عقد حي الجمرك بمحافظة الإسكندرية اجتماعًا بقيادة المهندسة نهي خليفة  رئيس حي الجمرك ورئيس لجنة حماية الطفولة اجتماع اللجنة الفرعية لحماية الطفولة الدوري بديوان عام الحي ،  بحضور مديرة اللجنة الفرعية للطفولة بالحي، ومنسق اللجنة الفرعية بالمحافظة  احمد حسن وأعضاء الوحدة الفرعية وكافة السادة  التنفيذيين أعضاء اللجنة الفرعية من الصحة والتربية والتعليم والقوي العاملة والشباب والرياضة وكافة الجمعيات الشريكة جمعيات صبايا الخير والشابات المسلمات وأـعضاء اللجنة الفرعية بالحي وجمعية أهالي الظاهرية عضو خط النجدة بالحي.

إزالة فورية لمقابر مخالفة بمنطقة خورشيد شرقي الإسكندرية | صور الأربعاء.. "ثقافة" الإسكندرية ينظم حفلًا لكورال قصر التذوق للموسيقى العربية

وذكر الحي أن هذا يأتي بناء علي تكليفات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بالاهتمام بملف الطفولة وبمتابعة الدكتورة جاكلين عازر - نائب المحافظ لمنظومة عمل لجان حماية الطفولة علي مستوي أحياء الثغر.
وتناول الاجتماع مناقشه كافة  بلاغات خط نجدة الطفل وحالات الأطفال المعرضة للخطر  خلال شهر يونيو ٢٠٢٣، وعددها ٢١ بلاغ لعدد ٣٠  حالة طفل  واردة من خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة وأيضا من خلال رصد الوحدة الفرعية  لبحث آلية حمايتهم من الخطر  وتقديم كافة الخدمات و سبل الدعم اللازم لهم  .
وخلال الاجتماع تم  عرض العديد من الفعاليات والأنشطة التي قامت بها اللجنة الفرعية ومنها المشاركة في ورشة عمل بعنوان العلاج النفسي بالرسم بدعوة كريمة من جمعية كاريتاس مصر عضو اللجنة ، وكذلك حضور ورشة تدريبية عن سياسات الحماية بالجمعية.

كما تم عقد ورشة رسم لعدد ٢٦ طفلا خلال احتفالات العيد القومي لمحافظة الإسكندريةبمشاركة جمعية صبايا الخير .
وتم تفعيل مبادرة المحافظ “طاقة بلا إعاقة” بمشاركة ٣٣ طفلة للتوعية بالخدمات المقدمة والنظافة العامة.

️كما تم عقد ندوة بمدرسة اسماعيل صبري استهدفت عدد ١٦ طفلا وذلك في إطار الاهتمام بالتوعية الدينية وغرس القيم الأخلاقية الصحيحة. 
وجاري التنسيق مع مركز شباب الانفوشي لاستقبال حالات اللجنة من الأطفال خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع  التربية والتعليم وجمعية كاريتاس، كما تم التنسيق مع إدارة الجمرك التعليمية لعقد عدد من الندوات الدينية، وأيضا تفعيل مبادرة أتحضر للأخضر بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة خلال الشهر الحالي .
وجاري التنسيق مع التربية والتعليم و جمعية كاريتاس لعقد عدد من ورش العمل عن الإسعافات النفسية الأولية للمدرسين وذلك قبل بداية العام الدراسي الجديد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية اجتماع اللجنة الجمرك الخدمات المقدمة التربية والتعليم العلاج النفسي اللجنة الفرعیة

إقرأ أيضاً:

التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان

نظمت الوزارة ورشة عمل تحت عنوان "التعريف بمنظومة الرعاية البديلة" بمحافظة أسوان، وذلك بالتعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة، حيث شارك في الورشة أعضاء اللجنة المحلية المسؤولة عن أخذ قرار الموافقة للأسر المتقدمة بطلب الكفالة أو الرفض طبقا للمعايير والشروط الموضوعة، وذلك من أجل التعرف علي المعايير والشروط الخاصة بكفالة الطفل والميثاق الأخلاقي، وحضر اللقاء مديري مديرية الأقصر وأسوان، ومسئولي الأسرة والطفولة وأعضاء اللجنة المحلية وعددهم 18 عضوا، تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي.

وتناولت ورشة العمل التعريف برحلة الكفالة لتوفير الرعاية الأسرية للأطفال فاقدي الرعاية وحقوق الطفل، حيث هدف اللقاء رفع كفاءة اللجان المحلية واختصاصها ومرحلة التوافق والتسكين حتى انتهاء مرحلة متابعة الطفل داخل الأسرة البديلة حتى سن  21 سنة، كما تناولت ورشة العمل التعريف بمعايير اختيار الأسر والميثاق الأخلاقي لأعضاء اللجنة المحلية وأفضل الممارسات والضوابط التي يجب أن تتعهد بها اللجنة، وذلك لتحقيق المصلحة الفضلى للطفل.

وأكد الدكتور وائل عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية أن الميثاق الأخلاقي الملزم لأعضاء اللجنة المحلية المسؤولة عن أخذ قرار الموافقة للأسر المتقدمة بطلب الكفالة أو الرفض يشتمل علي العديد من البنود لصالح الطفل والأسر الكافلة، ومنها الالتزام بسرية المعلومات الخاصة بالمتقدمين لطلب الكفالة وعدم مشاركتها والالتزام بالحيادية والتجرد من الأحكام الشخصية المسبقة عن الأسر المتقدمة لطلب الكفالة وأن يكون التواصل مع الأسر من خلال اللجنة المحلية.

وتتضمن معايير اختيار الأسر الكافلة، أن تكون الأسرة من زوجين صالحين ناضجين أخلاقيًا واجتماعيًا ولا يزيد سنهما على 55 سنة ولا يقل عن 25 سنة، وأن يكونا الزوجين أو إحداهما على الأقل حاصلا علي الثانوية العامة أو ما يعادلها، كما يجب أن تتوافر في الأسرة طالبة الكفالة أو الفرد الصلاحية الاجتماعية والنفسية والصحية للرعاية وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية وأن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيه الشروط الصحية وأن يكون دخل الأسرة كافيًا لسد احتياجاتها.

كما يجب  ألا يكون الحصول علي بدل الرعاية هدفًا للأسر الكافلة بل عاملًا مساعدًا لها لتحقيق رعاية الطفل، علي أن تتعهد الأسرة بالحفاظ علي نسب الطفل وفتح دفتر توفير للطفل المكفول قبل تسليم الطفل للأسرة البديلة.

1000169793 1000169795 1000169791 1000169789

مقالات مشابهة

  • المفتي يعقد اجتماعًا تحضيريًّا لمشاركة دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب
  • على بعد أيام من اختيار اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال.. جمعية حقوقية تطالب بتحريك المتابعة القضائية ضد مضيان
  • شركة مياه الإسكندرية تستعد لموسم الأمطار (صور)
  • وكيل صحة البحيرة يعقد اجتماعًا بأطباء مستشفى إيتاي البارود.. صور
  • مياه الإسكندرية تستقبل لجنة تفتيش لمعاينة الاصطفاف و الاستعداد لموسم الأمطار
  • التضامن تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بأسوان
  • التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان
  • رئيس جامعة المنوفية يعقد اجتماع لجنة قبول الهدايا والتبرعات أون لاين
  • «التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» ورشة عمل لـ"التضامن" بمحافظة أسوان
  • محافظ الإسكندرية يعقد اجتماعًا مع ممثلي منظمة الأمم المتحدة وبرنامج المستوطنات البشرية