صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@14:13:27 GMT

8 مهام لـ«ناسا».. الأكثر تكلفة

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

ترجمة: عزة يوسف
تُعتبر الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء، «ناسا»، أول جهة تدفع حدود المعرفة البشرية إلى استكشاف الفضاء، وقد أوضح موقع The Richest الكندي، أن «ناسا» أنفقت منذ إنشائها عام 1958 ملايين الدولارات على بعثاتها الطموحة، كانت بعضها الأكثر تكلفة، ومنها:

غاليليو 
سميت المهمة على اسم العالم الإيطالي الشهير، وقد بدأت رحلتها عام 1989 نحو المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية وأسفرت عن اكتشافات حيوية.



مطياف ألفا المغناطيسي 
جهاز معقد صنعه العالم صمويل تينغ الحائز جائزة نوبل في فيزياء الجسيمات، وقد نقل بوساطة مكوك الفضاء إنديفور إلى محطة الفضاء الدولية حيث يتمركز هناك حالياً، ويهدف إلى جمع البيانات حول المادة المظلمة.

تلسكوب هابل 
واجه هذا التلسكوب الذي سُمي على اسم عالم الفضاء إدوين هابل صعوبة طفيفة أثناء نشره في المدار، مما أضر بجودة الصورة الملتقطة، الأمر الذي دفع «ناسا» إلى إرسال رواد فضاء لتصحيح هذا الخطأ.

كيوريوسيتي روفر 
مهمة روبوتية متطورة هدفها استكشاف تضاريس كوكب المريخ، وجمع بيانات لا تقدر بثمن، ما يبرر التكلفة الكبيرة للرحلة.

كاسيني - هويجنز 
بدأت «ناسا» هذه المهمة عام 1997 بهدف استكشاف كوكب زحل، وسميت باسم اثنين من علماء الفلك، وهما جيوفاني كاسيني الإيطالي، وكريستيان هيوجنز الهولندي.

نظام «جي بي إس» 
هو نظام ملاحة لاسلكية متقدم، يحدد بشكل دقيق المواقع ثلاثية الأبعاد، ويوفر قياسات زمنية موثوقة بشكل كبير.

إس إل إس وأوريون 
نظام الإطلاق الفضائي التابع لـ«ناسا»، وهو الصاروخ الوحيد الذي يملك القوة اللازمة لنقل المركبة الفضائية أوريون محملة بالكامل مع طاقمها وحمولتها في مهمة واحدة إلى القمر، وكان من المتوقع أن ينطلق عام 2033، لكن تم تغيير الموعد.

برنامج أبولو 
بدأ برنامج أبولو عام 1960، وطورت «ناسا» وحدة قيادته، وهي كبسولة مصممة لحمل 3 رواد فضاء أثناء رحلاتهم من وإلى القمر.

أخبار ذات صلة النيادي يستعرض الزراعة المستدامة في الفضاء المركبة "لونا-25" تتحطّم على سطح القمر

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ناسا وكالة ناسا استكشاف الفضاء الفضاء

إقرأ أيضاً:

10.5 مليار جنيه تكلفة إنشاءات وتجهيزات جامعة الملك سلمان الدولية

أكد أيمن عاشور، زير التعليم العالي والبحث العلمي، الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتنمية شبه جزيرة سيناء، من خلال تنفيذ مشروعات قومية وتنموية كُبرى، تؤكد وضع سيناء في مقدمة خريطة التنمية الشاملة والمُستدامة وفقًا لرؤية مصر (2030)، موضحًا أن الدولة نفذت عدة مشروعات في مجال التعليم العالي بسيناء، بتكلفة إجمالية بلغت 23 مليار جنيه.

وأوضح «عاشور»، في بيان، اليوم السبت، أن هناك اهتمامًا كبيرًا بالتوسع في إنشاء الجامعات بمختلف أنحاء الجمهورية، وتجهيز المعامل وورش العمل بأحدث الإمكانات والوسائط التكنولوجية، مع تركيز الدراسة بها على العلوم الحديثة والبرامج الدراسية البينية لتأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات وظائف المستقبل.

20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة من جامعات حكومية

وأشار وزير التعليم العالي، إلى أنه أصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة من جامعات حكومية، ونحو 200 كلية بتلك الجامعات تقدم برامج تعليمية متطورة، مع ما يزيد على 410 من البرامج البينية إلى جانب البرامج التي يتطلبها سوق العمل ووظائف المستقبل، لافتًا إلى زيادة إقبال الطلاب على الالتحاق بالجامعات الأهلية؛ نظرًا لأنها تقدم برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

من جانبه، أوضح الدكتور أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، أن الجامعة تعُد من ثمار التنمية في سيناء، بتكلفة إجمالية بلغت 10 مليارات ونصف المليار جنيه، وتعتبر الجامعة واحدة من أربع جامعات أهلية تم إنشاؤها بالقرار الجمهوري رقم 434 لسنة 2020، موضحًا أن الجامعة لديها 3 أفرع بجنوب سيناء (رأس سدر، الطور، شرم الشيخ)، حيث يُقام المقر الرئيسي للجامعة بالطور على مساحة 200 فدان، بتكلفة 5.25 مليار جنيه، ويُقام فرع الجامعة برأس سدر على مساحة 75 فدانًا، بتكلفة 2.7 مليار جنيه، ويُقام فرع الجامعة بمدينة شرم الشيخ على مساحة 25 فدانًا، بتكلفة 2.7 مليار جنيه، إضافة إلى امتلاك الجامعة لمُقومات مادية وبشرية متميزة.

تقديم برامج أكاديمية ومهنية مُتميزة

وأشار الدكتور أشرف حسين إلى أن جامعة الملك سلمان الدولية تعُد أول جامعة ذكية في سيناء، وتسعى إلى تقديم برامج أكاديمية ومهنية مُتميزة، وتأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، مؤكدًا أن الجامعة وقعت العديد من بروتوكولات التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والصناعية، بالإضافة إلى تقديم برامج دراسية مُزدوجة الشهادة بالتعاون مع كُبرى الجامعات المرموقة. وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن الجامعة تقدم العديد من البرامج الدراسية المتميزة خلال العام الدراسي الحالي 2024/2025، وذلك في مجال (الطب البشري، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والصيدلة، والتمريض، والطب البيطري، والهندسة، وهندسة الحاسب، وعلوم الحاسب، والصناعات التكنولوجية، والعلوم الأساسية، والزراعات الصحراوية، والعلوم الإدارية، والسياحة والضيافة، واللغات والترجمة، والفنون والتصميم).

 

مقالات مشابهة

  • 75 مشروعا في «هاكثون ناسا» لتطبيقات الفضاء بإبراء
  • 10.5 مليار جنيه تكلفة إنشاءات وتجهيزات جامعة الملك سلمان الدولية
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024
  • مسبار «هيرا» سينطلق لدراسة كويكب حرفت ناسا مساره
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • أعلى مستوى منذ 12 عامًا.. صعود تكلفة التأمين على ديون إسرائيل السيادية
  • المشاط: 350 مليار جنيه تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى بمشروع “حياة كريمة”
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه