عواصم (الاتحاد)

أخبار ذات صلة ألمانيا تدعو «بريكس» لمناقشة اتفاق الحبوب الأوكرانية بعد تحطم "لونا-25".. الهند تطمئن بشأن مركبتها المتجهة إلى القمر

أعرب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا عن دعمه لتوسيع مجموعة «بريكس»، مؤكداً أن «بريكس الموسعة» ستضم مجموعة متنوعة من الدول التي لديها رغبة مشتركة في وجود نظام عالمي أكثر توازناً، فيما أكدت الهند نواياها الإيجابية تجاه التوسع.

 
وتستضيف جوهانسبرج، اليوم، قمة «بريكس» فى دورتها الـ15، في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري. وسيحضر القمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وأكثر من 30 رئيس دولة أفريقية، إضافة إلى رؤساء آخرين من دول جنوب الكرة الأرضية. 
وشدّد رامافوسا على أنّه في «عالم يزداد تعقيداً وانقساماً بسبب الاستقطاب المتزايد»، تُفكّر مجموعة بريكس في الترحيب بأعضاء جدد لتوسيع نفوذها.
وأكّد أنّ جنوب أفريقيا تؤيّد توسيع تشكيلة مجموعة «بريكس» لتضمّ دولاً «تتشارك الرغبة في أن يكون هناك نظام عالمي أكثر توازناً».
ومجموعة «بريكس»، التي تضم خمس من كبريات الدول النامية في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، تمثل 41 في المئة من سكان العالم، و24 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و16 في المئة من التجارة العالمية.
ويحضر القمّة رئيسا البرازيل والصين، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا وشي جينبينغ، بينما يمثل الهند رئيس وزرائها ناريندرا مودي، على أن يُمثّل روسيا وزير خارجيّتها سيرغي لافروف، وسيُشارك عبر الفيديو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وفي هذه الأثناء، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في مقال له بمجلة «أوبونتو» الجنوب أفريقية، إنه سيتم إعطاء الأولوية لزيادة دور العملات الوطنية في التسويات المتبادلة، فضلاً عن تعزيز إمكانات «بنك التنمية الجديد» و«ترتيب الاحتياطي الطارئ» لمجموعة «بريكس»، خلال القمة. 
من جهته، قال وزير الخارجية الهندي فيناي كواترا، أمس، إن الهند لديها «نوايا إيجابية وعقل منفتح» فيما يتعلق بتوسيع مجموعة دول «بريكس». وأضاف: «لا نريد الحكم مسبقاً على نتيجة المناقشات حول توسيع بريكس».
وأشار الوزير الهندي إلى أن «بريكس» تبحث تعزيز التجارة بالعملات الوطنية. 
وغادر الرئيس الصيني شي جنيبينغ بكين، أمس، متوجهاً إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة، وستكون هذه الزيارة الخارجية الثانية لشي في 2023 بعد زيارة رسمية إلى روسيا في مارس.
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا»، إنّ الرئيس الصيني شي جينبينغ غادر بكين لحضور قمة بريكس الـ15 التي ستنعقد في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، وللقيام بزيارة دولة لجنوب أفريقيا. وسبق أن عبّر العديد من الدول الأفريقية عن رغبتها في الانضمام للتكتّل، ومن بين هذه الدول مصر وإثيوبيا.
ودعي ما مجموعه 69 دولة لحضور القمة من بينها جميع الدول الأفريقية.
إلى ذلك، كشف فلاديمير كازبيكوف كبير مسؤولي التشغيل في بنك التنمية، الذي أسسته مجموعة دول «بريكس»، عن أن البنك يسعى لإصدار أول سندات بالروبية الهندية بحلول أكتوبر.
وأضاف كازبيكوف في مؤتمر صحفي، أمس، قبيل قمة بريكس، أن البنك أصدر أول سنداته بالراند، العملة الرسمية في جنوب أفريقيا، الأسبوع الماضي، ويمكن أن يدرس إصدار سندات بالعملة المحلية في الدول الأعضاء، مثل البرازيل وروسيا.
وتابع قائلاً: «ربما نطرق أبواب السوق الهندية -الروبية- بحلول أكتوبر في الهند، وقد بدأنا التفكير بجدية الآن في استخدام عملات الدول الأعضاء في تمويل مشروعات بهذه العملة في دولة أخرى عضو بالمجموعة، فمثلاً سنستخدم اليوان الصيني لتمويل مشروع في جنوب أفريقيا بدلاً من الدولار».
تأسس بنك التنمية الوطني عام 2015، وهو أحد أبرز إنجازات دول «بريكس».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا مجموعة بريكس الهند جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

للحدّ من المجاعة.. البرلمان الأفريقي يقر قانون «الأمن الغذائي»

أقر البرلمان الأفريقي، قانون “الأمن الغذائي” للحد من المجاعة بالقارة الأفريقية، وذلك خلال جلسات دورته الثالثة المنعقدة بمدينة ميدراند بجمهورية جنوب أفريقيا.

وأكد عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي والموارد الطبيعية بالبرلمان الافريقي يوسف الفاخري، “أن إصدار هذا القانون وفي هذا التوقيت يعتبر حدث هام بالنظر الي النزاعات التي تمر بها العديد من الدول الأفريقية والتي تُعد هي السبب الرئيسي في تدمير الموارد وازدياد المجاعة والمعاناة ما بين شعوب القارة الافريقية”.

يذكر أن إقرار قانون الأمن الغذائي والحد من المجاعة بالقارة الأفريقية يأتي تزامنا مع استمرار جلسات البرلمان الأفريقي في دورته الثالثة للبرلمان الافريقي السادس المنعقدة بمدينة ميدراند بجمهورية جنوب أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة إعلاميين من 11 دولة.. دورة تدريبية لبرنامج “آيتك” في مدينة كولكاتا الهندية
  • ولادة متعثرة لسيدة هندية على ظهر مركب وسط الفيضانات الخطيرة.. ماذا حدث للطفل؟
  • جنوب أفريقيا بعد تشكيل الحكومة.. هل ستتغير المواقف؟
  • ارتفاع عدد ضحايا حادثة التدافع في مناسبة دينية بالهند إلى 123
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا.. إبراهيم حسن عن مجموعة مصر: بدأنا الاستعدادات
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. منتخب مصر مع كاب فيردي وموريتانيا وبتسوانا
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • للحدّ من المجاعة.. البرلمان الأفريقي يقر قانون «الأمن الغذائي»
  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب