الخليل - بيت لحم - صفا

هاجم مستوطنون متطرفون، مساء الإثنين مركبات المواطنين بالحجارة ونظموا مسيرات استفزازية في مدينتي الخليل وبيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن عددا من مستوطني "كريات أربع" و"خارصينا" و"حفات جال" و"تيلم" و"أدورا" و"كرمي تسور" و"حجاي" المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم شرق وغرب وشمال وجنوب الخليل، نظموا مسيرات استفزازية على الطرق الالتفافية 60 و35 تحت حماية جنود الاحتلال.

وردد المستوطنون هتافات عنصرية أبرزها "الموت للعرب" ورشقوا السيارات الفلسطينية بالحجارة.

وفي غضون ذلك هاجم مستوطنون مساء الاثنين، مركبات المواطنين قرب مفرق مستوطنة "إفرات" الجاثمة على أراضي المواطنين جنوب بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية بأن مجموعة من المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين بالحجارة عند مفرق مستوطنة "إفرات"، على شارع القدس - الخليل، وألحقت أضرارا ببعضها.

وأضاف المصدر أن هناك تجمعات للمستوطنين عند منطقة "النشاش" على مدخل بلدة الخضر الجنوبي، وكذلك عند مفرق مستوطنة " تكواع" شرق بيت لحم.

وتأتي هذه الاعتداءات بعد أن قُتلت مستوطنة إسرائيلية وأصيب آخر بجروح حرجة، يوم الاثنين، إثر إطلاق نار استهدف مركبتهما جنوبي محافظة الخليل، فيما انسحب المنفذون.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: بيت لحم الخليل مستوطنين مرکبات المواطنین

إقرأ أيضاً:

نتنياهو ووزراء اللكيود يهاجمون غالانت

هاجم وزراء من حزب الليكود، في مقدمتهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، وزير الأمن، يوآف غالانت، أثناء تقديمه تقريرا خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية اليوم، الأحد،7 تموز 2024 بسبب عدم مطالبته بتوافق واسع في الكنيست على قانون يطيل مدة الخدمة العسكرية النظامية وفي قوات الاحتياط، بينما طالب بتوافق واسع على قانون يعفي الحريديين من الخدمة العسكرية.

وانتقد وزير الاتصالات، شلومو كرعي، غالانت بسبب إطالة مدة الخدمة العسكرية، قائلا إن غالانت "مستعد لتمرير قانون هام لأمن إسرائيل من دون مصادقة (بيني) غانتس" الذي يعارض إعفاء الحريديين من الخدمة العسكرية. زرد غالانت قائلا حول قانون إعفاء الحريديين إنه "لست مستعدا لتمرير القانون من دون مصادقة غانتس". وأضاف كرعي أن "توافقا واسعا يعني منح غانتس مفاتيح لإسقاط الحكومة".

وكان غالانت قد اشترط، قبل انسحاب غانتس من الحكومة، تقديم قانون تجنيد الحريديين بتوافق جميع أحزاب الائتلاف وبضمنها حزب غانتس. لكن نتنياهو قرر التصويت على استمرارية العملية التشريعية في ولاية الكنيست السابقة الذي يزيد عدد الحريديين المجندين بوتيرة بطيئة.

وقال غالانت خلال اجتماع الحكومة اليوم، إن "التهديد (على إسرائيل) يتزايد وعديد قوات الجيش يتراجع. من أين تخططون أن نجلب جنودا؟ وكيف تريدون أن يستمر الجيش الإسرائيلي بالقتال؟ نحن بحاجة إلى المزيد من القوات للجيش".

وأضاف غالانت أن "الضرورات الميدانية واضحة، لكن منذ أشهر والضرورات السياسية والرغبة بكسب عناوين في الصحافة أكبر. وعلى جميع الجالسين في هذه الغرفة ملقاة المسؤولية بأن يوفروا للجيش الإسرائيلي الشروط الأساسية من أجل مواصلة القتال. وعناصر الجيش أولا، ومن دون هذا لا يوجد شيء".

ووجه نتنياهو اتهاما لغالانت بأنه يسعى لإسقاط الحكومة: "هذه قمة السخرية. فقانون التجنيد (إعفاء الحريديين) أعده غانتس وجهاز الأمن، في حكومة لبيد وبينيت وليبرمان (السابقة). فما الذي تغير؟ الذي تغير هو استعداد الحريديين للتجنيد في أعقاب الحرب. وتوجد هنا فرصة تاريخية لتنفيذ الأمر الصحيح وأن نجلب إخوتنا الحريديين للتجنيد".

وأضاف في تلميح لغالانت أن "من يمنح المعارضة حق فيتو، يمنحها إمكانية لمنع تجنيد حريديين بهدف واحد، هو إسقاط الحكومة، وهذا الأمر سيوقف تحرير المخطوفين ويؤدي إلى هزيمة في الحرب".

وادعى غالانت أنه "مقابل التهديد المتزايد في الشمال ترفضون تمديد الخدمة النظامية، ومقابل الإرهاب في يهودا والسامرة ترفضون تمديد سن الإعفاء من الخدمة في الاحتياط، ومقابل العدوانية الإيرانية تمارسون سياسة حزبية بدلا من التوصل لتوافقات".

وفي رد على نتنياهو، قال غالانت: "نمر في فترة حساسة، نحن بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق لإعادة الرهائن؛ إن المحاولة السياسية لربط إطلاق سراح الرهائن بإعفاء الحريديين من التجنيد، أمر خطير وغير مسؤول".

يشار إلى أنه كان مقررا تقصير مدة الخدمة النظامية من 32 إلى 30 شهرا، لكن الجيش الإسرائيلي يطالب في أعقاب الحرب على غزة بتمديدها إلى 36 شهرا، بادعاء النقص المتزايد بالجنود.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يهاجمون المزرعة الغربية شمال غرب رام الله
  • مستوطنون يقطعون أشجاراً في كفر نعمة غرب رام الله
  • نتنياهو ووزراء اللكيود يهاجمون غالانت
  • مستوطنون يضعون منزلا متنقلا فوق أراضي المواطنين الفلسطينيين في مسافر يطا
  • غارتان تستهدفان حولا.. العدو يقصفُ منزلين!
  • لبنان: غارة من مسيرة صهيونية تستهدف سيارة عند مفرق شعث في بعلبك
  • الفصائل الفلسطينية تقصف مستوطنة سديروت في غلاف غزة
  • فوائد العنب: كنز صحي للجسم والعقل
  • تلميذ يهاجم أستاذا بالحجارة بعد منعه من الغش في الامتحان
  • مستوطنون يقتحمون موقع "تل ماعين" الأثري بالخليل