مفتي الديار المصرية السابق: الاجتهاد يبدأ من زمن النبي ويستمر لتشكيل التراث
تاريخ النشر: 8th, February 2025 GMT
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن التراث يمثل الميراث الفكري والثقافي الذي تناقلته الأجيال عبر العصور، موضحًا أنه ليس مجرد نصوص جامدة بل حصيلة اجتهادات العلماء التي تفاعلت مع الواقع المتغير.
وأشار إلى أن التراث يعد من أبرز عناصر تشكيل الهوية الثقافية للمجتمعات، وهو نتاج لتفاعل طويل مع الواقع والزمن.
وخلال مشاركته في برنامج "بيان للناس" على قناة الناس، أشار مفتي الديار المصرية السابق إلى أن حركة الاجتهاد بدأت منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث كان الصحابة يجتهدون في غيابه ثم يعرضون اجتهاداتهم عليه لتقرّها أو يصوّبها، مما يعكس دور العقل في استيعاب النصوص وتطبيقها في الواقع المتغير.
وأضاف أن هذه المنهجية استمرت بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وتطورت عبر العصور لتشكّل التراث الذي نعرفه اليوم.
نقد التراث: ضرورة تحديث الفهم الديني بما يتلاءم مع التحديات المعاصرةوشدد الدكتور شوقي علام على ضرورة نقد التراث، موضحًا أن الهدف من هذا النقد ليس هدمه، بل إعادة قراءته وفهمه بما يتناسب مع متطلبات العصر، مع الحفاظ على الثوابت الدينية الأصيلة.
وأضاف أن حركة الاجتهاد يجب أن تظل مستمرة، حيث لا يمكن حصر الفهم الديني في إطار زمني محدد، بل يجب أن يتجدد ليلائم التحديات الراهنة.
التراث ليس ماضياً فحسب: عقلية نقدية منفتحة تضمن تطوره بما يخدم المجتمعوأكد مفتي الديار المصرية السابق أن التراث ليس مجرد ماضٍ ثابت، بل هو حاضر ومستقبل يجب التعامل معه بعقلية نقدية منفتحة تضمن الحفاظ على جوهره، وتطويره بما يخدم المجتمع والإنسانية، ويواكب المستجدات التي تطرأ على العالم.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: شوقي علام النبي التراث الاجتهاد تطبيق النصوص المزيد مفتی الدیار المصریة السابق
إقرأ أيضاً:
السينما المصرية وحفظ الذاكرة في مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية
شهدت الدورة الـ26 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة انطلاق أولى ندواتها تحت عنوان "السينما التسجيلية وحفظ الذاكرة"، والتي أدارها الناقد الصحفي محمد شعير، بحضور نخبة من المتخصصين في مجالات السينما والتوثيق، إلى جانب عدد كبير من طلاب السينما والمثقفين.
افتتح محمد شعير الندوة بالتأكيد على أهمية السينما كأحد الوسائل الفعالة للحفاظ على الذاكرة التاريخية، موضحًا أن الأفلام التسجيلية توفر وثائق بصرية قيمة تعكس شكل المدن والشوارع والملابس في حقب زمنية مختلفة، خاصة في ظل اختفاء بعض المعالم والحدائق بمرور الوقت.
كما أشار إلى الدور الذي تلعبه الصور الفوتوغرافية والفن التشكيلي في توثيق التاريخ، مما يجعل السينما جزءًا مهمًا من عملية التوثيق البصري.
وكان من المقرر أن يشارك المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، في الحديث عن دور السينما في الحفاظ على الهوية البصرية للمدن، إلا أنه اعتذر عن عدم الحضور.
من جانبها، تحدثت الدكتورة هدى الصدة، أستاذة الأدب المقارن، عن دور مؤسسة المرأة والذاكرة، والتي تأسست عام 1995، في الحفاظ على التراث النسوي، حيث تمتلك المؤسسة مكتبة متخصصة في دراسات المرأة والتاريخ الشفوي.
وأوضحت أن المؤسسة بدأت في أواخر التسعينيات توثيق التاريخ الشفوي للنساء المصريات العاملات، من خلال تسجيل لقاءات نادرة تكشف تفاصيل حياتهن والتغيرات التي طرأت عليهن عبر الزمن.
كما أشارت إلى أن المؤسسة أطلقت مشروعًا لتوثيق السينمائيات المصريات، حيث تم جمع وثائق وأرشيفات تسلط الضوء على دور المرأة في صناعة السينما.
وخلال الندوة، تم عرض فيلم "مؤسسة المرأة والذاكرة"، من إخراج آية الله يوسف، التي عبرت عن سعادتها بالمشاركة في المشروع، مؤكدة أن كل مقابلة أجرتها في الفيلم كانت بمثابة "ماستر كلاس" تعلمت منها الكثير وأسهمت في تكوين صداقات جديدة.
أما الدكتورة مروة الصحن، مديرة مركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية، فتحدثت عن تجربتها في توثيق التراث السينمائي، مشيرة إلى الصعوبات التي واجهتها، ومنها غياب قوائم مرجعية للأفلام المصرية وسوء حالة بعض الأرشيفات السينمائية، مما أدى إلى فقدان جزء كبير من التراث البصري.
وأوضحت أن الأرشيف السينمائي لا يقتصر فقط على الأفلام، بل يشمل السكريبتات، والصور، والأفيشات، التي تعد مكملة للوثائق البصرية.
وأشارت إلى أن دراستها حول "السينماتيك المصرية" في فرنسا تناولت مقارنة بين الأرشيف المصري ونظيره الفرنسي، حيث تمتلك فرنسا معامل ترميم متطورة تحافظ على الأفلام وتعيد تأهيلها للاستخدام.
شهدت الندوة تفاعلًا واسعًا من الحضور، خاصة مع مشاركة الناقدة ماجدة موريس ومجموعة من طلاب مكتبة الإسكندرية المهتمين بالسينما، مما أتاح مساحة كبيرة للنقاش حول سبل تطوير الأرشيف السينمائي المصري وتعزيز الوعي بأهمية التوثيق البصري للحفاظ على التراث الثقافي للأجيال القادمة.
تأتي هذه الندوة ضمن جهود مهرجان الإسماعيلية لتعزيز دور السينما التسجيلية كأداة للحفاظ على الذاكرة، وخلق جسور تواصل بين صناع الأفلام والمؤسسات المعنية بالتوثيق السينمائي، بهدف دعم المبادرات الرامية لحفظ التراث السينمائي في مصر والعالم العربي.