قال أنور بن قدور الأمين العام المساعد باتحاد الشغل المكلّف بقسم الدراسات، في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 21 أوت 2023 خلال ترأسه المؤتمر العادي للجامعة العامة للصناديق الاجتماعية، إن لديه معلومات عن قرب اندلاع أزمة في قطاع الأدوية والتجهيزات الطبية الخاصة بالمستشفيات العمومية نظرا لما تعانيه البلاد من نقص حاد في السيولة وفي العملة الصعبة.

وأوضح أن أزمة السيولة عطلت قطاع النقل الحديدي والنقل البري وتحول حاليا دون إمكانية توفير قطع غيار أو إصلاح الأساطيل، وفق تعبيره. 

وتابع بن قدور "وعلى ضوء ما سبق وعلاوة على الأزمة العالمية بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا فان حال البلاد يزداد سوءا"، متوقعا أن تكون نهاية السنة الحالية صعبة على كلّ المواطنين.

وتوجه بن قدور بالقول للسلطة "حدثونا عن خارطة طريق توضح مساركم وكيف ستديرون نهاية السنة" !

*سهام عمار
 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

طبيبة تكشف قدرة النعناع على منع الشيخوخة

وف ربقًا لعالمة الأحياء إيرينا مالتسيفا، فإن تناول النعناع يسمح لك بـ مقاومة الشيخوخة ويوفر تأثيرات إيجابية أخرى، وذكرت في مقابلة أن تقليد تناول النعناع مع الطعام أو المشروبات له جذور تاريخية عميقة جدًا.

 

وقالت مالتسيفا لمجلة "لايف " إن زيت النعناع له تاريخ طويل من الاستخدام - لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وتخفيف الصداع، والتوتر، وتخفيف تشنجات الأمعاء الغليظة .

 

وأشارت الطبيبة إلى أن النعناع يتميز باحتوائه على عناصر غذائية نباتية تمنع شيخوخة الجسم، وتدفعه إلى وقت لاحق. يساعد مضغ النعناع على تهدئة الشهية المفرطة. 

 

بالإضافة إلى ذلك، يعمل النبات العطري على تحسين دفاع الجسم ضد السرطان - فهو يحتوي على الليمونين الذي يعمل كمضاد للأكسدة، هذه المادة لها أيضًا تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية.

 

ما هي الشيخوخة؟ 

يستخدم مصطلح الخرف لوصف مجموعة من الأعراض التي تصيب قدرات الذاكرة والتفكير والقدرات الاجتماعية. وقد تؤثر أعراض الخَرَف على الحياة اليومية للأشخاص المصابين به، ويُشار إلى أن الإصابة بالخرف لا تحدث بسبب مرض واحد بعينه، بل نتيجة للإصابة بعدة أمراض.

 

ويكون فقدان الذاكرة من أعراض الخرف عادةً، وهو في الغالب أحد الأعراض المبكرة للإصابة بهذا المرض. ولكن فقدان الذاكرة وحده لا يعني أنك مصاب بالخرف، إذ قد تختلف الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة.

 

ويُعد داء الزهايمر السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالخرف لدى كبار السن، إلا أنه توجد أسباب أخرى للإصابة بالخرف وهناك بعض أعراض الخرف التي يمكن علاجها، وذلك يعتمد على سبب الإصابة به.


 

 

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف قدرة النعناع على منع الشيخوخة
  • نهاية معاناة 26 مغربيا محتجزا بميانمار بعودتهم إلى البلاد
  • السنة والمسيحيون وغيرهم.. لمن يصوت غير الشيعة في إيران؟
  • وزير الكهرباء: توجيهات رئاسية بحل مشكلة قطع الكهرباء في أسرع وقت
  • قبل آخر الشهر.. وزير الكهرباء يكشف لـ «حقائق وأسرار» موعد خفض مدة تخفيف الأحمال
  • مستشار مالي: السيولة تتجه للشركات المضاربية وزخم على الإدراجات الحديثة في السوق السعودية
  • الأثر النفسي للحرب في السودان على الأطفال
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية الجديدة.. وباقي الإجازات الرسمية حتى نهاية 2024
  • لماذا يداوم "المركزي" على سحب فائض السيولة بالبنوك؟
  • محمد أنور يكشف تفاصيل خضوعه لعملية جراحية صعبة.. «قعدت شهرين مابتحركش»