جمعني لقاءٌ بالباحث العُماني الدكتور محمد الحسيني قبل أسبوعين في ملتقى مسقط لحوار المعرفة العالمي الذي استضافته سلطنة عُمان، وتطرقنا إلى حديث عن المخدرات الرقمية ومخاطرها المجهولة، وفي هذا الشأن، نشر الحسيني مع مجموعة من الباحثين ورقة علمية نُشرت مع «IEEE» في نهاية العام المنصرم، ويمكن تلخيص الورقة كالآتي: جاء عنوان الورقة العلمية بـ«الكشف عن المخدرات الرقمية باستعمال «الذكاء الاصطناعي» التعلم العميق»، وتناقش الدراسة سبل استعمال النماذج المتقدمة للتعلم العميق التابعة للذكاء الاصطناعي للكشف عن ما يُطلق عليه بـ«المخدرات الرقمية»، وهي تأثيرات سمعية تتولد عن طريق تشغيل ترددات مختلفة قليلاً في كل أذن؛ فيؤدي إلى تغييرات في الحالة العقلية، واستعمل الباحثون نموذج «Inception MV4» لتحليل البيانات السمعية وتوصيفها.

تضمنت قاعدة البيانات 7000 ملف صوتي، منها 5000 ملف تحتوي على «مخدرات رقمية» و2000 ملف صوتي أصلي (الموسيقى، أصوات الحيوانات، وتلاوة القرآن). واعتمدت الدراسة في منهجية البحث تحويل البيانات الصوتية إلى تمثيلات بصرية (طيف الترددات) بواسطة تقنية رياضية خاصة بتحليل الإشارات الصوتية والزمنية تُعرف بمصطلحها العلمي الرياضي بـ(STFT” Short-Time Fourier Transform”)، ثم دُرّبَ النموذج «Inception MV4» على هذه الصور لتصنيفها. أظهرت النتائج دقة تصنيف عالية بلغت حوالي 99.97% باستعمال 3 معدلات تعلّم، وأظهر نموذج «Inception MV4» أداءً متميزًا مقارنة بالنموذج الآخر «ResNet-50»، حيث تفوّق في مقاييس مثل الدقة والإيجابية الحقيقية.

في ضوء قدرات الذكاء الاصطناعي على التعامل مع مثل هذه المخاطر الرقمية، أكدت الدراسة كفاءة نموذج «Inception MV4» في الكشف عن المخدرات الرقمية، مع توصيات بتوسيع قاعدة البيانات وتجربة أساليب تحسين إضافية لتحسين الأداء وزيادة التطبيق العملي في المستقبل، وأكدت الدراسة إمكانية استعمال هذا النظام في مراقبة المحتوى الصوتي وتنظيمه على الإنترنت للكشف عن التأثيرات السمعية الضارة.

