علي كانو اللوغاني*
شهد العالم العربي خلال القرنين التاسع عشر والعشرين دفقاً من أنشطة الرحالة والمبشرين، واهتماماً متزايداً به من جانب الحكومات الغربية، وأسفر ذلك عن ترويج المعلومات والمفاهيم عن العرب وسط القراء الغربيين، وأثرت المفاهيم الرائجة لدى جمهور القراء عن العرب والعالم العربي في الرحالة والمبشرين، لهذا قدم العديد منهم حاملاً معه مزيجاً من الصور والأفكار المسبقة نتيجة تراكم معلومات مغلفة بطابع أسطوري وغرائبي في تباين صارخ مع الواقع المعيش ومع التطورات التاريخية والاجتماعية التي شهدتها المنطقة.

وعليه، نسعى من خلال هذا المقال إلى رصد أهم الأفكار التي جادت بها رحلة المبشر الأمريكي زويمر ورؤيته للمنطقة ومميزاتها الحضارية والعمرانية، كما نسعى لإبراز النظرة الغرائبية التي ميزت مجمل هذه الكتابات.

في عام 1900 قام المنصر زويمر أحد مؤسسي الإرسالية العربية بأول زيارة رسمية لمنطقة الامارات، ففي فبراير/شباط قام يساعده إلياس بزيارة استطلاعية للإمارات من مقرهم في البحرين، واستغرقت رحلتهم فيها حوالي أربعة أيام زاروا خلالها جزيرة أبو موسى التي وصفها بأنها جزيرة جميلة يكثر بها الظباء والغزلان وبها النخيل والمياه العذبة.

استهل المسير براً على طول الساحل الشرقي لجزيرة العرب يرافقه بائع الكتب إلياس. وتم الاعتماد على الإبل رغم صعوبتها وطولها إلا أنها مهمة لرؤية القرى الممتدة من الشرق حتى مسقط، والتي لم تسجل على الخريطة.

في اتجاهه نحو أبوظبي ركب سفينة وصف مجريات الرحلة البحرية بدقة متناهية، وانطلاقا من وصف المبشر زويمر لمدينة أبوظبي التي تقع على جزيرة عند ارتفاع المد والجزر في المياه الخلفية لمينائها، حيث تنعطف على بعد أميال قليلة إلى الوراء وتشكل قناة بعرض 200 ياردة، وحتى عند انخفاض المياه، فإن هذا الحاجز الطبيعي ضد البدو الرحل من الصحراء.

ووصف ما كان يقدم لهم من أنواع راقية من الطعام، وكلها محاطة بخبز التمر وأرغفة على حصيرة كبيرة، ومغسولة بعطر، لدرجة أنه يصرح أنه لم يشعر بالجوع في هذه المنطقة، أما عن طريقة البناء فقد أورد أن أغلب منازلها بنيت من سعف النخل باستثناء عشرات المنازل والقلعة المهيبة.

أما مدينة دبي على بعد ثمانين ميلاً على الساحل بخط مستقيم توجه إليها على متن قارب صيد، ولكن الريح أرغمتهم على السير بشكل متعرج، وعلى طول الطريق بين أبوظبي ودبي يبدو الساحل مقفراً ولا أثر لأشجار النخيل والعمران. كانت المنطقة منبسطة بشكل كبير وتدعى جبل علي، (الجبل المرتفع). والذي يمكن رؤيته على بعد 17 ميلاً وحظي المبشر بعد حلوله بدبي باستقبال حاكم دبي وهو الشيخ مكتوم بن حشر آل مكتوم.

وكانت الرحلة من دبي إلى الشارقة على ظهور البغال، وعلى مسافة عشرة أميال، وهناك التقى أصحابه القدامى، وأظهر له تاجر عربي حفاوة بالغة وعرض عليه فكرة استئجار دكان مع غرفة علوية، ومنذ هذه الزيارة أصبحت حملاتهم التبشيرية متكررة إلى هناك.

وتعتبر مزارع التمور الصغيرة علامة على تقدم الحضارة، وتُزاحم التجارة روح البدو، ويستمر الساحل من الشارقة منبسطاً ورملياً حتى تصل إلى رأس الخيمة، التي يقول عنها أنها أكبر المدن الشمالية وترجع قيمتها التاريخية إلى كونها تضم نقوشاً قديمة على الصخور الخلفية من المرفأ وفق ما كتبه الجغرافيون اليونانيون.

لن تستقيم مهمة التبشير دون ممارسة دور التطبيب والتعليم، وهو ما قام به زويمر خلال مقامه بالشارقة إذ يقول: ولمدة سبعة أيام أقمنا مستوصفاً وغرفة للاستقبال في الكوخ الذي خصص لنا، حيث أتى إلينا أكثر من مئتي عربي لأخذ الدواء وشراء الكتب.

