هدد زعيم مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين، في فيديو جديد بثه من قارة إفريقيا، بمواصلة محاربة التنظيمات الإرهابية هناك، وتقديم مزيد من الدعم لحلفاء روسيا.

وتداول مساء الإثنين، عدد كبير من النشطاء على منصة "إكس" فيديو لبريغوجين مرتدياً زياً عسكرياً وحاملاً بندقية كلاشنكوف وخلفه مركبة عسكرية في أرض جرداء، وهو يقول على قناته في تلغرام، "تواصل قوات فاغنر العمل في قارة إفريقيا، رغم ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 مئوية، من أجل تحقيق حرية أكبر للقارة، وتعزيز وجود روسيا هناك.

وقال بريغوجين أيضاً، "تقوم مجموعة فاغنر بأنشطة مختلفة هنا في إفريقيا، منها مهمات الاستطلاع والبحث".

new video with Yevgeny Prigozhin appeared from Africa.

“We are working. Temperature +50°. Everything we love. The Wagner Group conducts reconnaissance and search activities. Makes Russia even greater on all continents! And Africa even more free. Justice and happiness for the… pic.twitter.com/unNuPV29v4

— Sprinter (@Sprinter99800) August 21, 2023

وأضاف بريغجوين، "نهدف لجعل سطوة روسيا أقوى في كل القارات، ونطمح لجعل إفريقيا أكثر حرية، من خلال جلب العدل والمساواة لمواطنيها، وتحريرهم من إرهاب تنظيمي داعش والقاعدة".

وأكد بريغوجين، "نحن نوظف في صفوف قوات فاغنر أبطالًا حقيقيين، ونواصل الوفاء بالمهام الموكلة إلينا، وبالوعود التي قطعناها على أنفسنا". 

ولم يشر بريغوجين صراحة إلى الدولة الإفريقية التي يتواجد فيها إلى جانب قوات فاغنر. 

ومجموعة فاغنر تنتشر في عدد من الدول الإفريقية، ويبرز وجودها بشكل رئيسي في جمهورية أفريقيا الوسطى ومالي وليبيا والسودان وبوركينا فاسو.

ما هي الوجهة التالية لمقاتلي #فاغنر؟ https://t.co/WpCFpxzKle pic.twitter.com/VnINCK4Yd5

— 24.ae (@20fourMedia) August 18, 2023

ويعد هذا الفيديو ثاني اعتراف من قائد فاغنر حول انتشار قواته في القارة الإفريقية، وفي نهاية يوليو (تموز) الماضي، قال بريغوجين، إن مجموعته تواصل عملياتها في إفريقيا، لكن ليس لديها خطط لاستئناف التجنيد.


وأضاف بريغوجين في رسالة صوتية تمت مشاركتها على حسابات مرتبطة بفاغنر على تيليغرام، "لضمان عدم وجود أسرار ومحادثات وراء الكواليس، أبلغكم أن مجموعة فاغنر تواصل أنشطتها في إفريقيا، وكذلك في مراكز التدريب في بيلاروسيا".

وبعد فشل تمرد مجموعة فاغنر ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو (حزيران) الماضي، نقل جزء كبير من المرتزقة إلى بيلاروسيا المجاورة.  وتحدثت تقارير عن استقرار بريغوجين لبعض الوقت في بيلاروسيا، لكن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو ذكر لاحقاً أن بريغوجين ليس موجوداً في بلاده إنما في سان بطرسبرغ الروسية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فاغنر تمرد فاغنر يفغيني بريغوجين مجموعة فاغنر

إقرأ أيضاً:

بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إن حركة طالبان، التي تتولى السلطة في أفغانستان، حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب.

 

وأضاف بوتين خلال لقاء صحفي عقب قمة منظمة شنغهاي للتعاون، إن حركة طالبان تسيطر على السلطة في البلاد، ومن هذا المنطلق، فإن طالبان هي بالتأكيد حليف لنا في مكافحة الإرهاب، لأن من الطبيعي أن تكون أي سلطة مهتمة باستقرار الدولة التي تقودها.

 

وأضاف: "أنا متأكد من أن طالبان مهتمة أيضا بأن يكون كل شيء في أفغانستان مستقرا وهادئا ويخضع لقواعد معينة، وقد تلقينا مرات عديدة إشارات من قبل حركة طالبان بأنهم مستعدون للعمل معنا على مسار مكافحة الإرهاب". وفقا لموقع "روسيا اليوم".

 

ولم تعترف أي حكومة رسميا بعد بحكومة طالبان منذ أن استولت على السلطة في 2021، بما فيها روسيا، ولكنها أبقت سفارتها في كابل مفتوحة، وعلى غرار العديد من الدول لا تزال الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكذلك روسيا، تفرض عقوبات على طالبان إذ تصنّفها على أنها "جماعة إرهابية".


مقالات مشابهة

  • أول تعليق من اتحاد الكرة عن مجموعة مصر في تصفيات
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • المجموعات الكاملة لقرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • بوتين: حركة طالبان “حليفتنا في مكافحة الإرهاب”
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. منتخب مصر مع كاب فيردي وموريتانيا وبتسوانا
  • مجموعة مصر.. قرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025
  • إسرائيل دولة مارقة.. والحرب على غزة ضد الإنسانية
  • لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟
  • «الملا» يهنئ «بدوي» بالوزارة الجديدة.. والأخير يتعهد باستكمال الإنجازات ودعم مسيرة العمل