تحدث الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، رئيس مركز معلومات المناخ بالزراعة، موعد انتهاء فصل الصيف رسميًا، وتفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، قائلًا إن المناخ سيكون مختلفا عن الأيام الماضية.

وأضاف فهيم، خلال بيان له، أن فترة الثلث الأخير من شهر أغسطس الحالي، تشهد بعض المناوشات بسبب امتدادات غير اعتيادية لمنخفضي السودان الموسمي والهند الموسمي، لافتا إلى أن فصل الصيف سينتهي رسميًا خلال 30 يومًا.

شهر واحد على انتهاء فصل الصيف

كما أشار رئيس مركز معلومات المناخ بالزراعة، إلى أن الوقت الحالي سيشهد مزيدًا من سيطرة مرتفع العروض الوسطى، الذي يدفع بدوره بكتل هوائية شمالية من شأنها تلطيف الأجواء خاصة في الصباح الباكر وأوقات الليل. 

ظاهرة جديدة في آخر شهور الصيف 

وأكد مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، أن هذه الأيام من المقرر أن تشهد انكسارا في درجة حرارة الليل، وفروقا واضحة بين حرارة الجو نهار وليلا، علاوة على ارتفاع نسبة الرطوبة نهارا مع ظهور السحب شمالًا، وبداية مناوشات الأمطار المبكرة على مناطق متفرقة خاصة وسط وجنوب سيناء.

بداية سقوط أمطار مبكرة

وأوضح «فهيم»، أن الندى الغزير سيبدأ في الزيادة صباحًا خلال هذه الفترة، كما ستشهد بداية تكون الشبورة المائية على الوجه البحري مع زيادة سرعات الرياح بالنهار. 

ومن جانبها، توقعت الأرصاد أن يسود اليوم الثلاثاء طقس حار رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل الحرارة رطب ليلاً على شمال البلاد حتي شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وأضافت الأرصاد، أن الرياح تنشط على بعض المناطق، ما يقلل الإحساس بارتفاع نسب الرطوبة ليلا، مع اضطراب الملاحة البحرية بالبحر الأحمر وخليج السويس لتكون سرعة الرياح من 50 إلى 65 كم/س، وارتفاع الأمواج من 2.5 إلى 3.5 متر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرارة درجات الحرارة طقس أرصاد حالة الطقس فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

ذروتها نهاية الأسبوع.. الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة (فيديو)

أكد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد ارتفاعات تدريجية وطفيفة في درجات الحرارة اعتبارًا من الأمس، منوهًا بأن درجة الحرارة العظمى المتوقعة اليوم تصل لـ 37 درجة مئوية على القاهرة الكبرى. 

الأرصاد: ارتفاع جديد في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم حتى نهاية الأسبوع الأرصاد تكشف تحولا في حالة الطقس اعتبارا من الغد

وأضاف "القياتي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن الطقس مشمس شديد الحرارة على أغلب مناطق الجمهورية نهارًا مائل للحرارة ليلًا، مشيرًا إلى أن نسب الرطوبة تتجاوز 90% على السواحل الشمالية، و80-85% على القاهرة الكبرى ليلًا، مما يتسبب في الشعور بطقس مائل لحرارة ليلًا، مشيرًا إلى وجود شبورة مائية خفيفة على الطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية في الصباح الباكر.

وتابع عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن ذروة الارتفاعات متوقع أن تكون نهاية الأسبوع الجاري يومي الخميس والجمعة وتصل العظمى على القاهرة الكبري لـ 38-39 درجة مئوية، مصحوبة بهدوء تام في سرعات الرياح، وارتفاع في نسب الرطوبة مما يجعلنا نشعر بدرجة الحرارة المحسوسة وكأنها 40-41 درجة مئوية، على أن تسجل محافظات جنوب الصعيد 45-46 درجة مئوية، لافتًا إلى أننا نشهد انخفاض تدريجي في درجات الحرارة اعتبارًا من الجمعة على السواحل الشمالية الغربية، يمتد السبت لباقي أنحاء الجمهورية. 

مقالات مشابهة

  • موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.. تصل إلى 100%
  • أبرزها الخرشوف والكرفس.. أطعمة تحافظ على رطوبة جسمك خلال الصيف
  • ذروتها نهاية الأسبوع.. الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة (فيديو)
  • الرطوبة تصل لـ85%.. الأرصاد تحذر من ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • شديد الحرارة نهارًا.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • شباب ورياضة شمال سيناء: توفير خدمة المنقذين على طول ساحل البحر بالعريش
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب نهارا
  • طقس العراق.. غبار مع تذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة
  • طقس الفيوم.. حار رطب نهارًا والعظمى 37 درجة