القدس المحتلة - ترجمة صفا

فشلت أنظمة الدفاعات الجوية الاسرائيلية صباح يوم الإثنين في اعتراض طائرة مسيّرة في أجواء قطاع غزة وفقاً لما ذكرته قناة عبرية الليلة.

وذكرت قناة "كان 11"  العبرية وفق ترجمة وكالة "صفا" أن "القبة الحديدية أطلقت صاروخي اعتراض تجاه الطائرة التي كانت تحلق في أجواء قطاع غزة، إلا أنهما لم يصيبا الهدف".

وأضافت أن الطائرة هبطت بسلام في إحدى المواقع داخل القطاع.

وأعلن جيش الاحتلال صباح يوم الاثنين، عن تفعيل منظومة الدفاع الجوي "القبة الحديدية" تجاه هدف غير محدد في سماء غزة وغلافه.

وذكر الناطق العسكري، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن المنظومة تم تفعيلها في منطقة "سدوت نيغيف" شمالي شرق غزة وقرب كيبوتس "علوميم"، "وتم إطلاق صاروخي اعتراض تجاه هدف في سماء قطاع غزة وسمع صوت انفجار كبير".

وجاءت الحادثة  بعد يوم واحد من اعتراض القبة الحديدية لطائرة صغيرة في سماء جنوبي قطاع غزة، حيث تم إسقاط الطائرة على مسافة 9 كيلومترات إلى الغرب من الغلاف وسقطت في قطاع غزة.

وتستخدم المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة الطائرات المسيرة في جمع المعلومات عن أهداف إسرائيلية.

وظهرت لأول مرة عام 2014 عندما أطلقت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" في معركة "العصف المأكول" مُسيّرات من طراز "أبابيل" محلية الصنع بثلاثة نماذج وهي (A1A) وهي ذات مهام استطلاعية، (A1B) وهي ذات مهام هجومية-إلقاء، (A1C) وهي ذات مهام هجومية –انتحارية".

ثم طورت كتائب القسام قبل سنوات طائرات مسيرة من طراز "شهاب" و"الزواري" واستخدمتها في معركة "سيف القدس" بمايو/ أيار 2021.

بينما أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" العام الماضي امتلاكها طائرات مسيرة من طراز "جنين".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طائرة مسيرة الاحتلال غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن اعتراض هدفين جويين أطلقا من الشرق

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن اعتراض هدفين جويين أُطلقا من جهة الشرق، في حين انطلقت صفارات الإنذار في مناطق وسط إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي عبر حسابه في منصة "إكس" إن دفاعته نجحت في اعتراض هدفين جويين "مثيرين للريبة"، وذلك بالتزامن مع إنطلاق صافرات الإنذار في منطقتي بلماحيم وريشون ليتسون وسط إسرائيل.

ومنذ بدء العدوان على الشعب الفلسطيني في غزة، تتبنى "المقاومة الإسلامية في العراق" شنّ هجمات بطائرات من دون طيار على أهداف إسرائيلية، بما فيها الجولان السوري المحتل.

والجمعة الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين وإصابة 24 بجروح، بينهم إصابات خطيرة، وذلك لأول مرة إثر هجوم بمسيرتين من العراق على شمالي إسرائيل.

واعترف الجيش بأنه فشل في اكتشاف الطائرات المسيرة المنفجرة، حينها، وكذلك في التحذير.

وكانت "المقاومة الإسلامية في العراق" أعلنت على منصة تلغرام، تنفيذها الهجوم بالمسيرات على "أهداف إسرائيلية شمالي الأراضي المحتلة، نُصرةً لأهلنا في فلسطين ولبنان".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حرب إبادة إسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تنفذ "المقاومة الإسلامية" في العراق، كذلك "أنصار الله" في اليمن عمليات مختلفة ضد إسرائيل باستهدافها بصواريخ ومسيرات، إلى جانب عمليات استهداف سفن مرتبطة بتل أبيب في البحر الأحمر وبحر العرب. كما تخوض فصائل المقاومة اللبنانية أبزرها "حزب الله"، جبهة مفتوحة مع الاحتلال "نصرة لغزة ودفاعا عن لبنان.

وتطالب هذه الجبهات لوقف عملياتها بإنهاء الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي بدعم أميركي على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، والتي خلّفت أكثر من 138 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل.

ووفق آخر تحديث لمعطيات جيش الاحتلال الإسرائيلي، بلغ عدد جرحاه منذ بدء الحرب على غزة 4 آلاف و490، بينما وصل العدد المعلن للقتلى إلى أكثر من 725 ضابطا وجنديا.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يكشف نتائج الهجوم الحوثي الصاروخي الذي استهدف تل أبيب اليوم
  • ‏الجيش الإسرائيلي: اعتراض 5 صواريخ عبرت من شمال قطاع غزة
  • إصابات وأضرار كبيرة بسقوط صواريخ في تل أبيب
  • إسرائيل تعلن اعتراض هدفين جويين أطلقا من الشرق
  • لحظة اعتراض مسيرة في سماء تل أبيب.. فيديو
  • جيش الاحتلال يعلن اعتراض هدف جوي قادم من الشرق
  • حصيلة عام من الدعم العسكري والاستخباراتي الأميركي لإسرائيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخين من طراز أرض-أرض أطلقا من لبنان نحو حيفا
  • "الدفاع الروسية": تدمير مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة "بيلجورود"
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اعتراض 3 صواريخ أطلقت من جنوب لبنان