إجمالاً كل ما يمكن استخلاصه انطلاقاً من الوصف الذي قدمه الرحالة المبشر أنه قدم معطيات مهمة عن البلاد وعن المسافات الفاصلة بين المناطق وعن مكوناتها وطبيعة النشاط الاقتصادي السائد فيها ونوعية التربة وطبيعة النظام السياسي والعلاقات بين القبائل، ويبقى هذا الموروث مهماً لكتابة تاريخ المنطقة في سيرورتها التطورية وتحولاتها البنيوية ورموزها الثقافية وملامحها الاجتماعية وحضور المرأة ضمن النسيج المجتمعي.
* باحث في سلك الدكتوراه جامعة محمد الخامس الرباط / المغرب

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المغرب الإمارات

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تعرض لعبة «أمن الطرق» في ياس مول

أبوظبي (الاتحاد) عرضت مديرية المرور والدوريات الأمنية في شرطة أبوظبي اللعبة الإلكترونية التوعوية «أمن الطرق» للجمهور في مركز ياس مول بأبوظبي، والتي تهدف إلى غرس الثقافة المرورية لدى أفراد المجتمع، وتعميق الوعي بقوانين السير وقواعد وأنظمة المرور. وأعرب الجمهور من الأسر والأطفال عن سعادتهم واعتزازهم باللعبة الإماراتية التي تحمل مضامين هادفة ضمن مساعي شرطة أبوظبي المستمرة لإيجاد بيئة آمنة على الطرقات، وحماية السائقين ومستخدمي الطريق من نتائج الحوادث المرورية المؤلمة والحد منها من خلال الالتزام والقيادة الآمنة المسؤولة، وشارك عدد من الطلاب بتجربة اللعبة فعلياً وسط حماسة كبيرة في التفاعل معها حتى النهاية. وأكد العميد محمود يوسف البلوشي، مدير مديرية المرور والدوريات الأمنية، اهتمام شرطة أبوظبي بحثّ السائقين وخصوصاً الشباب على الالتزام بالقيادة المرورية الواعية والآمنة، محذراً من خطورة قيادة المركبة بالسرعة الزائدة وما ينتج عنها من حوادث جسيمة تكون إصاباتها بليغة تصل إلى العجز والشلل الكلي والجزئي. وأوضح أن الهدف من الألعاب الإلكترونية هو تثقيفهم وزيادة وعيهم بما يجري على الطرقات، وتعريفهم بمهام رجال المرور ودورهم في تعزيز سلامتهم، لافتاً إلى الدور الرئيس للآباء وأهميته في غرس الثقافة المرورية الواعية لدى أبنائهم، ودور المدارس في تعليمهم وتثقيفهم بالجانب المروري، واحترام رجال المرور، وتثقيفهم وتعليمهم السلوكيات الإيجابية التي تعزز أمنهم وسلامتهم. وقال الرائد أحمد عبدالله المهيري، مدير مشروع التوعية المرورية الرقمية، إن لعبة أمن الطرق توفر بيئة تعليمية جيدة في التثقيف المروري للشباب وطلبة المدارس مع شغفهم في ممارسة ألعاب إلكترونية هادفة تحقق أهداف الوعي المروري، مشيراً إلى أنها تتضمن ظهور شرطي المرور في الطرقات أثناء أداء مهامه، وتعمل اللعبة على جهاز الكمبيوتر (PC) وتعتبر محاكاة للواقع الحقيقي، وتعلم اللاعبين كيفية التصرف بصورة صحيحة وبقيادة آمنة على الطرقات. وأوضح أن اللعبة تضمن خمس مهمات رئيسة، ومهمة فرعية، حيث يواجه اللاعب تحديات مختلفة في كل منها، وعليه أن يتجاوز المهمة الأولى بنجاح حتى يستطيع الانتقال إلى المرحلة التالية، وقد تم تصميمها برسومات عالية الجودة، ومن أهدافها إكساب اللاعبين مهارات ومعلومات مهمة تغرس في ذهنهم الإيجابية التي تساعدهم في الحياة الواقعية وتجنبهم أخطار الطريق.
 

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي تكرم الفائزين ببطولة «البادل تنس» تنويه مهم من شرطة أبوظبي

مقالات مشابهة

  • تفعيل انضمام بلدان الساحل إلى المبادرة الملكية الأطلسية قد بدأ بالفعل
  • «دبي للثقافة» تستضيف جلسة حول كتاب «إمارات الخير»
  • عمرو موسى: ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة
  • بندر الخيران.. مرفأ للصيادين ومتنفس يعانق زرقة البحر وشواهق الجبال
  • عضو شعبة الاستثمار العقاري: المدن الساحلية تجذب المستثمرين بفضل البنية التحتية
  • وصول دفعة جديدة من أطفال غزة إلى أبوظبي
  • روان مسعد تكتب: في الصيف.. حقا العالم علمين
  • أول قمة تجمع قادة الأنظمة العسكرية في "دول الساحل"
  • شرطة أبوظبي تعرض لعبة «أمن الطرق» في ياس مول
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر