أكدت مجموعة ''إيكواس'' اليوم الإثنين 21 أوت 2023 رفضها القاطع لإعلان المجلس العسكري في النيجر عن فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات، ما يشير إلى تعقد جهود إنهاء الأزمة بالوسائل الدبلوماسية.

وصرّح مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة، عبد الفتاح موسى، في لقاء متلفز بثّ اليوم الاثنين، بأن إعلان حكومة الانقلاب في النيجر "الفترة الانتقالية التي تستغرق ثلاث سنوات غير مقبول بتاتا"، مضيفا أن مجموعة "إيكواس" تسعى جاهدة لاستعادة النظام الدستوري في أسرع وقت ممكن.

وشدد على أن الفترة الانتقالية يجب أن تكون "قصيرة جدا"، مشيرا إلى أن الفترة الانتقالية لا يجب أن تتجاوز العام الواحد، ويفضل أن تكون أقل من ذلك، مذكرا بأنه لم يتم استبعاد احتمال التدخل العسكري.

وجاء ذلك في أعقاب إعلان قائد الانقلاب في النيجر الجنرال عبد الرحمن تشياني يوم السبت الماضي، مرحلة انتقالية لا تتجاوز ثلاث سنوات وإطلاق حوار وطني.

واستولى المجلس العسكري في النيجر على السلطة في 26 جويلية، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تشياني الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

وفي وقت سابق، هدد المجلس العسكري في النيجر بتقديم بازوم للقضاء ومحاكمته بتهمة "الخيانة العظمى" و"تقويض أمن" البلاد في حال تدخلت الدول المجاورة عسكريا.

وأدانت "إيكواس" هذا التهديد وقالت إنه استفزازي، ويتناقض مع الإرادة الممنوحة للسلطات العسكرية لجمهورية النيجر، لاستعادة النظام الدستوري بالوسائل السلمية.

 

أ ف ب

المصدر: موزاييك أف.أم

كلمات دلالية: المجلس العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

«الثقافة»: مدّ فترة التقدم لـ مسابقة العزف ورقص الباليه حتى 15 أغسطس

كشف المجلس الأعلى للثقافة، عن مدّ فترة التقدم لمسابقة العزف على آلات الفلوت والتشيلو والعود والقانون ورقص الباليه لعام 2024، التي تنظمها لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه في المجلس الأعلى للثقافة، ومقررها الدكتور راجح داوود حتى 15 أغسطس المقبل آخر موعد للمشاركة في المسابقة.

فروع المسابقة

وتتضمن المسابقة فروع، العزف على الآلات الموسيقية «الفلوت، والتشيللو، والعود، والقانون»، إضافة إلى مسابقة الباليه الفردي للشباب والفتيات للجنسين مواليد (2002 - 2008)، على أن يقدم المتسابق رقصة كلاسيكية فارياسيون من عروض الباليه العالمية «بحيرة البجع - جيزل - كسارة البندق - الجمال النائم»، ورقصة حديثة أو معاصرة من اختياره لا تزيد مدتها عن 5 دقائق.

قيمة الجوائز

10 آلاف جنيه في كل مسابقة، ولتفاصيل المسابقات من هــــــــــــنـــــــــا

مقالات مشابهة

  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • مسؤولة: استثمار خبرات المملكة في فترة رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني
  • تفاصيل التحقيق مع المتهمين بالنصب على المواطنين فى حلوان
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • «الثقافة»: مدّ فترة التقدم لـ مسابقة العزف ورقص الباليه حتى 15 أغسطس
  • السيسي يطيح بشركاء الانقلاب.. من تبقى من أعضاء المجلس العسكري؟
  • بعد إعلان فضه.. تعرف على إنجازات مجلس "الشيوخ" على مدار دور الانعقاد الرابع
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)