تحل اليوم ذكرى وفاة دنجوان السينما محمد كمال الشناوي، وشهرته الفنية «كمال الشناوي»، والذى ولد في 26 ديسمبر عام 1918 بمحافظة المنصورة، ويعد أحد أبرز نجوم جيله الفني، ممن أثروا في الحياة الفنية، وبخاصة أدواره السينمائية التي ترك خلفه العديد من الأعمال المهمة التي أثرت بالوجدان الفني المختلف، سواء في السينما أو التليفزيون.

ويعد الفنان كمال الشناوي من الفنانين القلائل، الذين تجاوزوا مرحلة الوقوف عند سن معين، حيث تمكن في كل مرحلة من التجديد لنشاطه الفني باختيار أدوار ملائمة لمرحلته السنية.


وقدم كمال الشناوي، العديد من الأفلام التي أحبها الجمهور، أبرزها، «سكر هانم، الحموات الفاتنات، الإرهاب والكباب، طأطأ وريكا وكاظم بيه، وغيرها من الأعمال التي حفرت اسمه في ذاكرة المشاهد على مدار العصور».

ولد كمال الشناوي في مثل هذا اليوم 26 من ديسمبر عام 1918، بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية وعاش حياته في حي السيدة زينب.

•  بدأ كمال الشناوي، اكتشاف موهبته الفنية عندما كان في المرحلة الابتدائية، لأنه كان شغوفا بالقراءة ويستمع إلى الأغاني والموسيقى فضلا عن متابعة الأخبار الفنية في الصحة والمجلات.

كان كمال الشناوي، يدخر مصروفه لشراء تذاكر المسرح والسينما، والتحق بمعهد الموسيقى العربية قسم الأصوات ودخل من خلال عالم الفن.

كان كمال الشناوي، يدخر مصروفه لشراء تذاكر المسرح والسينما، والتحق بمعهد الموسيقى العربية قسم الأصوات ودخل من خلال عالم الفن.

قدم كمال الشناوي العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ومن أشهر أعماله «الحموات الفاتنات» عام 1953 مع ماري منيب وإسماعيل ياسين، كما شارك في فيلم «الكرنك» عام 1975.

• تألق كمال الشناوي عندما قدم مسلسل «هند والدكتور نعمان» بمشاركة الفنانة سلوى خطاب، رجاء الجداوي، كما شارك ماجد المصري ومنة شلبي في مسلسل «لدواعي أمنية» عام 2002.

آخر أدوار كمال الشناوي
•  يعد آخر أدوار الفنان الراحل، كمال الشناوي، مشاركته بـ دور الرئيس فى فيلم «ظاظا» بطولة الفنان هانى رمزى.

•  لعب قبلها أدوار مختلفة ومميزة بأفلام مثل «مهمة فى تل أبيب».

زيجات في حياة الفنان الراحل كمال الشناوي 
تزوج الفنان الراحل كمال الشناوي 5 موات فشلوا جميعًا بسبب عمله في مجال الفن، ومن أبرز زيجاته زواجه من الفنانة ناهد شريف والتي تعتبر الزوجة الرابعة والتي كانت بعد قصة حب كبيرة تحدث عنها الوسط الفني رغم فارق السن بينهما بـ 25 عامًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كمال الشناوي عالم الفن ذكرى وفاة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيله.. عمر الشريف سفير الفن العالمي.. العاشق لفاتن حمامة في التمثيل والحقيقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق 10 يوليو، ذكرى رحيل الفنان عمرو الشريف، والذي رحل عن عالمنا بعد رحلة فنية صال وجال من خلالها عبر شاشات السينما المحلية والعالمية.

البداية صدفة تعلم الإنجليزية

كانت بدايات الطفل عمر الشريف فى مدرسة فرنسية داخل مصر، وكان نظام التعليم الفرنسي غير مهتم بالرياضة، إلى جانب نهم الطفل عمر بالأكل، أدى إلى زيادة وزنه.

قررت والدته أن تنقل عمر الشريف إلى المطبخ الأسوأ وهو الإنجليزي، إلى جانب أن المدارس البريطانية تهتم بالرياضة، لتساعد إبنها فى التخلص من الوزن الزائد، وبتلك الصدفه تعلم الطفل عمر الشريف اللغة الإنجليزية منذ الصغر وأتقنها، وحينما ينحت الفرصة للتمثيل فى فيلم بالسينما العالمية، كان إتقانه للغه الانجليزيه هو العامل الأساسي لإختياره.

صدفة البداية مع الفن

بدأ الفنان عمر الشريف حياته مع الفن بالصدفة، حيث كان أول وقوف له على خشبة المسرح المدرسي، بعد أن اختاره المخرج بالصدفة وهو يسير بين طرقات المدرسة، وبعد أن قدم الشخصية، لاقى قبولا وتصفيق الحضور أثناء العرض المسرحي، وهو ما جعل لديه شغف كبير لدخول عالم الفن، خاصةً أن أول يوم له بعد العرض المسرحي، ذهب للفصل الدراسي فى اليوم التالي وكان الطلاب ينظرون له نظرة شهرة وانبهار، وهنا قرر عمر الشريف أن تبدأ بينه وبين الفن حالة عشق أبدي.

رفض الأسرة لفكرة عمله بالتمثيل

كشف الفنان عمر الشريف أن مهنة الممثل فى فترة بداياته الفنية، كانت تمثل سبة، وكانت والدته ترى أنه "أرتيست"، وهو بمعنى أشبه بنظرتها للمهرج، وكانت العائلة والمحيط الخاص به.

وبعد أن واجه والدته بأنه سيكون ممثلا، أجابته أنه سيكون مخترعا وسيكون الأشهر على مستوى العالم، وكان والده يريد أن يعمل معه فى تجارة الخشب، إلا أن شغف الفنان عمر الشريف بالفن انتصر على رفض والديه ونظرات المجتمع آنذاك.

عمر الشريف وفاتن حمامة المحطة الأبرز في حياة العالمي 

ملحمة الحب الأبدى، هكذا أقل ما توصف به تلك العلاقة، فتحدث الفنان عمر الشريف فى إحدى المقابلات التلفزيونية، بعد رحلته فى السينما العالمية، وتهافت المعجبات عليه من كل أجناس العالم، والوقوف أمام أشهر فاتنات السينما العالمية، إلا أنه اعترف أنه لم ولن يحب أى امرأه إلا فاتن حمامة، وأنها الحب الأبدى الذى ملأ قلبه، بل وأن أهم سنوات العمر كانت فترة زواجه منها.

ووصل الأمر أنه قال التصريح الأشهر له، أنه كان يتمنى الا يسافر إلى السينما العالمية، رغم نجاح رحلته الفنية، مقابل أن يعيش حياه مستقرة رفقة المرأة الوحيدة التى أحبها فاتن حمامة.

أبرز أعماله الفنية

قدم الفنان عمر الشريف رحلة فنية حافله بالأعمال الهامة، أبرز تلك الأعمال فيلم "صراع فى الوادى، صراع فى الميناء، لا أنام، موعد مع المجهول، إشاعة حب، فى بيتنا رجل، أيامنا الحلوة، حسن ومرقص".

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيله.. عمر الشريف سفير الفن العالمي.. العاشق لفاتن حمامة في التمثيل والحقيقة
  • في ذكرى وفاة محمود رضا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • في ذكرى وفاته.. محطات مضيئة بمسيرة الفنان سامي العدل
  • في ذكرى وفاته.. محمود رضا أول من أسس الرقص الشعبي في مصر
  • 9 سنوات على رحيل العالمى عمر الشريف
  • في ذكرى وفاة عمر الشريف.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • في ذكرى رحيل سامي العدل.. محطات وأسرار في حياته وزيجاته ومشواره الفني
  • شاهد.. "ريا وسكينة" تحيي ذكرى وفاة الفنان عبدالمنعم مدبولي
  • في ذكرى وفاة عبد المنعم مدبولي.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • في ذكرى وفاة حسن عبد السلام... تعرف على أبرز المحطات الفنية له