بالصور.. كندا علوش وعمرو يوسف في زيارة لمهرجان فن القاهرة
تاريخ النشر: 9th, February 2025 GMT
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
استهلت الفنانة السورية كندا علوش والفنان المصري عمرو يوسف، زيارتهما لمهرجان القاهرة للفن بجولة داخل معرض نواويس مصرية للفنان السوري نزار صبور.
وتجولا الفنانان في أجنحة العرض بصحبة محمد يونس الرئيس التنفيذي ومؤسس مهرجان القاهرة للفن (كايرو آرت فير).
ويعد معرض نواويس مصرية واحد من أجنحة المعرض الذي تم تنفيذه عن طريق برنامج إقامة فنية بالتعاون بين فن القاهرة وجاليري كاف حيث يحتفي هذا المعرض بنخبة من الشخصيات الثقافية والفنية المصرية التي تركت بصمتها العميقة في مجالات الأدب والشعر، والتشكيل، والنحت، الموسيقى، السينما والغناء.
من خلال "نواويس مصرية"، يستمر الفنان نزار صابور في استكشاف مفهوم الذاكرة الثقافية والإرث الفني في امتداد لمشروعه السابق "نواويس سورية" (2019-2017).
في هذه التجربة يقدم ثلاثين شخصية مصرية، ليست كحصيلة نهائية بل كبداية لسرد بصري ممتد، يكرّم الأثر الإبداعي الذي لا يزول.
وقال الفنان السوري نزار صبور: "اخترت مجموعةً من الأسماء الذين عملوا في المجال الثقافي كنوع من التكريم مع رموز متعلقة بهم، اخترت مجموعة عددها ٣٠، لكن المشروع يمكن ان يمتد لحوالي الف"
يذكر أن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان ”فن القاهرة – آرت كايرو” بدأت الجمعة بالمتحف المصري الكبير تحت عنوان (سلام لكل البلاد)، وتشهد الدورة تكريم اسم الفنان التشكيلي الراحل سمير رافع الذي يعد من رواد الحركة السريالية في مصر.
يشارك في المهرجان فنانون من 10 دول عربية وأوروبية، هي: مصر والعراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين والإمارات والبحرين، وفرنسا والدنمارك.
وأكد الرئيس التنفيذي للمهرجان أنه يُبرز واقع الحركة الفنية الحديثة في مصر والأعمال التي شكلت الهوية الثقافية للبلاد، ويضم أعمالاً فنية من 70 فناناً مصريا وعربيا وأوروبيا.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: اجنحة المعرض الثقافية والفنية الذاكرة الثقافية الدورة السادسة الفنان التشكيلي المتحف المصري الكبير فرنسا والدنمارك عمرو يوسف كندا علوش
إقرأ أيضاً:
أمل نصر: النقد التشكيلي يعاني من السطحية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
استضاف مهرجان فن القاهرة “ارت كايرو” الناقدة الفنانة أمل نصر استاذ التصوير بجامعة الإسكندرية في محاضرة حول تجربتها في النقد التشكيلي وذلك ضمن ورشة النقد التشكيلي التي ينظمها المهرجان.
تحدثت نصر في الورشة عن علاقتها بالكتابة منذ الطفولة واهتمامها بالكتابة التشكيلية
وأكدت أن كل تجربة فنية وثيقة الصلة بخبرات صاحبها حيث يصعب عزل العمل الفني عن منتجه
وقالت إن أي مدخل لقراءة الفنان يحتاج إلى ثقافة ومعرفة عميقة بتجربة الفنان والسياقات المختلفة المصاحبة لها فضلا عن معرفة بتاريخ الفن لإدراك حجم الإضافة التي يقدمها الفنان او الأعمال الفنية.
واضافت إن النقد التشكيلي عربيا يعاني من مشكلة فقر لغوي فادح، موضحة أن اللغة الوصفية التي يستعملها غالبية النقاد تتسم بالسطحية، كما انها تكون مغرقة في التعالي ولا تساعد في اكتشاف جماليات اللوحة .
ونوهت إلى الناقد لابد وان يكون لديه معارف متعددة تعين في القراءة والتذوق لأن أي عمل يحتاج إلى ثراء في عمليات التفسير والتأويل، ومن ثم يتطلب من الناقد ان يكون قادرا على البحث والإضافة لثراء العمل الفني .
ورصدت نصر مجموعة بالنماذج النقدية التي كتبتها حول بعض الأعمال الفنية للفنان الرائد محمود سعيد وفنان الجداريات محمد بنوي .
أكدت نصر، أن أعمال محمود سعيد تأثرت بثقافته الأدبية الواسعة ومعرفته العميقة بروايات ديستوفسكي وأشعار بودلير رائد الحداثة الأوربية.
ولفتت إلى أن اكتشاف هذه المعلومة ساعدها على بناء فرضيات بحثية غيرت من نظرتها لاعمال محمود سعيد الذي لمً يترك مذكرات شخصية لكن أعماله ظلت تعكس تناقضات بين حياته وممارساته الفنية التي كانت اقرب إلى حياة بديلة او موازية .
وقالت إن الناقد يحتاج إلى تجهيز وبحث قبل الشروع في اي عمل، مشيرة إلى سعيها لقراءة الأعمال عبر ربطها بتجارب الآخرين، وتتبع عمليات بالتواصل الحضاري ، كما في ولع بنوي بفن الفسيفساء ورحلته من العراق للمدن الإسلامية ومن بينها القاهرة .
وقالت، اعتدت إرجاع الوحدات الزخرفية التي استعملها الفنان لجذرها التاريخي .
ويشهد مهرجان فن القاهرة مجموعة من اللقاءات مع نقاد وتشكيلين ؛ بالإضافة إلى ندوات مصاحبة للمهرجان الذي يستضيفه المتحف المصري الكبير.
ويختتم فن القاهرة أعماله غدا الثلاثاء بعد خمسة أيام من التفاعل والنقاش الحر حول واقع الحركة التشكيلية وأسواق الفن في العالم العربي تحت عنوان ( سلام لكل البلاد )