة النماص.

وتتميز عقبة برمة بأنها الأسهل بين عقبات المنطقة، إذ تختصر المسافة بين جبال السراة وسهول تهامة، ما يعزز الحركة السياحية والتجارية بين تهامة عسير وسراتها، حيث يمكن لمعظم أنواع المركبات العبور عبر العقبة بسهولة.

وخضعت العقبة مؤخرًا لأعمال صيانة من قبل الهيئة العامة للطرق، والتي شملت أعمال كشط وإعادة سفلتة للجزء السفلي من العقبة بطول 6. 5 كم، إضافةً إلى تنفيذ أعمال تصريف مياه الأمطار.

وفي إطار عملية الصيانة، راعت "هيئة الطرق" في صيانة طريق العقبة توفير أعلى معايير الجودة والسلامة، من خلال تنفيذ العديد من الأعمال، كالدهانات الأرضية واللوحات الإرشادية والعلامات الأرضية والاهتزازات التحذيرية والحواجز الخرسانية، وغيرها من الأعمال التي تهدف إلى رفع مستوى السلامة على الطريق، ومواكبة الطلب المتزايد على شبكة الطرق بما يضمن انسيابية الحركة المرورية.

يُذكر أن قطاع الطرق يعد من القطاعات الحيوية والممكنة للعديد من القطاعات مثل قطاع الحج والعمرة، وقطاع الصناعة، والسياحة، والتجارة، والخدمات اللوجستية، حيث تعمل الهيئة العامة للطرق على الإشراف على هذا القطاع الحيوي وتنظيمه من خلال وضع السياسات والتشريعات اللازمة، كما تعمل الهيئة على تحقيق مستهدفات إستراتيجية قطاع الطرق التي ترتكز على السلامة والجودة والكثافة المرورية، وتستهدف الوصول للمؤشر السادس عالمياً في جودة الطرق بحلول عام 2030.

مقالات مشابهة

  • الأمير تركي بن محمد بن فهد يُدشن المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ويرأس اجتماع مجلس الإدارة
  • تركي بن محمد بن فهد يُدشن المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • تدشين المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
  • هيئة الطرق:«عقبة برمة» شريان عسير النابض للربط بين جبال السراة وسهول تهامة
  • “وادي الموت”.. صخور تتحرك خلف ظهور البشر!
  • بعضها صُرفت كمكافآت ولأمور ساذجة.. انتقادات تطال حكومة كربلاء لـهدر تخصيصات الزيارات المليونية
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها
  • شاهد | بـ 17 ألف خلية.. انطلاق موسم النحالين في محمية الإمام تركي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحالين
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تعلن انطلاق موسم النحَّالين داخل نطاقها بأكثر من 17 ألف خلية