يرصد قمر صفر في طور التربيع الأول اليوم الخميس القادم بسماء مصر والعالم العربي وهي فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحة. 

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، أن القمر سيشرق عند الظهر في تمام الساعة 11:58 وعندها سيكون قد وصل إلي أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس وسيبقى مشاهدا الى منتصف الليل بالتوقيت المحلى.

 

وتعد فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

ظهور"السماك الأعزل" بالقرب من القمر الليلة

وعلى جانب آخر شهدت سماء مصر أمس ظاهرة فلكية، حيث اقترن القمر مع النجم سبيكا Spica السماك الأعزل (ألمع نجوم برج العذراء) وهى تعد فرصة ترقبها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال لمشاهدتها لرصدها وتصويرها.

قال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، اننا شهدنا أمس ظاهرة فليكة مميزة وفريدة حين نشاهد القمر برفقة نجم مميز للغاية ويمكنا مشاهدة نجم سبيكا Spica السماك الأعزل بالعين المجردة.

واوضح تادرس انه يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم إلى أن يغرب هذا المشهد بغضون 9:50 مساءا تقريبا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صفر

إقرأ أيضاً:

إطلاق دفعة الإعانة الاجتماعية لشهر تشرين الأول

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، إطلاق دفعة الإعانة الاجتماعية لشهر تشرين الأول.

وذكر بيان للوزارة تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن" دفعة الإعانة الاجتماعية لشهر تشرين الأول تضمنت (17074) أسرة جديدة من الأسر التي شُمِلت ضمن الوجبة الخاصة بذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، والأيتام، ومرضى السكري".

وأوضح أن "عدد الأسر المشمولة التي يعيلها رجال بلغ أكثر من مليون و (543) ألف أسرة بمبلغ يصل إلى أكثر من (372) مليار دينار، فيما بلغ عدد الأسر التي تعيلها نساء أكثر من (569) ألفاً بمبلغ يصل إلى أكثر من (87) مليار دينار".

ودعت الوزارة وفقاً للبيان " الأسر إلى مراجعة منافذ الصرف لاستلام إعاناتها".

مقالات مشابهة

  • بالصور.. حلقة نار تضيء السماء خلال كسوف شمسي في أميركا الجنوبية
  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • ظاهرة فلكية تُزين السماء 6 ساعات.. متى كسوف الشمس 2024؟
  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر
  • اليوم.. العالم يشهد كسوفًا حلقيًا للشمس لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • تبدأ غدًا.. ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والنجوم خلال أكتوبر
  • ظواهر فلكية فريدة لاقتران الكواكب والمجرات والنجوم سيشهدها شهر أكتوبر
  • إطلاق دفعة الإعانة الاجتماعية لشهر تشرين الأول
  • لمحبي الفلك.. 7 نجوم غريبة وكوكبة تشبة إبريق الشاي تُزين السماء في شهر أكتوبر