وصل الرئيس الأميركي جو بايدن إلى هاواي الاثنين لمعاينة الدمار الواسع الناجم عن حرائق الغابات الأخيرة في ماوي ولقاء الناجين والردّ على الانتقادات التي وُجّهت لحكومته بسبب استجابتها البطيئة للكارثة.

واستقبل حاكم هاواي جوش غرين بايدن وزوجته جيل في ماوي بعد نحو أسبوعين على اشتعال حرائق ضخمة أجّجتها رياح عاتية في بلدة لاهاينا، ما أسفر عن سقوط 114 قتيلا على الأقل.

انتشرت الحرائق بشكل سريع جدا فاجأ السكان والزوار الذين علقوا في الشوارع أو اضطروا للقفز في المحيط هربا من أسوأ كارثة طبيعية تشهدها هاواي في تاريخها.

ويتوقع أن يقوم بايدن بجولة في مروحية لتفقد الأضرار يليها إعلان عن تمويل إضافي لعمليات الإغاثة وتعيين منسّق للاستجابة الفدرالية.

أشار البعض، بمن فيهم ناجون من الحرائق في ماوي وبعض الجمهوريين الساعين لمواجهة بايدن في انتخابات العام المقبل الرئاسية، إلى أنّ المساعدات الفدرالية كانت غير كافية وتفتقر إلى التنظيم.

واعتبر الرئيس السابق دونالد ترامب أنّه من "المعيب" أنّ خلفه لم يستجب بشكل أسرع، علماً بأنّ ناطقين باسم البيت الأبيض أكّدوا أنّ بايدن أجّل زيارته إلى الجزيرة المنكوبة حرصاً منه على عدم تشتيت انتباه المسؤولين وعناصر الإنقاذ العاملين على الأرض.

وفي تصريح للصحفيين في الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" قالت المتحدثة باسم بايدن أوليفيا دالتون إن الرئيس الأميركي يتوقّع أن يكون يوم الزيارة "مفعما بالعواطف" لا سيما لقاء الناجين.

وتابعت "بالتأكيد يعتزم الرئيس الوقوف إلى جانبهم ويحرص على إبلاغهم بأننا معهم منذ اليوم الأول وبأن إدارته ستكون معهم طالما اقتضى الأمر ذلك".

وأفادت ديان كريسويل من "الوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ" شبكة "أيه بي سي" الأحد أنّه بزيارته هاواي سيكون بإمكان بايدن "معاينة الدمار الكامل والتامّ الذي شهدته هذه المدينة".

وأضافت "كما سيكون بإمكانه التحدّث إلى الناس وسماع روايتهم ومنحهم بعض الأمل والطمأنينة الى أن الحكومة الفدرالية ستقف إلى جانبهم".

وقال بايدن الذي توجّه إلى هاواي من نيفادا حيث كان يقضي إجازة في بيان "أعرف أنّ شيئاً لا يمكنه الحلول مكان فقدان أحد ما. سأبذل كلّ ما في وسعي لمساعدة ماوي على التعافي وإعادة البناء بعد هذه المأساة".

بطء شديد

ودافعت كريسويل عن استجابة الحكومة، وذلك لدى حلولها ضيفة في برامج حوارية عدة الأحد، مشيرة إلى أن حضور بايدن الإثنين سيمثّل تأكيداً على التزامه ضمان تعافي هاواي.

وأوضحت أن أكثر من ألف عنصر إنقاذ فدرالي ينشطون ميدانياً في هاواي حالياً، مشددة على أنّ أيّاً منهم لن ينتقل إلى جنوب غرب الولايات المتحدة حيث الإعصار المداري "هيلاري".

ويشير سكّان ماوي إلى أنّ عمليات العثور على أحبائهم وتحديد هويات الجثث التي يتمّ انتشالها تسير ببطء شديد، منتقدين استجابة الحكومة المتأخرة.

وفي هذا الصدد، أشارت صحيفة "ستار أدفرتايزر" في هونولولو إلى أنه بالتالي "لا يمكن ضمان أن يتم استقبال بايدن بحفاوة في بعض الأوساط في ماوي".

وبينما مشّطت فرق البحث حوالى 85 في المئة من منطقة البحث، فإن استكمال العمل في المناطق المتبقية قد يستغرق أسابيع، وفق ما قال حاكم هاواي جوش غرين لشبكة "سي بي أس"، موضحاً أنّ حرارة الحريق الشديدة تعني أنّ استعادة بعض الرفات "بشكل ذو معنى" سيكون أمراً مستحيلاً.

