أكد محافظ الهيئة العامة للتطوير الدفاعي الدكتور فالح بن عبدالله السليمان،أن إستراتيجية "كاوست" التي أطلقها صاحبُ السموِّ الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وليُّ العهدِ رئيس مجلس الوزراء رئيسُ مجلس أمناء "كاوست"، تهدف لتعزيز قدرة الجامعة على الإسهام الفاعل لدعم ريادة المملكة في العديد من المجالات التقنية المستهدفة وتعظيم الأثر الاقتصادي لمخرجات البحث العلمي.

وأفاد أن استراتيجية "كاوست" تسهم في بناء اقتصاد المعرفة الذي يرتكز على الكوادر البشرية المؤهلة، التي تزخر بها الجامعة وغيرها من الجامعات السعودية ومراكز البحث الوطنية، التي تبوأت مكانة علمية عالمية، مضيفاً أن البنى البحثية الأساسية المتوفرة في القطاع الأكاديمي وتكاملها مع بنى التطوير في مراكز التطوير والشركات الكبرى سيوفر بحول الله البيئة المحفزة لتعظيم الأثر من البحوث العلمية المميزة والملكيات الفكرية المتراكمة.

وأشار إلى أن إنشاء معهد كاوست للتحول الوطني (NTI) من المتوقع أن يسهم بشكل فعال على تحويل المعرفة والبحث إلى منتجات وخدمات عالية القيمة في التقنيات العميقة، مضيفاً أن هذه الخطوة مهمة وأساسية في ردم الهوة بين مخرجات البحوث ومتطلبات الصناعة.

وأوضح محافظ هيئة التطوير الدفاعي، أن توجيه البحث العلمي إلى المجالات المستهدفة التي أعلن عنها سموُّ وليِّ العهد في وقت سابق وممكنات الاستفادة المثلى منها توضح التكامل، الذي وصلت إليه المملكة اليوم بفضل الله ثم للدور الأساسي للقيادة الحكمية والرؤية الواضحة المحددة للمستقبل وما يحمله من فرص، مبيناً أن إنشاء صندوق الابتكار في مجال التقنية العميقة يسهم في استدامة دعم مخرجات البحثي العلمي ونقلها للصناعة وتعظيم أثرها الاقتصادي والأمني، مؤكداً أن المستقبل مبني على التطور التقني والمنافسة العالمية القوية في مجال يحمل التقنيات الناشئة والتقنيات المزعزعة.

وقال : إن الهيئة من خلال آليات الاستشراف التقني المستقبلي،التي تنتهجها وتسعى من خلالها إلى دعم تطور المملكة وتبوئها مواقع قيادية في التقنيات، قد استهدفت لجامعات المملكة ومراكز البحوث ومراكز التطوير أدواراً محورية وأساسية لتطوير الكفاءات الوطنية وتمكينها من القيام بتطوير هذه التقنيات مع ضمان توليد القيمة منها من خلال منظومة الابتكار الوطنية ومنها ما تضمنته الخطط الإستراتيجية لجامعات المملكة"، مؤكداً أن المملكة تسير بخطى واضحة بتوجيه القيادة الرشيدة -أيدها الله- نحو بناء مستقبل آمن مشرق في جميع المجالات ومنها قطاع البحث والتطوير الحيوي الذي تفخر فيه بوجود جامعات عالمية مثل كاوست.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: استراتيجية كاوست

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري الإيراني تريث في الرد لتطوير بعض التقنيات غير المعلنة

كشفت مصادر إيرانية أن سبب "تريث الحرس الثوري لعدة أسابيع لإنزال العقاب بحق الإرهابيين الصهاينة" هو استكمال وتطوير بعض التقنيات غير المعلنة التي تبقي إيران في وضع متفوق.

وأكد هذه المصادر أن قوات حرس الثورة الاسلامية تمتلك تكنولوجيا ومعدات حديثة، يمكنها أن "تفاجئ الكيان الصهيوني بشكل كبير إذا قام بعدوان ضد بلادنا"، بحسب وكالة تنسيم الإيرانية.

وأضافت أنه خلال الأسابيع الماضية تم جمع معلومات حساسة وحديثة للغاية، وأجريت تحديثات للمنظومات الصاروخية بحيث ستفاجئ "إسرائيل" وتضعفها.


وبينت أن "سبب عدم اعتراض أكثر من 90 بالمئة من الصواريخ الإيرانية في عملية الوعد الصادق 2، هو الإمكانيات والتقنيات الحديثة التي لم تستخدم بعد الجزء الهام منها في المعركة".

وأوضحت أنه "على هذا الأساس فإن الحرس الثوري مستعد لتحقيق مفاجآت جديدة للصهاينة إذا قاموا برد فعل ضد البلاد".

وأطلقت إيران عشرات الصواريخ على "إسرائيل" (180 بتقدير تل أبيب)، ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما صفارات الإنذار تدوي بكامل البلاد.

وأعلنت إيران أن القصف جاء ردا على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وعلى المجازر الإسرائيلية في غزة ولبنان.


ووفق موقع "واللا" الإخباري العبري الأربعاء فإن إسرائيل قد تستهدف خلال أيام منشآت نفط في إيران و/أو تغتال مسؤولين كبار و/أو تدمر أنظمة دفاع جوي، خاصة تلك التي تحمي منشآت نووية.

وأكدت طهران، مساء الثلاثاء، أن ردها على إسرائيل "مشروع وقانوني"، وتوعدتها بـ"مزيد من الهجمات المدمرة"، في حال استهدفت مواقع إيرانية.

مقالات مشابهة

  • هايد بارك العقارية للتطوير: ريادة في تطوير العقارات المصرية وتحقيق نمو استثنائي في المبيعات لعام 2024
  • نائب محافظ الجيزة: تدريب 18 سيدة على ريادة الأعمال في أوسيم
  • الحرس الثوري الإيراني تريث في الرد لتطوير بعض التقنيات غير المعلنة
  • محافظ القاهرة يشيد بدور عمال النظافة المهرة في تطوير ورش الهيئة
  • فنية ” الأولمبية الوطنية” تستعرض استراتيجية الإعداد لأولمبياد داكار 2026 و”لوس أنجلوس 2028″
  • شرطة أبوظبي تكرم منتسبيها المتميزين وتثمن جهودهم في مسيرة التطوير والتحسين
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • البحث العلمي ركيزة أساسية لدفع عجلة تنمية اقتصاد المحافظات وبناء القدرات الوطنية
  • محافظ أسوان: التطوير والتحديث المستقبلى سيعتمد على الرؤية العلمية المتكاملة
  • شراكة استراتيجية بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجموعة “إمستيل” لدعم الصناعات الوطنية