بوابة الوفد:
2024-09-20@01:42:32 GMT

العلاقة بين تليف الكبد وسرطان الكبد..طبيبة توضح

تاريخ النشر: 22nd, August 2023 GMT

كشفت الدكتورة أناستاسيا مارينكو أخصائية الأورام، أن فى معظم الحالات يكون تليف الكبد وهو السبب الرئيسي لسرطان الخلايا الكبدية، الذي هو أحد أكثر أورام الكبد الخبيثة انتشارا.

وقالت: "تليف الكبد مرض مزمن يسبب تلف الأنسجة واستبدالها بالتندب، ما يؤدي إلى خلل وظيفي في الكبد. التهاب الكبد الفيروسي وتعاطي الكحول هما سببان لتليف الكبد في 75- 80 بالمئة من الحالات.

وقد تشمل أعراض تليف الكبد الضعف، النعاس، فقدان الشهية، الغثيان، ألم تحت الضلع الأيمن، تضخم البطن بسبب تراكم السوائل في تجويف البطن، تورم في الساقين، اليرقان، حكة وضيق التنفس".

وغالبا ما يكون تلف الكبد سببا للإصابة بسرطان الكبد الذي يتطور بسرعة. لذلك يجب على من يعاني من تليف الكبد الخضوع لفحص دوري منتظم لدى طبيب مختص.

وتقول: "سيسمح هذا بالكشف عن أي تغيرات في الكبد وبدء العلاج في مرحلة مبكرة، ما يساهم في رفع فعالية العلاج ويزيد من فرص الشفاء. بالإضافة إلى ذلك، هناك عوامل خطر يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية لدى مرضى تليف الكبد. فمثلا، يمكن أن يؤدي التهاب الكبد الفيروسي B أو C ، والادمان على الكحول، ومرض الكبد الدهني، وبعض الاضطرابات الوراثية إلى زيادة خطر تطور هذا السرطان".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تليف الكبد أورام الكبد الكبد الاورام تلیف الکبد

إقرأ أيضاً:

انسداد الأمعاء خطر حقيقي

قالت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي وأمراض التمثيل الغذائي، إن انسداد الأمعاء، حالة طبية خطيرة تمنع حركة الطعام والسوائل عبر الأمعاء الدقيقة والغليظة، وتتطلب إجراءً سريعاً، لأنها تهدد الحياة في كثير من الحالات.

وأضافت الجمعية أن الأسباب عديدة، وفي الأمعاء الدقيقة يكون السبب غالباً الالتصاقات بعد العمليات، أو فتق جدار البطن.

ومع الأمعاء الغليظة، تؤدي الأورام عادة إلى انسداد الأمعاء، خاصة لدى كبار السن المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون.وقد يكون السبب أيضاً أمراض الأمعاء الالتهابية مثل مرض كرون، أو التهاب الرتج، كما يعد الذين يعانون من شلل الأمعاء، أكثر عُرضة للخطر.


الأعراض

وتتمثل الأعراض في آلام البطن المبرحة، والغثيان، والقيء، والإمساك، وانتفاخ البطن، والغازات، والضعف العام، والتعرق وسرعة النبض.
ولأنها حالة طارئة، يجب العلاج فور ملاحظة هذه الأعراض، بالتوازي مع تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية، وشرب السوائل على نحو كاف، مع المواظبة على الرياضة والأنشطة الحركية.

مقالات مشابهة

  • الجمعية الإفريقية: الكبد الدهني هو الوباء القادم على مستوى العالم
  • «الصحة»: وجهنا فريقا لمتابعة حالات أسوان المصابة بنزلات معوية ولا يوجد وباء
  • الصحة: لا وجود لأى وباء فى أسوان وعينات المياه مطابقة للمواصفات
  • وزارة الصحة تصدر بيانا تفصيلياً بشأن الحالات المرضية في أسوان
  • الصحة توضح حقيقة حالات الإصابة بنزلات معوية.. وتطالب بعدم الالتفاف للأخبار المغلوطة
  • عقب إصابة 63 بأعراض النزلة المعوية .. فريق الطب الوقائى يتابع الحالات بأسوان
  • أطعمة ومشروبات تساعد في علاج الكبد وتخلصه من السموم
  • دراسة: لا صلة بين الهاتف المحمول وسرطان المخ
  • انسداد الأمعاء خطر حقيقي
  • طبيبة أسنان تكشف أسباب نزيف اللثة