قال مسؤولو الطوارئ بكندا، إن حرائق الغابات التي تجتاح مقاطعة كولومبيا البريطانية في كندا، تظهر بعض علامات التراجع، ومن المتوقع أن تتحسن الظروف الجوية حتى الإثنين وحتى الثلاثاء، على الرغم من أن أطقم العمل لا تزال تكافح حرائق 'ملحمية'.

ونزح أكثر من 35 ألف شخص من منازلهم خلال الأيام الأربعة الماضية مع انتشار النيران في المنطقة الغربية، مما أجبر الحكومة الفيدرالية على نشر الجيش.

واشتعلت الحرائق أيضًا شمالًا حيث تعافت كندا من أسوأ موسم حرائق غابات على الإطلاق ، والذي ألقى العديد من الخبراء باللوم فيه على تغير المناخ. تم الإبلاغ عن حرائق أخرى ، تفاقمت بسبب الجفاف الشديد ، بالقرب من الحدود الأمريكية وفي شمال غرب المحيط الهادئ للولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء جاستن ترودو في كورنوال بجزيرة الأمير إدوارد يوم الاثنين 'الناس يواجهون مواقف مروعة... هذا وقت مخيف ومفجع'.

انتقد ترودو أيضًا Meta ، الأم على Facebook ، لحظر الأخبار على منصاتها ، قائلاً إن تدفق المعلومات في الوقت المناسب ضروري لسلامة الناس أثناء الكوارث الطبيعية.

قال جيراد شرودر ، نائب مدير مركز كاملوبس للإطفاء ، في وقت متأخر من يوم الأحد إنه يتوقع ظروفًا 'جيدة حقًا' لمكافحة الحرائق خلال الـ 24-36 ساعة القادمة مع انخفاض درجات الحرارة إلى منتصف 20 درجة مئوية وارتفاع الرطوبة.

قال خبراء الأرصاد الجوية إن كولومبيا البريطانية، التي تقع على ساحل كندا على المحيط الهادئ، قد تتعرض لبعض الأمطار هذا الأسبوع بسبب العاصفة الاستوائية هيلاري التي ضربت كاليفورنيا يوم الأحد.

هناك فرصة بنسبة 60% لهطول أمطار ابتداءً من بعد ظهر يوم الاثنين في كاملوبس، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية الفيدرالية بيئة كندا.

وقالت حكومة كولومبيا البريطانية إن مؤشر جودة الهواء في العديد من المناطق المتضررة من الحرائق، بما في ذلك وسط أوكاناغان ووادي فريزر الشرقي وكاملوبس، وصل إلى أكثر من 10 يوم الاثنين، مما يشير إلى وجود خطر كبير.

واحترقت حوالي 140 ألف كيلومتر مربع من الأراضي، أي ما يعادل مساحة ولاية نيويورك تقريبًا، في جميع أنحاء البلاد، وامتد الضباب الدخاني حتى الساحل الشرقي للولايات المتحدة. ويتوقع المسؤولون الحكوميون أن يمتد موسم الحرائق إلى الخريف بسبب الظروف الشبيهة بالجفاف المنتشرة على نطاق واسع.

على بعد حوالي 2000 كيلومتر إلى الشمال، أدى حريق غابات مشتعل وخرج عن نطاق السيطرة في مدينة يلونايف، عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية، إلى تحويل المدينة النائية إلى مدينة أشباح مليئة بالدخان، وتم إجلاء جميع سكانها البالغ عددهم 20 ألف نسمة تقريبًا.

وقالت وزارة الدفاع الوطني الكندية يوم الأحد إن نحو 400 من أفراد القوات المسلحة يساعدون حكومة شمال غرب البلاد في التعامل مع الحريق. وقال مسؤولون إن الحرائق استمرت في الاشتعال على بعد حوالي 15 كيلومترا من يلونايف ولم يتضح متى ستصل إلى المدينة.

وقال جيسون برولوند، رئيس الإطفاء في ويست كيلونا في كولومبيا البريطانية، إحدى أكثر المناطق تضررا من الحرائق، إن الظروف تحسنت مما يساعد رجال الإطفاء على وضع 'قوات على الأرض'.

وقال برولوند لهيئة الإذاعة الكندية: 'لم نواجه أي تحديات تتعلق بالسلوك الناري غير العادي. نحن نتعامل مع أشياء مثلما اعتدنا على رؤيتها. ومع ذلك، فإننا نتعامل معها على نطاق ملحمي'.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع الرطوبة الحكومة الفيدرالية العاصفة الاستوائية جاستن ترودو کولومبیا البریطانیة

إقرأ أيضاً:

الإحصاء: انخفاض معدل التضخم في مصر إلى 27.1%

انخفض معدل التضخم في مصر خلال شهر يونيو، للشهر الرابع على التوالي، مسجلًا 27.1% على أساس سنوي، مقارنة 27.4% في مايو، وبذلك بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 225.6 نقطة، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة اليوم الأربعاء.

وعلى أساس شهري، فقد ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 1.8% في يونيو، بعد انكماش بنسبة 0.8% في مايو، والذي كان أول تراجع في الأسعار منذ يونيو 2022، وأكبر معدل انكماش منذ منتصف عام 2019.

وأفاد الجهاز بأن أسباب انخفاض التضخم السنوي تشمل تراجع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.1%، والزيوت والدهون بنسبة 0.3%، والفاكهة بنسبة 2.6%، والسكر والأغذية السكرية بنسبة 1%.

كما انخفضت أسعار مجموعة الأقمشة بنسبة 7%، والملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة 2.8%. فيما ارتفعت أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 13.5%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 3.7%، كما زادات أسعار كل من مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.4%، ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 2.3%، و أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى صعدت بنسبة 1.3%، ومجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 0.5%، وارتفعت أسعار مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 0.7%.

وسجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا قدره 0.2%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية بنسبة 0.1%، مجموعة الدخان بنسبة 0.2%.

وسجل قسم الملابس والأحذية ارتفاعًا قدره 1.2% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الاقمشة بنسبة 7%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.4%، ومجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة 2.8%، مجموعة الأحذية بنسبة 2.5%.

أسعار الفائدة

يأتي التراجع في معدلات التضخم في مصر على وقع رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس، كما سمح بتحريك سعر صرف العملة لأول مرة منذ 14 شهرًا، ليصل إلى حوالي 50 جنيهًا للدولار في البنوك قبل أن يستقر عند 48.13 جنيه لكل دولار الليلة الماضية.

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي المصري اجتماعه الخامس لهذا العام يوم الخميس المقبل لمناقشة أسعار الفائدة.

يذكر أن البنك المركزي رفع أسعار الفائدة بمقدار 1900 نقطة أساس منذ مارس 2022، بعد أن بدأ في تخفيض سعر صرف الجنيه.

ومع قرار البنك المركزي في مارس والأرقام الحالية للتضخم، أصبحت الفائدة الحقيقية في مصر، أي معدل الفائدة الاسمي مطروحًا منه معدل التضخم، سالب 0.25%.

اقرأ أيضاً«الإحصاء»: 314.6% زيادة في نصيب الفرد من الناتج المحلي خلال 2023

البورصة اليوم.. مكاسب «الأهلي للتنمية» تتخطى الـ19%

مقالات مشابهة

  • أميركا.. مقتل طيارة في تحطم طائرة مكافحة حرائق بولاية مونتانا
  • الإحصاء: انخفاض معدل المواليد في مصر لـ19.4 لكل ألف نسمة عام 2023
  • وسط حرارة شديدة الارتفاع.. مئات الحرائق تجتاح غابات اليونان
  • اشتعال النيران في مليون هكتار من الغابات في روسيا
  • رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في اليونان
  • حرائق الغابات تهدد مزرعة الراحل مايكل جاكسون.. ما القصة؟
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم في مصر إلى 27.1%
  • الدراسات البيئية بعين شمس: قلة الرطوبة والاحترار سبب حرائق الغابات ذاتيا
  • متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين يخلون ملعب جامعة كولومبيا البريطانية بكندا
  • مخاوف من السيناريو السنوي.. الجزائر تسجل 73 حريقا خلال 48 ساعة فقط