يكشف ما سقناه في السطور السابقة عن ظاهرة إدمان رقمية خطيرة تهدد السلوك العقلي والدماغي للإنسان، ويبرز -في المقابل- دور الذكاء الاصطناعي في مواجهة هذه التحديات عبر الكشف عن مثل هذه المواد الرقمية المخفيّة، وسنكتفي بما استعرضناه من تلخيص للبحث يُظهر أهمية الذكاء الاصطناعي باعتماده أداة لمواجهة هذه الظاهرة المتصاعدة، وسنركّز الحديث عن المخدرات الرقمية بأطر نفسية ومجتمعية وعلمية، ويستحضر الحديث عن هذه الظاهرة مقالا نشرته في الملحق العلمي لجريدة عُمان في عدده السابق؛ فتناولت فيه نقاشا علميا عن الترددات وتأثيراتها في تشكيل ما يُعرف بـ«الطاقة الكونية»، ولكن في غالبه بتأثير إيجابي -وهنا نحتاج إلى التمحيص بين هذه الترددات الصوتية من حيث تأثيرها الإيجابي والسلبي-؛ إذ أوضحتُ في المقال العلمي السابق تأكيدات الدراسات العلمية على التأثير بأنواعه (النفسي، الروحي «الوعي»، والجسدي) بفعل الترددات الصوتية خصوصا بترددات معيّنة مثل «432 Hz»، وهذا ما يجعلنا نؤكد في مقالنا الحالي على وجودنا في عالم الطاقة وتردداتها المتباينة في تأثيراتها، والتي يمكن تحويل مثل هذه الترددات إلى ما نطلق عليه بـ«المخدرات الرقمية» سواء بعملية تعديل الترددات المسموعة لتكون مختلفة في كل أذن أو حتى تلك الأنواع من الترددات الصوتية ذات التأثير السلبي، ولكن من الزاوية العلمية لمصطلح «المخدرات الرقمية» فإنها تُعرَف أيضا باسم «النغمات ثنائية التردد «Binaural Beats»، وظهرت بعض الادعاءات أنها قادرةٌ على تحفيز الدماغ لإحداث تأثيراتٍ تشبه ما تفعله بعض العقاقير المخدرة، ويعتمد أصحاب هذه الفرضية على أن الاستماع لترددين صوتيين مختلفين في كل أذنٍ يمكن أن يؤدي إلى حدوث «تزامنٍ موجي» «Brainwave Entrainment» في الدماغ؛ فينتج عنه شعورٌ بالاسترخاء أو النشوة أو تغيّرات في الحالة النفسيّة، ولكن ما تؤكده الدراسات أن هذا النوع من الأصوات الرقمية يقود من يستمع إليه إلى الإدمان حاله حال متعاطي المخدرات أو المؤثرات العقلية الكيميائية، وتمتد مخاطرها إلى الإضرار بالصحة الجسدية والنفسية عبر تشكيل سلوكيات بشرية ضارة بالفرد والمجتمع عبر زرع الإيحاءات العقلية في العقل الباطن بطريقة لا يدركها المستمع ولا يكتشفها؛ فيجد نفسه مقودا إلى سلوك مخالف لنمطه المعتاد ولأعرافه المجتمعية. لا تعتبر المخدرات الرقمية ظاهرة جديدة؛ ولكنها ظاهرة تفاعل معها الباحثون منذ عدة عقود، وامتد -مؤخرا- تمازجها الخفي إلى بعض صوتيات القرآن الكريم، وباتت ناقوس خطر في عدد من الدول التي تبذل جهودا في محاربة هذه المواد الصوتية المؤثرة التي تكلفها مبالغ طائلة لأجل محاربتها وعلاج مدمنيها.

بجانب التوعية المجتمعية بشأن تصاعد مخاطر هذه المواد الرقمية خصوصا مع وجود سماعات أذن مساعدة لتعديل مستويات الترددات في كل أذن أو حتى بوجود الترددات الصوتية السلبية التي لا تتطلب ضرورة استعمال السماعات؛ فكذلك نحن بحاجة إلى أدوات رقمية متقدمة تستطيع أن تتبع هذه المواد الرقمية واكتشافها، وعبر ما تتسابق الدراسات العلمية التي تقترح نماذج للذكاء الاصطناعي -بما فيها الدراسة التي نشرها الباحث الحسيني-؛ فالحلول في مواجهة تحديات انتشار «المخدرات الرقمية» وإضعاف انتشارها يصدق فيها القول «وداوها بالتي كانت هي الداء»، وذلك عبر أنظمة رقمية مضادة تتمثل في نماذج الذكاء الاصطناعي التي أثبتت نتائج الأبحاث المنشورة كفاءتها في كشف مثل هذه الترددات الصوتية الضارة وتصنيفها من الأصوات والترددات غير الضارة.

د. معمر بن علي التوبي أكاديمي وباحث عُماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی هذه المواد مثل هذه

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يعزِّز الأفلام المحلية

تامر عبد الحميد (أبوظبي)
رسخت دولة الإمارات مكانتها الرائدة عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الفائقة، مستفيدة من تجربتها الفريدة في تأسيس شراكات عالمية في هذا المجال الحيوي، بما يتوافق مع رؤيتها التنموية، وطموحها بأن تكون في طليعة الدول الأكثر تقدماً، في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في شتى المجالات، وصناعة السينما أحد هذه المجالات التي حرص فيها المخرجون والمنتجون الإماراتيون على مواكبة هذا التقدم والتطور، ووضع لمسات تقنية وتكنولوجية في تنفيذ مشاريع سينمائية تسوق عالمياً.

مؤثرات بصرية
المخرج فاضل المهيري، الذي يبحث حالياً عن سبل التعاون لتنفيذ مشروعه السينمائي الجديد «تومينا» الذي تدور قصته حول الذكاء الاصطناعي، كما سيتم تنفيذه بتقنيات الذكاء الاصطناعي والمؤثرات البصرية العالمية، صرح لـ«الاتحاد» بأنه بدأ في تنفيذ فيلمه «تومينا» بدعم من وزارة الثقافة في أبوظبي، حيث تم تقديم التصور المبدئي للروبوت، والعمل على تقديم «تومينا» كروبوت يعمل في بيت أسرة إماراتية، ورب هذه الأسرة يعشق التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، فيقرر الاستعانة بروبوت لمساعدة عائلته في الأمور المنزلية وغيرها، إلى أن يكتشف أن الروبوت تتولد فيه مشاعر إنسانية حقيقية، حتى يصبح جزءاً رئيساً من العائلة.

إسقاط تقني
لفت المهيري إلى أن الفيلم معزز بتقنية الذكاء الاصطناعي، خصوصاً بالنسبة للروبوت «تومينا»، حيث ستتم الاستعانة بشخص يجسد المشاهد الصعبة من إيماءات وحركات انفعالية ومشاهد حركة صعبة، مثل القفز، ويتم إسقاط تقني لصورة الروبوت الذي تم تصميمه على هذا الشخص لتكون الصورة أكثر واقعية، منوهاً بأنه سيبدأ تصوير الفيلم خلال عام 2025، وتم اختيار البطل الرئيس، وهو الممثل الصاعد سيف الحمادي، على أن يتم اختيار الفريق خلال الأشهر المقبلة.

أخبار ذات صلة دينا الشربيني تتورط مع «درويش» رئيس الدولة والرئيس الفرنسي يبحثان علاقات البلدين ويشهدان توقيع إطار العمل الإماراتي - الفرنسي للتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي

4 لغات
بعدما خاضت المخرجة الإماراتية نايلة الخاجة تجربة الذكاء الاصطناعي بفيلمها الروائي الطويل الأول «ثلاثة»، الذي يُعتبر نموذجاً استثنائياً محلياً وعربياً، في كسر الحواجز الثقافية واللغوية عبر ترجمته إلى الصينية بلغة «الماندرين» وتسويقه في الصين، وإصداره في صالات السينما المحلية والعالمية، مع الحفاظ على أصوات الممثلين الأصلية، لتعزيز جودة الفيلم، صرحت بأنها اتفقت مبدئياً مع إحدى الشركات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، ومقرها دبي، على ترجمة الفيلم ودبلجته  بـ 4 لغات أخرى، هي: الفرنسية والإسبانية والألمانية والهندية، لتحقيق انتشار أوسع في مختلف أنحاء العالم.

إصدار متفرد
لفتت الخاجة إلى أن «ثلاثة» هذا الإصدار المتفرد في صناعة السينما المحلية، بمثابة دراسة لحالة سينمائية مبتكرة، من خلال الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تمكن من تجاوز الفجوات الثقافية واللغوية، لفتح آفاق جديدة وغير مسبوقة أمام صناع السينما لإنتاج أعمال إبداعية تحسّن تجارب المشاهدة، وسرد القصص المحلية عالمياً.

دور مهم
أكدت المخرجة نايلة الخاجة أن الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً مهماً في تطوير صناعة الأفلام المحلية وتوزيعها في الخارج، خصوصاً أنه في الفترة المقبلة سيتم ترجمتها بكل لغات العالم عبر هذه التقنية، ما يسهل من عملية تسويقها عالمياً.

«قيد»
المخرج والمنتج عادل الحلاوي الذي أطلق مؤخراً تطبيقاً تكنولوجياً فنياً عالمياً مبتكراً بعنوان «آرت هب» على «آبل ستور» و«غوغل بلاي» و«آب غاليري»، يهدف إلى دعم صناع السينما، ويقدم العديد من الخدمات لصناع الترفيه في الإمارات والمنطقة، والتي تسهم في تيسير عملية الإنتاجات الفنية بتنفيذ المشاريع السينمائية بمستوى عالمي عن طريق هذا التطبيق المعزز بتقنية الذكاء الاصطناعي، أوضح أنه يستعد حالياً إلى تنفيذ فيلمه الجديد بعنوان «قيد» الذي يتولى فيه عمليتي التأليف والإخراج، والذي يُعتبر أولى باكورة إنتاجات تطبيق «آرت هب».

«كاستينغ أونلاين»
لفت الحلاوي إلى أن التطبيق الذي تم تحميله خلال الشهرين الماضيين لأكثر من 12 ألف مشترك، يجمع الممثلين والمخرجين والمنتجين والمواهب الإبداعية من مختلف المجالات في منصة واحدة، الأمر الذي يساعده في عملية اختيار فريق عمل الفيلم، خصوصاً أنه يوفر عملية سهلة للبحث عن المواهب، من خلال عملية «كاستينغ أونلاين»، ويقدم أدوات بحث قوية مدعومة بالذكاء الاصطناعي للعثور على المواهب المناسبة بكفاءة، حيث توفر الخوارزميات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في مطابقة الباحثين عن العمل بأكثر الفرص الوظيفية ملاءمة من خلال تحليل مهاراتهم وخبراتهم، ليس فقط في مجال التمثيل، بل تمتد إلى مجالات فنية أخرى منها الديكور والإضاءة والموسيقى التصويرية، لذا فهو يدعو المؤسسات المعنية بالفن للاستعانة بهذا التطبيق لخلق فرص للفنانين والمبدعين من خلال مشاركتهم وفتح باب الوظائف ومساعدتهم في النمو والابتكار حتى تصبح العلاقة تكاملية.

جمهور أوسع
أكد الحلاوي أنه مع وجود عدة تطبيقات مبتكرة في صناعة الأفلام، يقدم الذكاء الاصطناعي العديد من الفوائد لصناع «الفن السابع» من ناحية الجودة وتحسين الصوت والصورة وتوفير الوقت والموارد؛ منوهاً بأن هذه التقنية تسهم وبشكل كبير في تكوين جمهور أوسع للفيلم الإماراتي، مع أهمية اختيار المضمون والقصص التي تعبر عن الجمهور العربي والعالمي. 

مقالات مشابهة

  • صراع الذكاء الاصطناعي بين الصين وأمريكا من يفوز؟
  • مطالب بحماية حقوق المؤلفين والمبدعين من الذكاء الاصطناعي
  • «تريندز» يختتم مشاركته في قمة «الذكاء الاصطناعي في كل شيء»
  • «الذكاء الاصطناعي» يحدد المرض والعلاج
  • خبراء تقنيون: الشراكة الإماراتية الفرنسية في الذكاء الاصطناعي تسرّع الثورة الرقمية
  • أمازون تتوقع ارباحاً دون التقديرات بسبب الذكاء الاصطناعي
  • ديب سيك.. يهز عالم الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يعزِّز الأفلام المحلية
  • بال باي ترعى منتدى آفاق الذكاء الاصطناعي ومؤتمر فلسطين الرقمية