قام اليوم الدكتور خالد الدرندلى رئيس جامعة الزقازيق بزيارة تفقدية للجامعة الأهلية بالعاشر من رمضان للوقوف على مدى جاهزية برامج الكليات للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣-٢٠٢٤ ، ومتابعة ما تم إنجازه من استكمال الإنشاءات والمباني الجديدة ، وفقا لأحدث المواصفات الفنية لأنظمة الجامعات الذكية .

جاء ذلك بحضور الدكتور هشام فوزي -عميد القطاع الهندسي بالجامعة الأهلية ، والدكتور جمال الفقي مدير البرامج بالقطاع الهندسي ، د.

حسين الدواش منسق برنامج طب الأسنان ، د.مي حسن منسق برنامج الطب والجراحة العامة ، د.أحمد المنشاوي أستاذ الهندسة المعمارية ،  د.نسرين محمد سالم بالإدارة الهندسية بالجامعة الأهلية

كما رافق رئيس الجامعة خلال الجولة التفقدية اليوم بالجامعة الأهلية كلا من : د.هلال عفيفي أمين عام الجامعة وعميد كلية التجارة ، د.أمل الجندي عميد كلية الصيدلة ، د.ناديه طه عميد كليه التمريض ، د.أمل فاروق عميد كليه الحاسبات والمعلومات ، د.مروة عباس مدير مركز ضمان الجودة ، د.نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة للتصنيف الدولي وتطوير الأداء الجامعى ، د.هاني الباسوسي وكيل كلية الصيدلة ومستشار رئيس الجامعة للإبتكار وريادة الأعمال وربط الجامعة بالصناعة ، د.نبيل مصطفى المدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة ، أ.أدهم عزت مدير عام شئون مكتب رئيس الجامعة ، أ.لمياء عبد المطلب الأمين المساعد لشئون البيئة .

وخلال جولته، تفقد د.خالد الدرندلى ، كافة الاستعدادات والتجهيزات النهائية اللازمة لبدء الدراسة بجامعة الزقازيق الأهلية للعام الجامعى الجديد ، لافتًا إلى أن الجامعة تعد نموذجا لجامعات الجيل الرابع التي تسهم في تعليم متميز من خلال تقديم برامج تعليمية عصرية تعمل على تأهيل خريجين قادرين على المنافسة في سوق العمل .

وقد ناقش رئيس الجامعة الطاقه الإستيعابية لكل كلية ، مؤكدا على آلية وضع آلية لإستلام الأوراق من الطلاب الجدد وكيفية تنظيم الجامعة لأيام محددة للإستلام لكل كلية منعا للتكدس ، مع ضرورة تذليل كافة العقبات والمشكلات التي قد تواجه الطلاب في دفع المصروفات من خلال الإستعانة بمندوب للبنك داخل الجامعة .

ومن جانبه أكد د.هشام فوزي عميد القطاع الهندسي بالجامعة الأهلية على تحقيق أكبر قدر من التوازن والمعيارية بأعداد المدرجات والقاعات والمعامل والسعة المسموح بها وعدد الساعات الدراسية ، مع توفير كافة الوسائط التكنولوجية الحديثة؛ وفقا لأحدث المواصفات الفنية ، لتوفير بيئة تعليمية مُتميزة للطلاب.

وفي ختام الزيارة اليوم تفقد رئيس الجامعة بعض المباني بالجامعة الأهلية ومنها مبنى طب ٣ ومبنى المعامل المركزية المشتركة ، ومبنى هندسة ١ .

جدير بالذكر أن جامعة الزقازيق الأهلية تقع في مدينة المعرفة بالعاشر من رمضان، وتقام على مساحة ٤٤ فدان ، وتضم عددا من البرامج الدراسية والتى تتمثل فى : كلية الطب (برنامج الطب والجراحة)، وتقدم كلية الفم والأسنان (برنامج طب وجراحة الفم والأسنان)، وتقدم كلية الهندسة برنامجي (الميكاترونيك، هندسة الإنشاءات والتشييد)، وتقدم كلية الحاسبات والمعلومات (برامج : نظم معلومات الطيران والذكاء الاصطناعي والمعلوماتية الطبية)،  وكلية الصيدلة ( برنامج الصيدلة الإكلينيكية )، والتمريض ( برنامج التمريض ) ، والتجارة ( برنامجى المحاسبة وإدارة الأعمال والتسويق ) ، حيث تعد هذه البرامج الدراسية متوافقة مع متطلبات سوق العمل سواء داخل مصر أو خارجها .

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استعدادات التجهيزات النهائية الجراحة العامة بالجامعة الأهلیة رئیس الجامعة

إقرأ أيضاً:

وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة

استقبل الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، اليوم السبت، وفدًا من جامعة الجلالة؛ لبحث سبل تفعيل كود الإتاحة في الحرم الجامعي لجامعة الجلالة، والاستفادة من خبرات جامعة الزقازيق فى هذا المجال.

 جاء ذلك بحضور الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث ومستشار رئيس الجامعة لشئون الإعاقة، والدكتورة مروة عباس مدير مركز إدارة الجودة،

والدكتورة إيمان إبراهيم مدير مركز خدمة الطلبة ذوى الإعاقة، والدكتورة رشا مصطفى نائب مدير المركز.

وضم الوفد الدكتورة دينا عرابى مدير وحدة تكافؤ الفرص، والدكتورة عفاف العوفي عميد كلية الهندسة، والدكتور ماجد زاغو مدير برنامج التصميم المعمارى والعمارة الرقمية، والدكتور محمد عبد العزيز مدير برنامج علوم الذكاء الاصطناعي، وكلا من الدكتور مينا ميشيل، والدكتور حسين عصام ، والدكتور إيهاب ماهر بكلية العمارة، والمهندس أحمد سعيد بالإدارة الهندسية.

وأعرب الدكتور خالد الدرندلي عن سعادته خلال اللقاء بتعاون جامعة الزقازيق مع جامعة الجلالة لمساعدتهم في تطبيق كود الإتاحة، وتحقيق أقصى درجات الشمول، والإتاحة في مرافقهم الجامعية، والذى سيسهم في تعزيز المساواة وتكافؤ الفرص للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وفقاً للمعايير العالمية.

 ولفت إلى أن الجامعة حرصت على دعم ورعاية الطلاب ذوي القدرات الخاصة ودمجهم داخل المجتمع الجامعي بالتزامن مع اهتمامها بالترقي في التقييمات والتصنيفات العالمية، مشيدًا بجهود الجامعة لتطوير وابتكار كافة الأفكار من أجل تحقيق أعلى سبل الاستفادة لتلك الفئة الهامة بالمجتمع.

وأشار الدكتور إيهاب الببلاوي، إلى اتباع الجامعة أحدث الأنظمة لتحقيق الراحة والتعلم السريع لتلك الفئة، مع وضع أنظمة تتلائم مع نوع الإعاقة سواء سمعية، أو بصرية، أو ذهنية أو حركية.

 وأوضح أنه يتم عمل مجهودات مكثفة بالقاعات الدراسية لدمج الطلاب بكافة الأنشطة وتأهيلهم للقراءة والكتابة.

وبخصوص المكفوفين، استطرد الببلاوي قائلاً: تم التعاون مع مؤسسة «عطاء» فى مشروع الاختبارات الإلكترونية، ليتم البدء بها، مما جعل تلك الفئة تشعر بالاستقلالية والتفوق الدراسي، كما أدى إلى تفادى مشكلة الاستعانة بالمبصر.

 وأضاف نائب رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حرصت على الإهتمام بذوي الإعاقة الحركية عبر تجهيز المسارات الأرضية المميزة بألوانها الموجودة بالكليات وخارجها، وتجهيز دورات المياة وفقاً للمواصفات العالمية، والتى تم تفعيلها بخمس كليات بالجامعة.

ولتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، ذكر الببلاوي:  بأنه يتم حالياً إنشاء مركز لذوي الإعاقة بأنواعها المختلفة، يرتكز على تقديم الخدمات التعليمية والنفسية والتى تلازم الطالب مع بداية دخوله الجامعة وحتى تخرجه.

وأكد دعم رئيس الجامعة للمعاقين بكافة الأنشطة مما ساهم فى تحقيق السبق لجامعة الزقازيق.

وفي سياق متصل، أشاد وفد جامعة الجلالة بمجهودات  جامعة الزقازيق للإهتمام بذوي القدرات الفائقة، واقترح تحقيق التعاون البحثي بين الجامعتين لتطوير معايير الإتاحة، واستخدام الفراغات العامة لذوي الإعاقة. 

وعقب الزيارة، تفقد الوفد أماكن الإتاحة بالجامعة، وكلية العلوم ذوى الإعاقة والتأهيل ومركز الاستشارات والتدريب، ومركز الابتكار والإبداع بالكلية، والمعامل المتخصصة بالكلية والتى شملت (تنمية المهارات، والتكامل الحسي، وصعوبات التعلم، والعلاج بالفن، والإعاقة البصرية، ومعامل التخاطب).

يشار إلى أنه كان فى استقبال الوفد الدكتور حسام عوض القائم بأعمال عميد كلية علوم ذوى الاعاقة والتأهيل، والدكتور سعيد عبد الرحمن وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأشرف مصطفى مدير عام الكلية.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد أمتحانات الدراسات العليا بكليتى الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • رئيس جامعة المنوفية يبحث تنفيذ معامل افتراضية
  • وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد امتحانات الدراسات العليا بكليتَي الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • عميد «طب طنطا» يفتتح المؤتمر الأول لأطباء مستشفيات الجامعة
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد الاحتفال بيوم الوفاء بكلية الصيدلة
  • 640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية
  • كلية الصيدلة بجامعة حلوان تنظم معسكرًا علميًا للأطفال