وإذ أقرّت كريسويل بأنّ العملية قد تمضي ببطء الى درجة تدفع إلى الإحباط، أكّدت أنّ الحكومة أرسلت خبراء من مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الدفاع ووزارة الصحة والخدمات الإنسانية للمساعدة في عملية التعرّف على الجثث.

وفي حين تعدّ زيارات الرؤساء إلى مناطق الكوارث الكبرى إلزامية تقريباً من الناحية السياسية، إلا أنّها قد تنطوي على مخاطر.

وعندما توجّه الرئيس جورج بوش الابن إلى لويزيانا عام 2005 للوقوف على الدمار التاريخي الذي تسبب به الإعصار "كاترينا"، استغل معارضوه صوراً له وهو ينظر من نافذة طائرة "إير فورس وان" التي حلّقت فوق نيو أورلينز بدون أن تهبط في المكان، للإشارة إلى أنّ الزيارة افتقرت إلى أيّ تعاطف.

وفي 2017، عندما وزّع ترامب مناشف ورقية على حشد في بورتوريكو التي دمّرها إعصار حينها، وفعل ذلك برمي هذه المساعدات على أولئك المتضرّرين، وصف معارضوه الخطوة بأنّها تكشف عن عجرفة ولا مبالاة حيال مشاعر السكان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی ماوی إلى أن

إقرأ أيضاً:

مستقبل الرئيس الأمريكي.. «بايدن» يواجه تحديات متزايدة بعد مناظرته مع «ترامب»

يواجه جو بايدن، الكثير من التحديات وذلك في أعقاب المناظرة الرئاسية الأخيرة التي أثارت جدلًا على الساحة السياسية الأمريكية، وتُكثف حملة جو بايدن جهودها لتجاوز الأضرار المحتملة من هذه المناظرة.

وفي خطوات فعّالة لتوحيد الصفوف، اتصل الرئيس جو بايدن، بالقادة الديمقراطيين البارزين في الكونجرس، وأقر أنه سيعقد اجتماعات شخصية وافتراضية مع حكام ديمقراطيين بارزين هذا المساء وفقا لـ بي بي سي.

بايدن وترامب

ومن أجل تعزيز الروح المعنوية للفريق، أجرت حملة بايدن مكالمات هاتفية مع جميع الموظفين بمشاركة الرئيس بايدن نفسه، في محاولة لرفع مستوى الروح المعنوية المتدهورة.

وبعد عطلة عيد الاستقلال غدًا الخميس، يستأنف بايدن حملته الانتخابية مع إجراء مقابلة مهمة مع جورج ستيفانوبولوس وهو مذيع في ال ABC News.

في هذا السياق، تظهر الاستطلاعات الرأي تحركات طفيفة نحو منافسة دونالد ترامب، مما يثير قلق المانحين والداعمين السياسيين لبايدن.

وعلى رغم من الضغوطات المتزايدة، يظل جو بايدن على وشك الإنهيار، حيث يتعرض للتدقيق بشكل متزايد سواء في الأمور العلنية أو خلال الاجتماعات الخاصة.

ووفقًا لمقال في صحيفة نيويورك تايمز، فإن الرئيس جو بايدن أشار إلى أنه يدرك أن الأيام القادمة ستكون حاسمة لمسار حملته.

وأوضح المقال، أن هذا يعكس تفهم بايدن العميق للتحديات التي يواجهها في ظل المنافسة الشديدة في الانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضاًالخارجية الامريكية: وقف إطلاق النار في غزة أمر قابل للتحقق ولا يمكننا دعم اجتياح رفح | فيديو

امريكا: قمنا بإجلاء أكثر من 120 ألف شخص من أفغانستان

المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023

مقالات مشابهة

  • مستقبل الرئيس الأمريكي.. «بايدن» يواجه تحديات متزايدة بعد مناظرته مع «ترامب»
  • 142 نائبًا يطالبون بايدن بالضغط على أردوغان لوقف اختطاف المعارضين
  • بايدن يفسر سبب سوء أدائه في المناظرة أمام ترامب
  • مسعود بارزاني يزور بغداد
  • يورو 2024: مواجهة حذرة لهولندا أمام رومانيا ولقاء متكافئ بين النمسا وتركيا في ختام دور الـ16
  • كارلسون يوضح خطط الديمقراطيين للانقلاب على بايدن
  • هل ينسحب بايدن من السباق الرئاسي بعد مناظرته مع ترامب؟
  • مسؤول أمميّ يُحدّد حجم الدمار في جنوب لبنان... إليكم ما قاله
  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو