طالب المرشح الرئاسي المحتمل في مصر، أحمد الطنطاوي، بكشف تفاصيل جريمة التهريب الكبرى المعروفة إعلاميا بـ"طائرة زامبيا"، التي هزت الرأي العام المصري، داعيا إلى تقديم المتورطين والمشاركين فيها للعدالة.

والثلاثاء الماضي، صادرت زامبيا محتويات طائرة خاصة وصلت إلى مطار "كينيث كاوندا الدولي"، مساء الأحد الماضي، قادمة من مطار القاهرة، وعلى متنها نحو 5.

7 مليون دولار نقدا، و127 كيلوغراما من سبائك معدنية يُشتبه في كونها ذهبا، و5 مسدسات و7 خزن ذخائر، و126 طلقة.

واحتجزت السلطات الزامبية 10 أشخاص، بينهم مواطن زامبي و6 مصريين وهولندي وإسباني وآخر من لاتفيا، يخضعون للتحقيق.

وقال الطنطاوي، في بيان، إن حملته الانتخابية تابعت خلال الأيام الماضية مع جموع الشعب المصري قضية الطائرة التي تم ضبطها في دولة زامبيا قادمة من مصر بعد أن نفذت عملية تهريب كبرى.



وأضاف: "انتظرت الحملة استنفارا من أجهزة الدولة للتحقيق والقبض على المتورطين في هذه الجريمة ومن شارك وسهل لهم إتمامها، إلا إننا صدمنا بمحاولاتها التغطية على الجريمة بغياب رسمي عن نشر الحقيقة للشعب المصري ثم الإقدام على استهداف عدد من الصحفيين الأبطال الذي كشفوا تفاصيل وملابسات الجريمة من العاملين في مبادرة متصدقش، والذين نثمن عملهم المهني البارع رغم عمليات القمع والتكميم التي تعرضت لها الصحافة خلال العشر سنوات الماضية".

ومنذ الكشف عن أزمة الطائرة، التي ضبطت في زامبيا قادمة من مصر وعلى متنها نحو 5.7 مليون دولار نقدًا، و127 كيلوغراما من سبائك معدنية ذهبية، عمل فريق تحرير "متصدقش" على كشف ملابسات الحادثة وتتبع خيوط القضية والمتورطين فيها.

وأدى ذلك إلى اعتقال أحد الصحفيين العاملين في الشبكة قبل إطلاق سراحه، الأحد، بعد يومين من توقيفه.



‏‎وواصل طنطاوي: "انطلاقا من إيماننا الراسخ بحرية الصحافة التي هي ركن أساسي لا غنى عنه في بناء دولة ديمقراطية حقيقية، وكونها وسيلة أساسية في تدعيم حق الشعب في المعرفة وتداول المعلومات نطالب بالإفراج الفوري عن كل الصحفيين المحبوسين بسبب عملهم الصحافي، وجميع سجناء الرأي والعمل السياسي الذي يكفله الدستور، ونثمن جهود نقيب الصحافيين المصريين خالد البلشي وكل من تدخل لإنهاء جريمة حبس الصحفي كريم أسعد".

وأكد على ضرورة قيام الجهات الرسمية بكشف كل تفاصيل وملابسات جريمة التهريب وتقديم جميع المتورطين والمشاركين فيها للعدالة، وإطلاق يد أجهزة محاربة الفساد والتي تم تقييدها خلال السنوات الماضية وفي مقدمتها الصحافة الحرة والمستقلة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات مصر طائرة زامبيا مصر السيسي طائرة زامبيا سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بعد موجة الارتفاعات.. لماذا تراجعت أسعار الذهب في مصر خلال الساعات الماضية؟

شهد سوق الذهب أمس السبت تراجعا ملحوظا بقيمة حوالي 15 جنيهًا في سعر جرام الذهب عيار 21، بعد ارتفاعات متتالية، ما أثار تساؤلات المدخرين حول إمكانية استمرار هذا التراجع، أو ما إذا كان الذهب سيواصل تحقيق مكاسبه القياسية التي بدأت بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة الأسبوع الماضي.

ووفقاً لخبير الاقتصاد بلال شعيب، فإن تراجع الذهب أمس جاء بعد سلسلة من الارتفاعات الكبيرة في الأيام الماضية، حيث أوضح أن السبب وراء هذه الارتفاعات يعود إلى قرار البنك الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الأخير بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مؤكدا أن هذا القرار كان الدافع الرئيسي وراء تسجيل الذهب لمستويات تاريخية بشكل شبه يومي.

خفض اسعار الفائدة 

أضاف شعيب لـ«الوطن»، أن تجاه البنك الفيدرالي لخفض الفائدة أدى إلى تراجع العائد على السندات الحكومية الأمريكية، ما تسبب ذلك في لجوء المدخرين والمستثمرين نحو شراء الذهب بديلا عن السندات، ما أثر بشكل إيجابي على الذهب نتيجة زيادة الطلب، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تشهد الأسواق العالمية مزيد من الإقبال على صناديق الاستثمار في الذهب خلال الفترة القبلة، نتيجة حركة تنقل رؤوس الأموال بسبب خفض الفيدرالي اسعار الفائدة.

تراجع طفيف في سعر الذهب 

وأكد أن أسعار الذهب من المتوقع أن تشهد مزيدا من الارتفاع خلال الفترة المقبلة حال استمرار الفيدرالي الأمريكي في تنفيذ توجهاته بخفض الفائدة، مؤكدا أن ما شهدناه أمس من تراجع طفيف في سعر الذهب، ما هو إلا تراجع يمكن أن يتبعه مكاسب كبيرة لأصحاب المدخرات في المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم 

فى المقابل سجلت أسعار الذهب الآن في مصر، حوالي 4 آلاف و114 جنيه للجرام عيار 24 ، فيما بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 حوالي 3 آلاف و600 جنيه، فيما وصل سعر الذهب عيار 18 إلى 3 آلاف و86 جنيه، وسجل سعر الجنيه الذهب اليوم 28 آلف و800 جنيه.

 

مقالات مشابهة

  • عقيل معلقا على تصريحات الكوني بشأن مراسيم الرئاسي: ليس لديكم سيطرة على الميليشيات التي تحاصركم
  • جراح منسية.. الصحة النفسية ليست أولوية للمؤسسات التي تُشغّل الصحفيين في غزة
  • الأمطار قادمة في هذا الموعد
  • بعد موجة الارتفاعات.. لماذا تراجعت أسعار الذهب في مصر خلال الساعات الماضية؟
  • حكومة لبنان: خلال الـ24 ساعة الماضية سجلنا حوالي 216 غارة جوية إسرائيلية على مناطق مختلفة
  • لماذا غابت نقابة الصحفيين عن قضية أحمد حسن الزعبي ؟
  • من هو نعيم قاسم المرشح المحتمل لقيادة حزب الله خلفًا لـ نصر الله؟
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…تعرف على المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • وسم هاشم صفي الدين يعتلي منصات التواصل الاجتماعي…المرشح المحتمل لقيادة حزب الله
  • نائب:شقيق السوداني وأبن عمه وسكرتيره العسكري المتورطين في شبكة التنصت