شهد قصر ثقافة الإسماعيلية، احتفالية متنوعة ضمن برنامج احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمرور 20 عاما على اتفاقية صون التراث غير المادي، والتي تضمنت عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، المقدمة للرواد احتفالا بهذه المناسبة.

شهد الحفل شيرين عبد الرحمن مدير عام فرع ثقافة الإسماعيلية، حيث بدأ بافتتاح معرض الفن التشكيلي في الحفاظ على التراث غير المادي من مجموعة من اللوحات في الخط العربي ومدرسة الخط والتي ضمت حوالي 50 عملا في الخط العربي، بمشاركة 20 طفلا من المتدربين بورش تعليم الرسم بثقافة الإسماعيلية، بالإضافة لتوزيع شهادات تقدير لجميع المشاركين لدورهم الفعال في الفن التشكيلي.

ونظمت الفعاليات بالتعاون بين إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله والإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسي، والإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية برئاسة د. شيماء الصعيدي، وفرع ثقافة الإسماعيلية.

عروض فنية وورش حكي في احتفالات ثقافة المنيا بصون التراث جريمة حريق المسجد الأقصى.. 54 عاما من الظلم والتستر الإسرائيلي على الفاعل

كما افتتحت مدير الفرع معرض الحرف التراثية للفنانة هدى التوني تضمن المعرض بعض الحرف التراثية منها العباية السنياوى، والشنط البدوية، وبعض الملابس البدوية.

في السياق نفسه أقيمت بمركز شباب الشيخ زايد ورشة تصنيع آلات السمسمية للفنان محمد ميدا والذي تحدث حول كيفية صناعة آلات السمسمية، جانب ورشة حكي عن آلات السمسمية لفاطمة أحمد رئيس مجموعة أطلس المأثورات الشعبية بالإسماعيلية.

اختتمت الاحتفالية بعرض فني لفرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية والتي قدمت مجموعة متميزة من أغنيات التراث منها "يا دنيا سمعاني، انا الإسماعيلي، إسماعيلية يا هواكي، الله الله يا نور النبي، مرحب مرحب، أنا عجبني مثل، اها يالالالي، مصر العظيمة" وسط تفاعل كبير من جمهور المركز.

كما نظم  بيت ثقافة طفل القنطرة شرق ورشة فنية باستخدام الورق المقوى وقام الأطفال بتنفيذ معلقة حائط ورقية وكارت إهداء، فيما نفذت مكتبة حي السلام الثقافية ورشة فنية من القص واللصق ضمن نشاط مكتبة حي السلام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ثقافة الاسماعيلية الهيئة العامة لقصور الثقافة الحرف التراثية ثقافة الإسماعیلیة

إقرأ أيضاً:

محاضرات ولقاءات احتفالا بذكرى ثورة 23 يوليو بثقافة الفيوم

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات الثقافية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

خلال ذلك أقامت مكتبة النزلة محاضرة بعنوان إنجازات ثورة 23 يوليو، تحدثت فيها مروه سيف مسئول النشاط عن أهم تلك الإنجازات التي حققتها الثورة منها تحويل مصر من الملكية إلى الجمهورية، وتصدرت مصر المشهد أمام المجتمع العربي والعالمي بتأميمها قناه السويس ورجوعها إلى السيادة المصرية، وكانت ثورة 23 يوليو سببا لتوحيد بلاد الدول العربية كلها جنبا إلى جنب في وجه أي محتل مهما كانت قوته العسكرية والسياسية فكانت لمصر مكانه مرموقة بين كل دول العالم.

شهد بيت ثقافة طامية محاضرة بعنوان ثورة شعب بقيادة الجيش، احتفالا بثورة 23 يوليو، تحدث فيها حمدي محمد الأمين -مدير مركز المعلومات بالوحدة المحلية بقرية الروضة- عن الظروف والمناخ الذي من أجله قام الشعب بالثورة وتبناها الجيش ووقف بجانب الشعب وهي تزويد عدد أفراد الجيش بالعدد الكافي لحماية حدود الدولة من جميع الاتجاهات وانتشار الإقطاع، ونالت مصر استقلالها، وأصبح التعليم العالي لكل المصريين وتم توزيع الأراضي على كل المصريين وتم بناء جامعات أخرى لتعليم باقي الشعب وتوسعت مصر في بناء المصانع ووقف الجيش بجانب الشعب ووقف بجانب مطالبه.

ورشة فنية بعنوان محافظة وشعار بفرع ثقافة الفيوم 

من جانب آخر وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل ضمن مبادرة ثقافتنا في إجازتنا، نظمت مكتبة الطفل والشباب بطامية ورشة فنية بعنوان "محافظة وشعار" تم خلالها تعليم الأطفال رسم شعار محافظة الفيوم وتعريفهم سبب إختيار هذا الشعار وهو عبارة عن سواقى ونسر وعلم مصر باعتبار أن الفيوم واحدة من أقاليم مصر تعتز بالإنتماء إلى الوطن، ويحيط بالشعار إطار أصفر إشارة إلى الصحراء التي تحيط بالفيوم من كل مكان وتأخذ أرضية العلم اللون الأخضر نسبة إلى الصفة الزراعية الغالبة في الفيوم، نفذ الورشة الفنان التشكيلي بالمكتبة محمود سالم، كما تواصل المكتبة ورش الإيجي ماث للتدريب على الحساب الذهني للمدرب عثمان أبو عميرة. 

مقالات مشابهة

  • الأغاني الوطنية تزين احتفالات جنوب سيناء بذكرى ثورة 23 يوليو
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بدمياط
  • ورشة الخط العربي في نادي الذيد
  • تواصل الاحتفالات بذكرى ثورة 23 يوليو داخل المواقع الثقافية بالغربية
  • استمرار فعاليات الأسبوع الثقافي للمرأة بدمياط
  • الفرح الإسكندراني يشعل ختام القافلة الثقافية بوادي النطرون
  • احتفالات متنوعة بذكرى ثورة 23 يوليو في المواقع الثقافية بالغربية
  • مكتسبات ثورة 23 يوليو تتصدر أجندة احتفالات قصور الثقافة بالغربية
  • محاضرات ولقاءات احتفالا بذكرى ثورة 23 يوليو بثقافة الفيوم
  • الثقافة تعلن برنامج احتفالات قطاعات الوزارة بالذكرى الـ 72 لثورة يوليو