في إطار الخطوات الحكومية لتحصيل مستحقات الدولة والحفاظ عليها من الضياع، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» عن توجه لتعميم خطوة وزارة الداخلية بإلزام الوافدين والزائرين دفع قيمة المخالفات المرورية المتوجبة عليهم قبل السفر على باقي الجهات الحكومية التي تقدم خدمات يستفيد منها المقيمون، مثل فواتير الكهرباء والماء ورسوم المواصلات وغرامات البطاقة المدنية وغيرها.

وأوضحت المصادر أن الجهات المعنية بدأت العمل على مناقشة وضع آلية شاملة لرفع كفاءة تحصيل مستحقات الوزارات والإدارات الحكومية، والتي تشمل إلى وزارة الداخلية، عدداً من الجهات الأخرى في مقدمها وزارات الكهرباء والماء والمواصلات والصحة والعدل والهيئة العامة للمعلومات المدنية وغيرها، مبينة أنه من ضمن التصوّرات المطروحة أيضاً على طاولة النقاش تطبيق الربط الآلي بين جميع وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة لضمان التأكد من تحصيل أيّ مستحقات متوجبة عند إتمام أيّ معاملة حكومية.

وأشارت إلى اجتماع تنسيقي عُقد بين وزارتي الداخلية والكهرباء والماء والطاقة المتجددة، حيث تم بحث تعزيز آليات التنسيق بينهما، ومناقشة إلزام المقيمين ممَنْ تطالبهم «الكهرباء» بفواتير بسدادها قبل سفرهم على غرار الإلزام بتسديد المخالفات المرورية قبل السفر وعند القيام بأيّ معاملة في «الداخلية» كتجديد الإقامة وغيرها.

وشدّدت المصادر على أن التوجيهات الحكومية واضحة للجهات المعنية بضرورة تعزيز الإجراءات الكفيلة بتحصيل المديونيات المستحقة على المنتفعين بخدماتها، مبينة أن بعض الوزارات والجهات المعنية بدأ بالفعل في دراسة إمكانية تطبيق إلزام المقيمين بسداد الفواتير والمبالغ المستحقة عليهم نظير خدمات قبل سفرهم وآليات التطبيق.

وبيّنت أن التطبيق يحتاج إلى دراسة شاملة من مختلف النواحي الفنية، حيث يتطلّب مراجعة الإجراءات الخاصة بكل وزارة أو جهة وآليات تحصيل مستحقاتها، ومن المقرر عقد اجتماعات لاحقة مع وزارة الداخلية للوصول إلى الصيغة النهائية للتنفيذ كونها المعنيّة بضبط حركة المنافذ قُبيل سفر المقيمين.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

«المرور»: ضبط 976 دراجة آلية مخالفة خلال أسبوع

نفذت إدارات المرور حملة ميدانية لضبط الدراجات الآلية المخالفة في مختلف المناطق.

وأعلن المرور السعودي، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، نتائج هذه الحملة التي استمرت من يوم الأحد 23 يونيو 2024 إلى السبت 29 يونيو 2024.

وأوضح المرور أن الحملة نجحت في ضبط 976 دراجة آلية مخالفة في مختلف مناطق المملكة، ضمن إطار الحملات الميدانية المستمرة لإدارات المرور.

إدارات المرور بمختلف مناطق المملكة تنفذ الحملة الميدانية لضبط الدراجات الآلية المخالفة

⁧#المرور_السعودي pic.twitter.com/vnzEYFp5QI

— المرور السعودي (@eMoroor) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • المرور توجه نصائح وإرشادات للقيادة أثناء موجات الغبار
  • «المرور»: ضبط 976 دراجة آلية مخالفة خلال أسبوع
  • الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. اعرف الخطوات
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية
  • "الخدمات المالية" تستعرض دور التأمين في مواجهة المخاطر السيبرانية.. اليوم
  • الاستعلام عن مخالفات المرور 2024.. الرابط والخطوات
  • المرور يحرر 20 ألف مخالفة متنوعة على الطرق السريعة
  • كيفية الاستعلام عن مخالفات المرور ودفعها إلكترونيًا في 2024
  • حزب الأحرار يشيد بـ"إنجازات" الحكومة و"تماسك" الأغلبية
  • خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2024