صدى البلد:
2024-09-18@11:27:21 GMT

مصرع شخصين في تشيلي بسبب الفيضانات

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

لقي شخصان حتفهما بسبب الفيضانات في المنطقة الوسطى والجنوبية من تشيلي، يوم الاثنين، في حين تم إجلاء آلاف آخرين أو تركوا بلا مأوى؛ بسبب الفيضانات الناتجة عن الأمطار الشديدة التي تضرب المجتمعات المعزولة.

وأعلن الرئيس غابرييل بوريتش يوم الاثنين حالة الكارثة أثناء زيارته لإحدى المناطق الأكثر تضررا، على بعد حوالي 250 كيلومترا (155 ميلا) جنوب العاصمة سانتياغو.

وفي أواخر يونيو، شهدت المناطق المحيطة بعضًا من أشد هطول الأمطار غزارة منذ ثلاثة عقود، وتفاقم ذلك بسبب نمط طقس النينيو الذي أدى إلى فصول شتاء وربيع أكثر هطولًا للأمطار في الجزء الأوسط والجنوبي من تشيلي، فضلاً عن درجات حرارة أكثر دفئًا.

يتوقع خبراء الأرصاد هطول المزيد من الأمطار على هذه المنطقة الجبلية ، وهو ما حذرت السلطات من زيادة مخاطر الفيضانات والانهيارات الأرضية.

لا يزال أكثر من 26 ألف شخص مقطوعين عن الخدمات الأساسية وتم إجلاء ما يقرب من 34 ألف شخص ، وفقًا لوكالة الكوارث التشيلية سينابريد. حوالي 38000 بدون كهرباء في المنطقة المتضررة التي هي موطن للمجتمعات الزراعية الريفية.

وقالت سيلفيا روخاس التي تضرر منزلها بشدة لرويترز 'هناك ثلاث سيارات في نافذتي والأثاث دمر.'

وطلب بوريتش من التشيليين الالتزام بأوامر الإخلاء، نظرا لتعرض جزء كبير من المنطقة لخطر فيضان ضفاف الأنهار.

وقال الرئيس يوم الاثنين: 'عندما تصلك هذه الرسائل، فالأمر ليس مزحة، يجب عليك الإخلاء على الفور'.

كان موسم الطقس الشتوي حافلاً بالأحداث في تشيلي، مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير عادي والعواصف المطيرة الأكثر شدة منذ عقود، مما أدى إلى تشريد الآلاف وإغلاق الطرق في المنطقة الجنوبية الوسطى من البلاد.

وكانت الحكومة قد أعلنت أيضًا حالة الكارثة في يونيو عندما أثر الطقس القاسي على منجم إل تينينتي، وهو أكبر منجم للنحاس تديره شركة كوديلكو المملوكة للدولة. ولم تحدث أي اضطرابات في نشاط التعدين بعد العواصف في الأيام الأخيرة، وفقا للشركة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هطول الأمطار

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات

الثورة نت/
توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة ومتفرقة وخفيفة على أجزاء من عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات تعز، لحج، الضالع، إب، ريمة، المحويت، حجة، صعدة، ذمار وصنعاء.

وقد تمتد الأمطار غرباً لتشمل أجزاء من مرتفعات وسهل تهامة.

وأشار المركز إلى احتمال هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على مناطق من محافظات البيضاء، أبين وشبوة، وأمطار خفيفة على المهرة، حضرموت، مأرب والجوف.

وبلغت كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في محطات الرصد الجوي بالضالع: 19.4ملم، إب ـ السدة: 11.5، صعدة: 4.4، تعز ـ المعافر: 3.1، حجة: 0.8ملم.

وهطلت أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة خارج نطاق محطات الرصد شملت أجزاء من محافظات شبوة، أبين، البيضاء، لحج، ريمة، غرب صنعاء، حجة، عمران وأجزاء من سواحل المهرة وجنوب أرخبيل سقطرى.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول وعبور الجسور الأرضية، ومن العواصف الرعدية وحبات البرد أثناء هطول الأمطار، ومن الانهيارات الصخرية في الطرقات والمنحدرات الجبلية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • حتى الأحد المقبل.. أمطار متباينة الشدة على معظم المناطق
  • 17 محافظة تحت تأثير فرص هطول الأمطار
  • اللجنة الوطنية للطوارئ تبحث استعدادات هطول الأمطار
  • أمطار النمسا الغزيرة تهدد بانهيار السدود
  • الأمطار الغزيرة في النمسا تهدد بانهيار السدود وتحول الشوارع إلى أنهار
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدة محافظات
  • تركز الأمطار في 4 محافظات
  • ليبيا.. وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة في سبها
  • عاجل | ليبيا.. وفاة شخصين وإصابة 33 آخرين نتيجة الأمطار الغزيرة في سبها