الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت قائمقامية قضاء الرطبة في محافظة الأنبار، إنجاز أعمال الربط الكهربائي مع الأردن، مؤكدة أن تجهيز القضاء بالطاقة (40 ميغاواط) سيدخل حيّز التنفيذ نهاية آب/أغسطس الجاري.

وقال قائم مقام الرطبة، عماد مشعل الدليمي، إن "الجانب العراقي جاهز فنيًا لتسلم كمية الطاقة الكهربائية المجهزة من الأردن، بعد نصب جميع المحطات الـ132 ومحطة الـ 33 وتسليك الخط بالكامل إلى محطة الرطبة الثانوية".

وبين الدليمي أن الربط الكهربائي سيكون مرحلة أولى في قضاء الرطبة بواقع 40 ميغاواط، على أن يتم إكمال المراحل المتبقية من المشروع وربطه بالشبكة الوطنية، عبر محطة 400 في مدينة القائم شمال غرب الأنبار.

وكان العراق والأردن وضعا حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين في 2022، الذي يهدف في مرحلته الأولى إلى تزويد العراق بـ 150 ميغاوات، لترتفع إلى 500 ميغاوات في المرحلة الثانية، و900 ميغاوات في المرحلة الثالثة.

وينتج العراق بين 24 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي نحو 37 ألفًا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار خاصة خلال فصل الصيف، الذي يشهد ارتفاعًا كبيرًا بدرجات الحرارة في العراق.

وتسعى بغداد إلى تنويع مصادر استيراد الكهرباء، بعد أن كانت تعتمد على إيران وحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار كهرباء الطاقة الکهربائیة

إقرأ أيضاً:

خبراء من دول «التعاون» يناقشون قضية معالجة المياه العادمة

ينظم مركز الدراسات البيئية والبيولوجية بجامعة الخليج العربي، وضمن فعاليات كرسي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للعلوم البيئية، ندوة «تقنيات المعالجة المبنية على الأنظمة البيئية للمياه العادمة في دول مجلس التعاون الخليجي» في 15 اكتوبر الجاري بمبنى الجامعة ليشارك في الندوة خبراء من مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من الدول العربية ودول العالم.
وسيناقش المتحدث الرئيسي الدكتور بجامعة ستراسبورغ الفرنسية بروفيسور ديميتري هينتز، قضية معالجة المياه العادمة المستدامة باستخدام الأراضي الرطبة الاصطناعية، وتهدف الندوة إلى مناقشة وإظهار إمكانات الأراضي الرطبة الاصطناعية كتقنية خضراء وفعالة من حيث التكلفة وغيرها من التقنيات المبنية على الأنظمة البيئية لإدارة المياه العادمة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال عميد كلية التربية والعلوم الإدارية والتقنية، أستاذ إدارة الموارد المائية ومنسق برنامج الدبلوم المهني، الدكتور وليد زباري، أن دول مجلس التعاون تواجه نقصًا حاداً في المياه الطبيعية، ومن المتوقع أن يزداد هذا النقص مع تزايد عدد السكان والتأثيرات السلبية لتغير المناخ.
وأضاف: «إذا تم معالجة المياه العادمة وإدارتها بشكل صحيح، يمكن أن تمثل فرصة ثمينة للاقتصاد الدائري وتخفيف الضغوطات على مصادر المياه، ولذلك، اعتمدت العديد من الدول إعادة استخدام المياه العادمة من المصادر الزراعية والصناعية والبلدية كأحد الطرق لزيادة قاعدة موارد المياه لديها، الأمر الذي يتطلب تطبيق تقنيات معالجة فعالة لإزالة الملوثات الخطرة».
ومن جانبه، أوضح أستاذ التقنيات الحيوية البيئية، الدكتور وائل المسلماني، أن تقنية الأراضي الرطبة الاصطناعية تعتبر تقنية خضراء واقتصادية مقارنة بالتقنيات التقليدية، وهي تعتمد على مجموعة من النباتات والميكروبات المتواجدة بجذور هذه النباتات والتي تعمل معا بشكل متناغم يؤدى على التخلص من الملوثات البيئية الخطرة الموجودة في المياه العادمة وذلك عن طريق المعالجة الحيوية.
وفي سياق متصل، يعمل فريق بحثي في مركز الدراسات البيئية والبيولوجية بالجامعة على دراسة موضوع التقنيات المبنية على الأنظمة البيئية لمعالجة المياه العادمة، ويضم كل من الدكتور وليد زباري، والدكتور وائل المسلماني، والدكتور عبدالهادي عبدالوهاب والدكتورة سمية يوسف.

مقالات مشابهة

  • الطاقات المتجددة: بلوغ إنتاج حوالي 4 جيغاوات قبل نهاية السنة الجارية أو مطلع سنة 2025
  • مصدر الإماراتية ترفع قدرة مشروعات الطاقة النظيفة إلى 31.5 ألف ميغاواط
  • تاثير حرق النفط الخام و الغاز … توليد الطاقة الكهربائية على حياة و صحة الانسان ؟؟
  • سفينة تركية تبدأ التنقيب عن النفط قبالة الصومال الشهر الجاري
  • G-SHOCKتطلق الساعة المثالیة لعشاق الموضة من خلال ساعة 2100- GBM العصریة
  • الحماية الاجتماعية توضح سبب عدم اطلاق مبالغ الشهر الحالي
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق
  • خبراء من دول «التعاون» يناقشون قضية معالجة المياه العادمة
  • المكتب التنفيذي بحجة يبارك عملية الوعد الصادق الإيرانية في عمق الأراضي المحتلة
  • دبي تجهز نيمار للعودة إلى الهلال في أجواء خيالية