هل يلزم مسح جميع الرأس في الوضوء، خاصة للنساء اللاتي يغطين شعورهن؟ سؤال أجاب عنه الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية  من خلال برنامج دقيقة فقهية. 

حكم مسح الرأس في الوضوء 

وقال عاشور في بيان حكم مسح الرأس في الوضوء : اختلف الفقهاء في المقدار المطلوب مسحه من الرأس عند الوضوء ؛ فمنهم من قال كله ، ومنهم من قال بعضه كالربع مثلا ، ومنهم من قال يجزئ ما يطلق عليه مسمى المسح ولو ثلاث شعرات حتى شعرة واحدة من مقدم الرأس .

وشدد: أنه يجوز الأخذ بمذهب من قال بمسح ثلاث شعرات أو شعرة، خاصة للنساء اللاتي يغطين شعورهن، وفي الجو البارد، كما ورد بالسؤال. 

ولننتبه أن المعتبر المسح على ما كان في منبت الرأس، ولو كان في مقَدَّم الرأس أو مؤخرة الرأس، وليس المنسدل (النازل) منه، مضيفا: و/الحمد لله على نعمة اختلاف الفقهاء المعتبرين ، للدلالة على مرونة الشريعة وسَعَتها. 

هل يجب الوضوء قبل الجماع وما فوائده.. المفتي يوضح هل الاستحمام يغني عن الوضوء .. رد مباشر من دار الإفتاء هل مس المصحف بغير وضوء محرَّم؟ 

هل مس المصحف بغير وضوء محرَّم وكذلك مس صفحاته من الداخل ؟ لأن الشخص قد يضطر أن يمس المصحف من الخارج في حالات كثيرة ، وهو على غير وضوء : كأن ينقله من مكان إلى آخر ، أو يراه ملقى على الأرض فيحمله ، أو بيد طفل من الممكن أن يمزقه أو يلعب به .


أولًا : يحرم مسُّ المصحف على غير وضوء ؛ لقوله تعالى : {لَّا يَمَسُّهُۥ إِلَّا ٱلمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 79]، والآية تشير إلى أن شأن المصحف الكريم ألا يمسه إلا من اتصف بالطهارة ، وقد أخرج الإمام مالك في الموطأ: أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " .

ثانيًا : يشمل تحريم مس المصحف على غير وضوء تحريم مس ورقه ، ومس جلده المتصل به على الصحيح ؛ لأنه كالجزء منه . وأما تقليب ورقه باستعمال وسيلة من غير اضطرار إلى مس فلا حرج فيه ، بخلاف حمل المصحف باستعمال قماش أو كيس ونحوه ، فهذا لا يجوز وإن لم يشتمل على مس للمصحف مباشرة ؛ لأن الحمل أبلغ وأشد من المس .

وشدد: أن مسَّ المصحف بغير وضوء محرَّم ، وهو شامل أيضًا لمس صفحاته من الداخل ، ويستثنى من ذلك : كما إذا خشي المسلم غير المتوضئ على المصحف الشريف من التعرُّض للأذى والامتهان ، أو كان طالبًا عليه امتحان في القرآن .

فيما يقول سائل أحيانًا أكون مسافرًا وتفوتني بعض الصلوات، ولا أتمكَّن من قضائها إلا بعد الرجوع ، فهل أقضيها قصرًا أو إتمامًا؟، ليجيب عاشور بالتالي: 

أولًا : الواجب أداء الصلاة في وقتها؛ لقوله تعالى : {إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ كَانَت عَلَى ٱلمُؤمِنِينَ كِتَٰبٗا مَّوقُوتٗا} [النساء: 103] .

ثانيًا : لا يجوز للمسلم تقديمُ الصلاة أو تأخيرُها عن وقتها إلا لعذرٍ أو في حالة الرخصة المبيحة للجَمْع بين صلاتي الظهر والعصر أو المغرب والعشاء، تقديمًا أو تأخيرًا، وإلا كان آثمًا شرعًا.

ثالثًا : اختلف الفقهاء : هل العبرة في قضاء الصلاة من حيث الركعات بوقتها الذي فات، وهو وقت أدائها، وعليه فيقضي الصلاة كأنه مسافر، وهو مذهب الحنفيَّة والمالكية.

أو العبرة بوقت قضائها فيقضيها تامة؛ لأنه مقيم ساعة قضائها وليس مسافرًا ، ولأن الرخصة في القصر والجمع حال كونه مسافرًا، وهو مذهب الشافعيَّة والحنابلة .

وشدد على أن المختار في الفتوى هو أن العبرة بوقت قضاء الصلاة الفائتة ؛ فإن قضى الصلاة بعد ما رجع من السفر إلى بلده أتمَّ الصلاة كاملةً دون قصر ؛ لزوال سبب التَّرَخُّصِ وهو هنا السفر .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الوضوء مس المصحف من قال

إقرأ أيضاً:

أين هي

كثير منا يتسأل أين هي وأين أجدها فكلنا نحبها ونبذل مافي وسعنا للحصول عليها نريد أن تكون معنا دائما .

السعادة

السعادة باب للراحة والفرحة والسرور يفتقدها الكثير ويتوهم الكثير أيضا أنها موجودة في أشياء معينة حتى إذا سعى لنيل تلك الأشياء ووصل إليها لم بجد مطلبه.

بحثنا عن السعادة كثيرا فوجدناها أحيانا وعشنا لحظات جميلة وافتقدناها أحيانا أخرى فغالبنا الهم والحزن . السعادة تأتي وتذهب إذا توهمنا بأنها مقتصرة على أشياء معينة .

السعادة شعور معنوي جميل به تطمئن النفوس ويهدأ البال

السعادة الحقة التي تلازم الإنسان المؤمن مرتبطة بالإيمان بالفضاء والقدر فكلما زاد إيماننا بالله سبحانه وتعالى زادت نسبة الرضا وكلما زاد الرضا زادت السعادة

والرسول عليه الصلاة السلام يقول -: (عجبًا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحدٍ إلَّا للمؤمن، إنْ أصابته سرَّاء شكر فكان خيرًا له، أو أصابته ضرَّاء صبر فكان خيرًا له)

ففي الشكر سعادة وفي الصبر سعادة

وفي القرب من الله تعالى راحة فكلما اقتربنا منه سبحانه انشرحت صدورنا واطمأنت قلوبنا وحفتنا السكينة والسعادة .

السعادة هي في اتباع هدي نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام .

السعادة هي أن نقتنع بما رزقنا الله وأن نرضى بما كتبه لنا وأن نسعى جاهدين لتحقيق النجاح في مجالات حياتنا العلمية والعملية
السعادة نجدها في الموازنة بين أمور ديننا ودنيانا

السعادة نجدها في حسن الخلق وفي بذل المعروف والكف عن الأذى والبعد عن سفاسف الأمور وعدم ظلم الأخرين .فالظلم ظلمات .

السعادة نجدها في التعامل بالأمانة و الصدق والوفاء والإخلاص والكرم والجود والتواضع والرحمة فيما بيننا وفي فعل الخيرات

السعادة نجدها في تلمس الأعذار للأخرين وفي التغافل في بعض الأمور وفي الانشغال بإصلاح عيوبنا . السعادة نجدها في التسامح وفي المسامحة .

السعادة يجدها الشباب في الحفاظ على دينهم وأوقاتهم وصحتهم وطاعة والديهم والسعي لتحقيق أهدافهم والبعد عن أصحاب السوء وعن مايضرهم ويذهب بعقولهم من مخدرات وغيرها .

السعادة نجدها في خدمة مجتمعنا واعتزازنا بوطننا والحفاظ على أمنه واستقراره .

السعادة ضرورة من الضروريات التي لاتستقر الحياة إلا بوجودها فاللهم اجعل السعادة رفيقة دربنا .

مقالات مشابهة

  • هل يجوز أداء جميع الصلوات دفعة واحدة؟.. عضو مركز الفتوى تجيب
  • ملحم خلف: على جميع النواب اتخاذ القرار الجريء لانقاذ الوطن
  • عضو بـ«الأزهر العالمي للفتوى» توضح حكم أداء جميع الصلوات دفعة واحدة
  • هل يجوز أداء جميع الصلوات دفعة واحدة؟.. الأزهر العالمي للفتوى يُجيب
  • هل يجوز أداء جميع الصلوات دفعة واحدة؟.. عضو بمركز الأزهر للفتوى تُجيب
  • «الإفتاء» توضح حكم المسح على الطرف الصناعي.. هل يصح الوضوء به؟
  • أين هي
  • تفسير حلم قراءة القرآن الكريم في المنام.. يدل على إزالة الهموم
  • مشروع قانون الإجراءات الجنائية يلزم حضور محام مع المتهم بمراحل التحقيق
  • يحتوي خاصية فريدة.. التطبيق الأول عالميا لـ “القرآن الكريم” كل الخصائص بدون انترنت قراءة وتلاوات وتفاسير واعراب ولغات متعددة